Passer au contenu principal
Pour nous appeler : +213 34 50 14 00 Courriel : contact@univ-jijel.dz
Français ‎(fr)‎
English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎ العربية ‎(ar)‎
Vous êtes connecté anonymement
Connexion
E.A.D.
Accueil Facultés Replier Déplier
Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
Laboratoires de Recherche
E.A.D.
  • Accueil
  • Facultés
    Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
  • Laboratoires de Recherche
  • Plus
  1. التحليل السوسيولوجي للإعلام
  2. 2. سبر الآراء والتحليل السوسيولوجي لنتائجه

2. سبر الآراء والتحليل السوسيولوجي لنتائجه

Conditions d’achèvement

2.  سبر الآراء والتحليل السوسيولوجي لنتائجه

2     .1. الرأي العام:

       مصطلح سبر الآراء یرتبط ارتباطا شدیدا مع بعض المصطلحات الأخرى، والتي لها صلة وثیقة به ولهذا قبل التطرق لسبر الآراء سنقدم بعض التعریفات العامة المرتبطة به.

. الرأي الشخصي: "هو عبارة عن رأي یكونه الفرد لنفسه في موضوع معین تبعا لدرجة ثقافته وخبراته وتفاعله  واتصالاته مع المجتمع" (مھدي محمد البیاع وآخرون، "استطلاعات قیاس الرأي العام بین النظریة والتطبیق"، 

. الرأي العام: هو اتجاه أغلبية الناس في مجتمع ما، اتجاها موحدا إزاء القضايا التي تؤثر في المجتمع أو تهمه أو تعرض عليه، ومن شأن الرأي العام إذا ما عبر عن نفسه، أن  يناصر أو يخذل قضية ما أو اقتراحا معينا، وكثيرا ما يكون قوة موجهة للسلطات الحاكمة

ويعرفه فلويد ألبورت FLOYED ALLPORT :" تعبير جمع كبير من الأفراد عن آرائهم في موقف معين، إما من تلقاء أنفسهم أو بناءا على دعوة توجه إليهم، تعبيرا مؤيدا أو معارضا لحالة معينة أو شخص معين أو اقتراح ذي أهمية  واسعة إذا تكون نسبة المؤيدين في العدد ودرجة اقتناعهم وثباتهم واستمرارهم كافية لاحتمال ممارسة التأثير على اتخاذ إجراء معين ـ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ـ تجاه الموضوع الذي يدور حوله الرأي العام." 

ويرى مختار التهامي في كتابه (الرأي العام والحرب النفسية أن الرأي العام هو: "الرأي السائد بين أغلبية الشعب الواعية في فترة معينة لقضية أو أكثر يحتم فيها الجدل والنقاش وتمس مصالح هذه الأغلبية أو قيمها الإنسانية الأساسية مسا مباشرا" 

         وللتعامل مع مفهوم الرأي العام وفهمه فهما صحيحا لابد من أخذ الملاحظات التالية في الاعتبار :

-       الرأي العام ليس برأي خاص لأنه يقتصر على فرد واحد. فالرأي الخاص هو رأى الفرد في مسألة تخصه وحده ولا تتعداه، أما الرأي العام فيتصل بالمجتمع ككل وينبع منه ويتعلق بمشكلة عامة تتعدد بشأنها وجهات النظر والمناقشات.

-       الرأي العام يقتضى عنصر العلانية: وبدون هذا العنصر تنطبق على الرأي صفة العمومية حتى ول توفر العنصران الآخران للعمومية أو أحدهما، ففي هذه الحالة يظل الرأي رأياً خاصاً أو فردياً.

-       الرأي العام يعبر عن موقف مشترك يشترك فيه أو يتفق عليه أغلب أعضاء المجتمع. وبالتالي فإن الرأي، ولو كان خاصاً أي يرتبط بمسألة خاصة كتنظيم النسل وغيرها، متى انتشر في المجتمع وتبناه أغلب أفراده على الأقل جزء كبير منهم، يصبح هذا الرأي رأياً عاماً بحكم هذا الانتشار.

