عوامل بيداغوجية:

ترتبط هذه العوامل بكلّ التّفاعلات ذات البعد البيداغوجي الّذي يركّز على إيصال المعرفة والمكتسبات إلى المتعلّم، ونذكر منها ما يلي:

·       طبيعة المحتويات والمعارف والمناهج التعليمية المقدمة من خلال الدّروس ومدى تحكّم المعلّم بهذه المضامين.

·       طرق التخطيط للدّرس وتحديد أهدافه.

·       مستويات التّلاميذ (المتعلّمين) وخصوصياتهم السّلوكية والمعرفية.

·       اختيار الأنشطة والوسائل المناسبة.

·       طبيعة وضعيات التّعليم والتّعلّم (الطرق التقليدية/الحديثة في التّعليم، استراتيجيات التّدريس المتبعة...).

·       طرق وأشكال التقويم المتبعة.

طبيعة العلاقات والتفاعلات بين المعلّم والمتعلّم، بل وتتخطاها إلى طبيعة العلاقات السّائدة في المدرسة ككل (التلاميذ بين بعضهم وبين المعلمين والإداريين وبين الإداريين والطّلبة...).