Aperçu des sections

  • Généralités

    • الجمهورية الجزائرية الدمقراطية الشعبية

      People's Democratic Republic of Algeria

                وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

      Ministry of Higher Education and Scientific Research

      جامعة محمد الصديق بن يحي – جيجل-

      Mohammed Siddiq Bin Yahya – Jijel University

      كلية الأداب واللعات

      Faculty of Literature and Languages

      قسم اللغة والأدب العربي

      Department of Arabic Language and Literature

      السنة الثانية ماستر نقد حديث ومعاصر

      Second Year Master Modern and Contemporary Criticism

      السنة الجامعية/ 2024/2025

      Academic Year/ 2024/2025

      السداسي الثالث

      Third Semester


    •  

      معلومات الأستاذ

      الاسم واللقب

      خالد أقيس             Aguis Khaled

      الرتبة

      أستاذ محاضر صنف أ

      التخصص

      أدب حديث ومعاصر

      البريد الالكتروني


    •  

      معلومات حول المقياس

      الجامعة

      جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل

      الكلية

      الآداب واللغات

      القسم

      اللغة العربية وآدابها

      التخصص

      نقد حديث ومعاصر

      السنة الجامعية

      2024/2025

      المقياس

      المصطلح النقدي

      المعامل

      02

      الرصيد

      04

      المدة الزمنية

      ساعة ونصف

      طبيعة المقياس

      محاضرة


    •  

      محاضرات: المصطلح النقدي

      Lectures: Critical Terminology

       

      أستاذ المقياس: الدكتور خالد أقيس


    • الأهداف البيداعوجية والكفاءات المرجوة:

      1.   تهدف المحاضرة إلى تحقيق الكفاءات التالية:

      2.   التعريف بعلم المصطلحية

      3.   المعرفة بنشأة علم المصطلح

      4.   الفهم الخاص بفلسفة المصطلح بشكل عام

      5.   الوعي بلغة التخصص واهميتها في عملية التواصل المعرفي

      6.   فهم المصطلح النقدي من حيث الإشكالية التي يطرحها على مستوى الوضع والتقلي

      7.   معالجة بعض المصطلحات النقدية في بعدها المنهجي

      8.   الالمام بالمرجعيات الخاصة بالمصطلحية وأهم المعاجم المتخصصة على مستوى الدرس النقدي

       


    • ملامح الدخول إلى المقياس:

      يستلزم الدخول في مقياس المصطلح النقدي جملة من الكفاءات تتمثل في:

      1.   المعرفة الأساسية بالقصايا النقدية والمنهجية المختلفة.

      2.   معرفة المذاهب الأدبية وسياقاتها التاريخية.

      3.   معرفة الأنواع الأدبية واجناسها المختلفة.

      4.   المعرفة بالمعاجم اللغوية العامة والمعاجم المتخصصة.

       

       


  • Section 1

    • مقدمة:

      تهدف محاضرات "المصطلح النقدي" الموجهة لطلبة السنة الثانية ماستر شعبة الدراسات النقدية إلى تقديم المحتوى الخاص بالمصطلحية باعتبارها علما تأسس من اجل النهوض بتنظيم المعارف الإنسانية، وعلاقة ذلك بالدرس النقدي، وهذا من حيث التعريف بالمصطلح ومناقشة الإشكالية المفهومية الخاصة بهذا التحديد الاصطلاحي، ثم التعريف بخصوصية هذا النوع من المعرفة التي تأسست في ظل تنامي العلوم وتراكمها، وذلك من خلال الإشارة إلى البدايات الأولى للتفكير في التنظير للمفاهيم العلمية التي تشملها المصطلحية باعتبارها علما تأسس في كنف الدراسات اللغوية التطبيقية، كما ستغطي المحاضرات مادة معرفية تعمل على تقديم التطور التاريخي لظهور علم المصطلحية وعلاقته بالمجالات المعرفية المختلفة ومن تم علاقته بالنقد باعتباره حيزا يشمل عديد النظريات التي قامت على مفاهيم متشعبة، وكذلك العديد من المناهج التي رتب لها النقاد بحسب المراحل التاريخية المختلفة التي ظهرت فيه هذه المناهج، ودورها في تأطير ودورها في تأطير الممارسة النقدية، من خلال العلاقة الجدلية التي تجمع ما بين الأدب ونقده.

      مثلما ستتطرق المحاضرات إلى قضايا أخرى مثل مفهوم المصطلح ولغة التخصص، إضافة على الإشكالية التي يطرحها المصطلح النقدي على مستوى الوضع والنقل، وكذلك على مستوى التلقي.

      كما نشير في هذه المحاضرات إلى بعض المصطلحات النقدية الخاصة بالمناهج النقدية مثل من مثل النفسي التاريخي والاجتماعي والنفسي، وذلك البنيوي والبنيوي التكويني، والسيميائي وغيرها.

      وقد قدمت المحاضرات جملة من المرجعيات الخاصة بالمصطلحية من خلال الإشارة إلى الكثير من الدراسات التي أطرت المصطلحية باعتبارها علما، وكذلك بعض المعجمات المتخصصة في المصطلحات النقدية.

      في الأخير يمكن لفت الانتباه إلى اننا قد احتكمنا في تقديم هذه المحاضرات والترتيب لمادتها المعرفية انطلاقا من المقرر المقدم من اجل التكوين الخاص بهذه الشعبة، مع الإشارة أيضا إلى اننا قد قمنا ببعض التغييرات المنهجية الخاصة بطريقة ترتيب مفردات هذا المقياس، وكذلك بعض العناصر الخاصة بمادته المعرفية، من حيث الحذف والزيادة، وهذا من اجل مراعاة فهم الطلبة وقدرتهم على تلقي هذه المحاضرات قصد تحقيق الاستفادة المرجوة منها.

      في الأخير نتمنى ان تكون مادة هذه المحاضرات المقترحة آلية لضمان تكوين أفضل لطلبتنا في قسم اللغة العربية وآدابها وهذا إن على المستوى المعرفي الخاص بهذا التكوين أو الشخصي الذي يمكن أن يضمن لهذا الجيل من الطلاب استثمار هذا النوع من المعارف في مستقبل حياتهم الشخصية.


    • الأهداف البيداعوجية والكفاءات المرجوة:

      1.           تهدف المحاضرة إلى تحقيق الكفاءات التالية:

      2.           التعريف بعلم المصطلحية

      3.           المعرفة بنشأة علم المصطلح

      4.           الفهم الخاص بفلسفة المصطلح بشكل عام

      5.           الوعي بلغة التخصص واهميتها في عملية التواصل المعرفي

      6.           فهم المصطلح النقدي من حيث الإشكالية التي يطرحها على مستوى الوضع والتقلي

      7.           معالجة بعض المصطلحات النقدية في بعدها المنهجي

      8.           الالمام بالمرجعيات الخاصة بالمصطلحية وأهم المعاجم المتخصصة على مستوى الدرس النقدي


  • Section 3

    • تهدف المحاضرة إلى تحقيق الفهم الخاص بالنقاط التالية:

      1. العودة على مفهوم المصطلح والمصطلحية 
      2. مناقشة اشكالية التعريف 
      3. مباحث علم المصطلح وعلاقته بعلم المفردات وعلم تطور دلالات الألفاظ
      4. مفهوم لغة التخصص وخصائصها
      5. لغة التخصص والنقد

  • Section 4

  • Section 5