-       أن صفة العمومية في إطار الرأي العام تتعارض بأي حال من الأحوال مع احتمال وجود آراء معارضة تخالف الرأي العام مادامت تصل في اتساع الاتفاق عليها أو المشاركة فيها إلى مستوى الشمول الذي يبلغه الرأي العام، وفى رأى عملية استطلاعية لرأى العام بخصوص أي مشكلة أو أي قرار، عادة ما ننتهي إلى إدراج فئات الرأي العام في ثلاث فئات أو شرائح أساسية هي:

·       فئة "موافق" أي متقبل القرار السياسي المحتمل أو الصادر بالفعل، بدرجات مختلفة من الموافقة أو التأييد.

·       فئة "غير موافق" أي معارض أو رافض لهذا القرار، بدرجات مختلفة من المعارضة.

·       فئة " يعلم" (غير قادر على التحديد، أو غير مهتم) أي من يستطيع أن يتخذ قراراً بالموافقة أو عدمها أو من يهتم بالقرار أو المشكلة، أو بعبارة أخرى من لم يكون رأياً محدداً بعد إزاء القرار أو المشكلة.

. تصنيفات الرأي العام وأنواعه:

تصنيفه حسب عمق التأثير والتأثر :يقسم مجموعة من الباحثين الرأي العام إلى ثلاث أنواع حسب درجة تأثيرها في المجتمع ومدى تأثر المجتمع بها نذكرها فيما يلي:

-       الرأي العام القائد (المسيطر): يتمثل هذا الرأي في رأي صفوة المجتمع ونخبته  التي تتمثل في القادة والمفكرين والعلماء والساسة، حيث أن نسبة هذه الفئة جد ضئيلة في المجتمع، إذ يملكون قدرة كبيرة في التأثير في غيرهم من خلال كونهم قادة رأي في المجتمع، ...ويرى الكثير من الباحثين أن هذه الفئة لا تتأثر بوسائل الإعلام ومختلف أنواع المضامين الإعلامية، وإنما هم الذين يؤثرون في وسائل الإعلام .

-       الرأي العام القارئ أو المثقف :يمثل هذا الرأي نسبة لا بأس بها في المجتمع، ويتمثلون في مثقفي المجتمع،  وهي فئة تقل نسبة ثقافتها مقارنة بالفئة السابقة – صفوة المجتمع – وكما أن حجم هذا النوع يختلف حسب الدرجة التعليمية والثقافية التي يتمتع بها.

-       الرأي العام المنساق أو المنقاد :هو رأي السواد الأعظم من المجتمع ، الذي يتمتعون بمستوى تعليمي وثقافي محدود ، كما قد يضم هذا النوع الأميين وغير القدرين على متابعة الأحداث أو محاولة متابعتها وهلة بوهلة ، وتتأثر هذه الفئة تأثرا عميقا بوسائل الإعلام وتفعل فيها وسائل الإعلام ما تفعل ، وتتقبل بسهولة ما تنشره أو تبثه وسائل الإعلام، وتتناقل هذه الفئة الشائعات كمادة خام لمختلف حواراتها ونقاشاتها كما تتأثر هذه الفئة بالفئتين السابقتين وتنساق ورائها.

تصنيف حســب درجة الظهور: وهنا يقسم الرأي العام إلى نوعين:

-       رأي عـام ظاهـر: هـو الـذي يعبـر عنـه صراحـة بأي أسـلوب ممكــن مــن خــال المؤتمــرات والنــدوات والمحاضــرات ووســائل الإعلام المختلفــة.

-       رأي عـام باطـن أو كامـن: وهـو عبـارة عـن اتجاهـات لـم تتبلـور بعـد حيـال قضيـة معينـة، أو أنـه لـم يحـدث مـا يثيـر هـذه الاتجاهـات" 

تصنيف الرأي العام حسب معيار الانتشار:

-       الرأي العالمي: "هناك ست أحداث ساعدت على الرأي العام العالمي وهي الثورة البلشفية عام 1917، قيام أول منظمة عالمية لصيانة السلام (عصبة الأمم)، الأزمة الاقتصادية العالمية أدت إلى ظهور الرأي العام العالمي كثير من دول العالم الأول تأثرت خاصة أمريكا، العدوان الفاشي والحرب العالمية الثانية كان لها دور في ظهور الرأي العام العالمي، قيم الأمم المتحدة ساعد على بلورة الرأي العام العالمي، مؤتمر باندونغ1955 _أندونيسيا_ للتعايش السلمي ظهرت مجموعة دول عدم الإنحياز في البداية كانت الدول الآسيوية والأفريقية، ثم تطورت وشملت دول أمريكا الجنوبية"

-       الرأي العام الإقليمي: يمثل رأي عدت أقاليم جغرافية تشترك في اللغة أو الدين والأعراف والثقافة.

