الميتافيرس و الواقع المعزز
أعلن مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، في عام 2021 أنه سيتم تغيير اسم شركته إلى Meta Platforms Inc. أو Meta للاختصار. قد يكون هذا هو أكبر حدث يتعلق بال metaverse منذ أن صاغ كاتب الخيال العلمي نيل ستيفنسون مصطلحًا لروايته السايبربانك "Snow Crash" في عام 1992. ومع ذلك ، فإن زوكربيرج وفريقه ليسوا أصحاب الرؤى الوحيدين حول التكنولوجيا الكفيلة بتحقيق أفكار كيفية تشكيل ال metaverse ، والتي ستستخدم مزيجًا من الواقع الافتراضي والتقنيات الأخرى.
غالبًا ما يرتبط تطوير Metaverse بتطوير تقنية الواقع الافتراضي نظرًا لزيادة الطلب على الانغماس و كذا الاهتمام الحديث بتطوير الويب 3 ، و مفهوم التكرار اللامركزي للإنترنت. تم استخدام Web3 و The Metaverse كلمتين رنانتين للمبالغة في زيادة التنمية لمختلف التقنيات والمشاريع ذات الصلة أي لأغراض العلاقات العامة. تعد خصوصية المعلومات وإدمان المستخدم وسلامة المستخدم من الاهتمامات داخل metaverse ، وتنبع من التحديات التي تواجه وسائل التواصل الاجتماعي وصناعات ألعاب الفيديو ككل.
تم بالفعل تطوير مكونات تكنولوجيا metaverse داخل ألعاب الفيديو عبر الإنترنت. غالبًا ما توصف منصة العالم الافتراضي لعام 2003 Second Life بأنها أول metaverse ، حيث قامت بدمج العديد من جوانب وسائل التواصل الاجتماعي في عالم ثابت ثلاثي الأبعاد مع تمثيل المستخدم كصورة رمزية ، ولكن الادعاءات التاريخية للتطور metaverse بدأت بعد فترة وجيزة من صياغة المصطلح. تضمنت المشاريع المبكرة عوالم نشطة والقصر. الألعاب الشعبية الموصوفة كجزء من metaverse تشمل Habbo Hotel ، World of Warcraft ، Minecraft ، Fortnite ، VRChat ، ومنصة إنشاء الألعاب Roblox التي استخدمت منذ ذلك الحين استخدامًا هامًا للمصطلح في التسويق. في مقابلة في يناير 2022 مع Wired ، وصف Philip Rosedale ، مبتكر Second Life ، metavers على أنها إنترنت ثلاثي الأبعاد يسكنه أناس أحياء. غالبًا ما يكون التفاعل الاجتماعي والعوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد ميزة متكاملة في العديد من الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت.
في عام 2019 ، أطلقت شركة فيسبوك للشبكات الاجتماعية عالمًا اجتماعيًا للواقع الافتراضي يسمى Facebook Horizon. في عام 2021 ، تمت إعادة تسمية Facebook باسم "Meta Platforms" وأعلن رئيسها مارك زوكربيرج التزام الشركة بتطوير meta Platforms. .
في عام 2017 ، استحوذت Microsoft على شركة VR AltspaceVR ، ومنذ ذلك الحين نفذت ميزات metaverse مثل الصور الرمزية الافتراضية والاجتماعات التي عقدت في الواقع الافتراضي في Microsoft Teams.
تشمل التطبيقات المقترحة لتقنية metaverse تحسين إنتاجية العمل ، بيئات التعلم التفاعلية ، التجارة الإلكترونية ، العقارات والأزياء.