3. التحليل السوسيولوجي للصحافة المكتوبة
3. التحليل السوسيولوجي للصحافة المكتوبة
3 .1. الصحافة المكتوبة
. التعريف: "هي مطبوع دوري ينشر الأخبار السياسية والإقتصادية والاجتماعية وغيرها،يشرحها ويعلق عليها.ظهرت بظهور المطبعة وتطورت بتطور الطباعة،فلا وجود للصحافة دون طباعة،وبهذا المفهوم تعني العمل في الصحف المكتوبة الذي ينقسم إلى عدة فروع أهمها التحرير،الإخراج، الإدارة،الإعلان،التصوير وغيرها" .
في قاموس "أكسفورد" تعرف باسم « Presse « أي مرتبطة بالطبع ونشر الأخبار والمعلومات،كما تعني أيضا « Journal « التي يقصد بها الصحيفة.وهي كل نشرة مطبوعة تشتمل على أخبار ومعارف عامة تتضمن سير الحوادث والملاحظات والانتقادات التي تعبر عن مشاعر الرأي العام، وتعد للبيع في مواعيد دورية،وتعرض على الجمهور عن طريق الشراء أو الإشتراك" .
تعرف بأنها: " المجال أو التخـصص أو المهنـة الـتي تقـوم علـى جمـع الأخبـار والتحقـق مـن مـصداقيتها وتحريرهـا أو تحليلهـا وتقـديمها للجمهور في الصحف اليومية أو الدورية في صفحات قد تكون سياسية، اجتماعية، اقتصادية، ثقافيـة أو تربويـة بنـاء علـى َ أسام الجريدة والقسم الذي يعمل ضمنه الصحفي" .
3 .2. بحوث الصحافة المكتوبة
. تعريف بحوث الصحافة المكتوبة:
"النـشاط العلمــي المـنظم للكـشف عـن الحقــائق المتـصلة بالعملية الــصحفية وأطرافها والعلاقات بينها وأهدافها، والسياقات الاجتماعية التي تتفاعل معها من أجل تحقيق هذه الأهداف ووصف هذه الحقائق وتفسيرها، أو التوقع باتجاهات الحركة فيها"
.مراحل تطور الدراسات الصحفية:
يميـزكـل مـن Jorgensen-Wahl Karin و Hanitzsch Thomas بـين أربـع مراحـل رئيـسية
في مـسار
في مـسارتاريـخ
تطـور الدراسات الصحفية هي:
· مرحلـة الاهتمـام بالنظريات المعيارية : وهـي المرحلة الـتي يطلـق عليهـا تـسمية مرحلـة مـا قبـل التـأريخ للدراسـات الـصحفية وفيهـا اهـتم البـاحثون بدراسـة الـصحافة مـن زاويـة معياريـة بهـدف استكـشاف أدوارهـا في عمليـات الاتـصال الاجتمـاعي وإثارة النقـاش الـسياسي دون الـسعي لبحـث كيفيـة صـناعة المحتوى والمتغيرات المؤثرة فيه.
· مرحلـة الاهتمـام بالإتجاه الإمبريقـي في الدراسـات الـصحفية :حيـث انتقـل الاهتمـام مـن المستوى النظري المعيـاري إلى المـستوى الامبريقـي الميـداني، ففـي الخمـسينيات مـن القـرن الماضـي اهـتم البـاحثون في الـولايات المتحدة الأمريكية بدراسة الجمهور وقياس درجة تأثير وسائل الإعلام، وفي مجال الصحافة كان الاهتمام منصبا على دراسة القائم بالإتصال والمتغيرات المؤثرة في ممارسته للمهنة.
· مرحلـة الاتجـاه الـسوسيولوجي في الدراسـات الـصحفية : حيـث شـهدت سـبعينيات وثمانينيات القرن الماضي تأثيرا كبيرا لعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا على الدراسات الصحفية حيث انتقل الاهتمام من بحث القيم المهنية للقائم بلإتـصال وروتـين ممارسـته للمهنـة إلى دراسـة الأبعـاد الاجتماعيـة والثقافيـة للظـاهرة الـصحفية وتم التركيـز على طرق صناعة وانتاج المحتوى الصحفي
· مرحلة الدراسات العولمية والمقارنـة : حيـث عرفـت التـسعينيات تحـولا نحـو الدراسات العولمية والمقارنة بفعل التقارب غير المسبوق بين البـاحثين المهتمـين بدراسـة الظـاهرة الـصحفية في إطـار التغيـيرات المتسارعة التكنولوجية والتطورات العميقة السياسية.
. وظائف بحوث الصحافة:
تضطلع بحوث الصحافة بأداء جملة من الوظائف أهمها :
· الكشف عن واقع الظاهرة الصحفية والتعرف على خصائصها.
· التأسيس للمعرفة في المجال الصحفي من خلال دراسة عناصر العملية الصحفية.
· استثمار نتائج البحث في بناء الاستراتيجيات الإدارية والتخطيط للسياسات التحريرية .
· استكـشاف طبيعـة جمهـور القـراء والتعـرف علـى خصائـصهم ودوافـع التعـرض لـديهم بهدف تلبيتهـا وتكييـف المحتـويات حسب متطلباتهم
· دراسة حركة العملية الصحفية واتجاهاتها والعناصر المكونة لها، مع تحليل العلاقات القائمة بين هذه العناصر.
· بحث مكانة العملية الصحفية في السياق الاجتماعي الذي تنتمـي إليـه، ودراسـة علاقتهـا بالأنساق والـنظم الاجتماعيـة القائمة.
· التنبؤ بمستقبل حركة الظاهرة الصحفية من خلال بحث ودراسة العناصر المتجددة والمتغيرة.
· التحكم في حركة الظاهرة الصحفية وضبط اتجاهاتها مـن خـلال التنبـؤ العلمـي الـذي يتأسـس علـى وفـرة المعلومـات الـتي يتم تحصيلها عن طريق البحث والدراسة العلمية .
· اختبار وتنقيح وتطوير أدوات ومناهج وأساليب البحث تماشيا والتطورات التي تعرفها الظاهرة الصحفية.
3 .3. التقنيات المستخدمة في بحوث الصحافة المكتوبة
هناك تقنيتين تم التطرق إليهما سابقا وهما تقنية تحليل المحتوى وتقنية سبر الآراء، حيث يختار الباحث التقنية المناسبة حسب موضوع دراسته والهدف منها فإن كان الهدف هو دراسة ما تتضمنه الرسالة الإعلامية في المقال الصحفي فإنه يستخدم تقنية تحليل المحتوى باتباع الخطوات التي تم ذكرها مسبقا، أما إذا كان هدف البحث معرفة رأي القراء حول مضمون الرسالة الإعلامية المتضمنة في مقال صحفي فإنه يلجأ لإستخدام تقنية سبر الآراء بخطواتها التي تم معرفتها مسبقا، ويمكنه أن يجمع بين التقنيتين معا حيث يقوم بتحليل محتوى المضمون الصحفي من جهة ويستطلع آراء القراء حول هذا المضمون في نفس البحث.