-       الرأي العام الوطني: يكون ضمن حدود بلد معين يدور هذا الرأي حول المشاكل والقضايا الوطنية، وهو يمتاز بأنه لا يخرج عن العادات والتقاليد الوطنية، متجانس، يمكن التنبؤ بسلوكات أفراده.

-       الرأي العام المحلي: يقصد به الرأي الذي يتعلق بالقضايا المحلية كسياسة الحكومة في الضرائب أو في التعليم" ، ويكون سائد في شارع أو قرية أو مدينة أو ولاية.

تصنيف حسب الاستمرارية والديمومة:

-       رأي عام دائم: هو الأكثر رسوخا ويرسي القواعد الأساسية للرأي العام، ويتصل اتصالا قويا بالأمور الثابتة في الأمة كالدين والأخلاق والتقاليد، أي يرتكز على الأسس التاريخية والثقافية والدينية، ولا تؤثر فيه الأحداث الجارية أو الطارئة إلا نادرا (كالرأي العام الجزائري اتجاه القضية الفلسطينية).

-      رأي عام مؤقت: يتشكل بعد حوار ونقاش بين الجماهير بخصوص قضية أو حدث مؤقت، ثم يزول ذلك الرأي بزوال القضية محل الاجتماع أو بتحقق الهدف، (مثل الرأي العام المتشكل لدى الجماهير بخصوص عقد انتخابات تشريعية، حيث يزول الرأي بعد إجراء الانتخابات).

. تجليات الرأي العام: 

     تلجأ الشعوب للتعبير عن رأيها وإيصال صوتها للجهة المقصودة يمكن أن نشمل تجليات أو مظاهر الرأي العام في ما يلي: 

-       الثورات: هي أحد الأساليب العنيفة التي تستعمل للتعبير عن الرأي العام وتندلع حيث يرسخ في ضمير الجماهير أنه لا فائدة من التعبير الكلامي عن مطالبهم.

-       المظاهرات: يتخذها الشعب وسيلة بغرض إشعار القادة والحكومات عن آرائهم نحو المشكلة.

-       نشر الشائعات: عندما لا تسمح الحكومات بالمظاهرات ولا يجد الشعب وسيلة للتنفيس عن الرأي العام، يلجأ لهذا الأسلوب كمظهر للتعبير عن وجهة النظر وذلك لإزعاج الحكومة.

-       الندوات والاجتماعات واللقاءات العامة: هي إحدى أشكال التجمع الشعبي حيث تحدث لقاءا قريبا بين الجماهير لدراسة مشاكل المجتمع والخروج بحلول.

-       وسائل الإعلام: يستعملها الأفراد للتعبير عن الرأي العام وإيصال رأيه للحكومات.

-       الانتخابات: يعبر فيها الجمهور عن رأيه من خلال اختياره للحاكم المناسب.

-      المقاطعة السلبية والاستهتار، الإضراب عن العمل والاعتصام، والاحتجاجات: وهذه ليست بالأساليب الديمقراطية في التعبير عن الرأي العام لأنها قد تنعكس بالضرر على الشعب بحد ذاته.

2      .2. سبر الآراء

    . التعريف:

     "هو استطلاع مواقف الناس في قضية معينة بالاعتماد على عينة منهم، وهي طريقة فنية لجمع المعلومات التي تستخدم في معرفة رأي مجموعة من الناس في مكان معین ووقت معین عن موضوع معین."

