العوامل المؤثّرة في العلاقة التربوية
Completion requirements
عوامل بيداغوجية:
ترتبط هذه العوامل بكلّ التّفاعلات ذات البعد البيداغوجي الّذي يركّز على إيصال المعرفة والمكتسبات إلى المتعلّم، ونذكر منها ما يلي:
· طبيعة المحتويات والمعارف والمناهج التعليمية المقدمة من خلال الدّروس ومدى تحكّم المعلّم بهذه المضامين.
· طرق التخطيط للدّرس وتحديد أهدافه.
· مستويات التّلاميذ (المتعلّمين) وخصوصياتهم السّلوكية والمعرفية.
· اختيار الأنشطة والوسائل المناسبة.
· طبيعة وضعيات التّعليم والتّعلّم (الطرق التقليدية/الحديثة في التّعليم، استراتيجيات التّدريس المتبعة...).
· طرق وأشكال التقويم المتبعة.
طبيعة العلاقات والتفاعلات بين المعلّم والمتعلّم، بل وتتخطاها إلى طبيعة العلاقات السّائدة في المدرسة ككل (التلاميذ بين بعضهم وبين المعلمين والإداريين وبين الإداريين والطّلبة...).