" لمقصود بسبر الآراء هو إجراء نشاط ميداني يتمثل في جمع المعلومات حول موضوع معين بطريقة منهجية ومنظمة وفق المفاهيم المحددة والمناهج والطرائق التي تجمع المعلومات المتحصل عليها في شكل ملخص مفيد للبحث العلمي "

"تمثل ذلك الأسـلوب المنهجي المنظم لجمع البيانات، مـن الأطراف المستهدفة، بغرض الفهم، أو التنبؤ ببـعض مظاهر السلوك الخاص بمجتمع البحث موضوع الاهتمام" 

"تقنية إحصائية تسمح بإنجاز الإستقصاء على مجموعة جزئية من المجتمع ، تسمى بالعينات، يمكن سحبها أو الحصول عليها عشوائيا، أو تبعا لميزات وخصائص المجتمع" 

    . نشأة سبر الآراء:

إن الاستطلاعات والاستقصاءات الاجتماعیة كانت معروفة منذ القدم، فالمفكرین و الباحثین كانوا ولا یزالون یقیسون الرأي العام لمعرفة كیف یفكر الناس؟ وكیف یعیشون؟ وماذا یریدون؟ وماهو رأیهم في قضیة اجتماعیة معینة أو اقتصادیة أو سیاسیة أو... إلخ.

"فقد لجأ الحكام في المجتمعات العربية في الماضي وحتى الحاضر إلى طرق بسيطة للتعرف على آراء الناس وأحوالهم، منها خروج الحاكم ليسمع بنفسه رأي الناس وإطلاق بعض المقربين للتعرف على أحوال الناس وآرائهم" .

 

      "وبدأت تحتل عملية قياس الرأي العام أهمية متزايدة في العصر الحديث حيث تعتبر خطوة أساسية في العملية الديمقراطية، ولقد انتقلت عدوى استطلاع الرأي العام في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية من سوق السلع والتجارة إلى سوق السياسة والحكم، وتعود أولى محاولات قیاس الرأي العام إلى سنة 1774 حیث قامت شركة أرامز للاستطلاعات ومؤسسة بن فرانكلین بقیاس للرأي العام بتكلیف من أول كونجرس خاص بالمستعمرات الأمریكیة الثلاثة عشر والتي شكلت فیما بعد الولایات المتحدة الأمریكیة. وكان الهدف من هذا الاستطلاع معرفة مدى استجابة الجمهور الأمریكي للحرب المقترحة ضد انجلترا في ذلك الوقت، وقد شمل الاستطلاع عینة من أربعة ألاف  شخص من كافة المستعمرات" 

         قد لعبت الصحف دورا مهم في تطور تقنیات إستطلاع الرأي مع بدية عام 1824م حينما حاولت بعض الصحف _ وغيرها من المؤسسات التي تهتم بالتجارة والتسويق_ استطلاع الرأي العام عن طريق عمل استفتاءات فيما كان يسمى بالاقتراع الأولي، ولكن هذه الطرق كان ينقصها الدقة والتمثيل الصحيح لفئات الرأي العام، إذ أدى هذا الأسلوب إلى إفلاس المجلة التي اتبعته (الخلاصات الأدبية)، كونها اعتمدت على آراء عينات غير ممثلة للمجتمع ومتحيزة لذوي الدخول العالية نسبيا" 

      "وأمكن بعد ذلك الانتقال من مرحلة التكهن إلى مرحلة العلم في مجال قياس الرأي العام مع محاولة الحصول على عينات ممثلة للمجتمعات، وقد بدأت هذه المرحلة بالعينات الحصصية لما تتميز به من قلة النفقات وسرعة الإنجاز، حيث إستعمل أسلوب المعاينة الصحيحة كل من جورج جالوب_ الذي أنشأ معهد جالوب للرأي العام عام 1935_ وروبرت كروزلي، وكانتريل، ونجحت عملية قياس الرأي العام نجاحا كبيرا في التنبؤ بنتائج انتخابات الرآسة في الولايات المتحدة الأمريكية عامي 1940، 1944، إلا أن فرط الثقة في هذه القياسات جعلها تتنبأ  في وقت مبكر بفوز ديوي على منافسه تورمان عام 1948، ولكنها فشلت فشلا ذريعا وهذا ما جعل عملية قياس الرأي العام تتعرض لهجوم عنيف من المعارضين، لكن عادت الثقة من جديد لعملية قياس الرأي العام عندما كانت تنبؤات معهد جالوب صحيحة حول نتائج  الانتخابات بين كندي ونيكسون عام 1960.

       ليشهد بذلك عقد الستينات من القرن المضي انطلاقا حقيقيا في مجال قياس واستطلاع الرأي العام اذ امتد هذا النشاط إلى العديد من دول الاتحاد السفياتي ودول أوروبا الشرقية وأنشئت هيئات علمية ومراكز بحوث في الرأي العام، ولعل مرحلة النضج بدأت مع أوائل السبعينيات من القرن الماضي إذ تناولت استطلاعات الرأي العام وقياسه برؤية شاملة متكاملة من خلال التركيز على الجانب الديناميكي الخاص بالعملية، وليس مجرد الاكتفاء برصد موقف الرأي العام في اللحظة الآنية، وقد سيطرت على ساحة العمل العلمي في مجل قياس الرأي العام على مدى نصف قرن من الزمن ثلاث قضايا أساسية هي: الديمقراطية، المنهج والنظرية، الأخلاقيات الحاكمة للعمل" .

. خطوات سبر الآراء

   يتطلب إجراء سبر الآراء إتباع الخطوات التالية:

 - تحديد موضوع الدراسة بدقة ومنه يتم تحديد مجتمع الدراسة.

 - "إختيار أسلوب المعاينة: هناك العديد من أساليب المعاينة، وعموما فإن الهدف منها هو الحصول على العينة التي تضمن أكبر دقة ممكنة للنتائج المحصل عليها، وهذا بأقل التكاليف (المصطلح دقة يـعني ابتعاد النتائج عن أخطاء المعاينة، الناتجة عن سوء تمثيل العينة المختارة للمجتمع.

وعموما هناك نوعين من أساليب المعاينة :

 - الأساليب العشوائية أو الاحتمالية.

 - الأساليب غير العشوائية أو غير الاحتمالية

وبعد اختيار الأسلوب المناسب للمعاينة، نحدد حجم العينة المطلوب، ثم نجري عملية سحب عناصرها" .

- جمع البيانات والذي يبدأ بإعداد الإستبيان ثم تنفيذه بعد إختيار الأسئلة المطروحة إعتمادا على مجموعة من الطرق من بينها المقابلة المباشرة ، المراسلات وغيرها (عبر الهاتف أو الأنترنيت.)

"وصياغة الإستبيان تتم عموما في ثلاثة مراحل :

·       الصياغة الأولية للإستبيان (نستعمل إذا أمكن النتائج المحـصل عليها في الدراسات الإستكشافية والكمية السابقة)

·       الإختبار الأولي لقائمة الأسئلة أو الإستبيان

·       الصياغة النهائية للإستبيان،مع ترميز الأسئلة لتسهيل إدخال البيانات للحاسوب." 

 _ معالجة و تحليل البيانات المجمعة، بحيث تتم معالجة الأجوبة المجمعة وهذا بالإعتماد على برامج الحاسب الآلي المتخصصة في تحليل المعطيات وهناك مؤسسات تنظم عملية جمع البيانات وتحليلها وتصنيفها ثم تقوم ببيعها إلى المؤسسات المختصة في هذا المجال والتي تحتاج إليها. وعلى ضوء كل هذه الخطوات يحصل الباحث على ما كان يريده أو يهدف إليه سواء كان الهدف معالجة موضوع معين أو التنبؤ بمعطيات مستقبلية.


Cette leçon n’est pas encore prête.

Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL

Informations

  • Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL
  • Messagerie
  • M.E.S.R.S
  • D.G.R.S.D.T
  • C.R.U.Est
  • SNDL

Nous contacter

Université de Jijel Cité Ouled Aissa, BP 98, Jijel

Téléphone : +213 34 50 14 00

Courriel : contact@univ-jijel.dz

Nous suivre

Copyright © 2022 - Développé par CSRICTE

Informations sur cette page : General type: incourse. Context Leçon: 2. سبر الآراء والتحليل السوسيولوجي لنتائجه (context id 187824). Page type mod-lesson-view.
Contacter l’assistance du site
Vous êtes connecté anonymement (Connexion)
Résumé de conservation de données
Obtenir l’app mobile
Fourni par Moodle