ثانيا الوثائق والبحث العلمي

ثانيا: الوثائق والبحث العلمي
مفهوم البحث العلمي
يعرف البحث العلمي ‘لى أنه "مجموعة من الإجراءات النظامية التي ينتهجها الباحث أو الدارس؛ من أجل التعرف على جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو إشكالية علمية، والهدف النهائي هو حل تلك المشكلة"
وهو " دراسة مبنية على تقص وتتبع لموضوع معين وفق منهج خاص لتحقيق هدف معين، من إضافة جديدة، أو جمع متفرق، أو ترتيب مختلط، أو غير ذلك من أهداف البحث العلمي".
أهداف البحث العلمي
1_ الوصف: يعد من أهم الاهداف، ويتم تحقيقه من خلال جمع معلومات حول ظاهرة ما بما يساعد الباحث على صياغة الفرضيات وتفسير الظاهرة بشكلٍ واقعي.
ا2_ لتنبؤ: يتم التركيز على هذا الهدف في البحث العلمي؛ فهو يساعد على وضع تصورات وتوقعات للتغيرات التي من الممكن حدوثها مستقبلاً للظواهر المختلفة، وذلك بعد دراسة الظاهرة ودراسة الظروف التي قد تؤثر عليها.
3_ التفسير: يركز هذا الهدف على شرح الظاهرة شرحاً وافياً، وبيان جميع الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، ويوجد نوعان من الأبحاث بناءً على هذا الهدف وهي: أبحاث تفسيرية بحتة، والأبحاث التوضيحية التطبيقية.
4_التقويم: يُركّز هذا الهدف على تقويم أيّ ظاهرةٍ يتم دراستها.
5_ الدحض ويأتي هذا الهدف بعد إجراء عددٍ من التجارب حول أيّ ظاهرة؛ حيث يؤيد الباحث النظرية ويؤكد صحّتها، أو قد يرفضها بسبب ثبات عدم صحّتها.
6_ التثبّت: يُقصد بهذا الهدف أن يتأكد الباحث من صحة أبحاثٍ سابقة لنفس موضوع الدراسة أو نفي صحّتها بأخذ عِدّة عيّناتٍ دراسية وضمن بيئة مختلفة عن بيئته التي اختارها لإجراء دراسته.
7_ إيجاد معرفة عصرية: يُعدُّ من الأهداف المهمَّة، وهو يُشير إلى سعي الباحث للتوصّل إلى معلوماتٍ ومعرفة جديدةٍ تُفيد في تطوّر العلم وتقدّمه
8_ التحكم والضبط: يأتي
هذا الهدف بعد دراسة أيّ ظاهرةٍ والتأكّد منها؛ حيث يستعين الباحث بمجموعةٍ من
الأدوات التي تُساعده في ضبط دراسته والتحكّم بها.
_9 إتمام الدراسات الناقصة
_10شرح الدراسات والضواهر الغامضة
11_ جمع المعارف والمعلومات المتفرقة
خصائص البحث العلمي وشروطه
_ العمق، والتحليل، والنقد، وسرد المعلومات بعد الإجابة عن عددٍ من الأسئلة مثل: لماذا؟، كيف؟، إذن ماذا؟، وغيرها من الأسئلة التي يتم طرحها أثناء إجراء بالبحث.
_ إبراز استقلالية الباحث في طرح المعلومات، والتوصّل إلى كل ما هو جديد، وسعيه لحلِّ مشكلات البحث، ويكون ذلك من خلال طرح أفكاره الخاصة بلغته، وتجنّب النقل الحرفي للمعلومات وغيرها من الأمور.
_ الموضوعيّة؛ وهي تتمثّل في عددٍ من الأمور منها: البعد عن التحيّز والعواطف عند طرح الأفكار، والنظر للموضوع بنظرة محايدة، وطرح أدلّة عقلية تعتمد على الإقناع العقلي.
_ الاستقصاء؛ فالبحث العلمي يهتم بدراسة المشكلة أو الظاهرة بكافّة مفاهيمها وجوانبها بشموليّة وبشكلٍ دقيقٍ.
_ اتّباع مناهج البحث العلمي، وأهمّها المنهج الوصفي، والاستقرائي، والتحليلي، والنقلي.
_ التوثيق؛ حيث يتم إسناد المعلومات الواردة في البحث إلى مصدرها ومرجعها، مع الاهتمام في تنويع المراجع المستخدمة.
_ الدقّة والجديّة.
_ الوضوح والبساطة.
_ التناسق؛ حيث يتم كتابة البحث باتّباع وتيرة متناسقة على جميع أجزائه. تجنّب تكرار المعلومات.
_ شرح المعلومات التي يتم كتابتها وتعريفها بالاعتماد على المراجع الأصليّة التي أُخذت منها.
_ الاهتمام
بأساليب الكتابة والتعبير، والقواعد المُتّبعة في الكتابات الأكاديميّة، وعلامات
الترقيم، والإملاء.
_ تحقيق نتيجة من وراء البحث
_ النزاهة في البحث العلمي
والحياد
_ الشك في الموضوع حتى يتم
إثباته
مراحل البحث العلمي
المرحلة الأولى الشعور بالظاهرة أو المشكلة البحثية قبل تحديدها :
- ويقصد بذلك قدرة الباحث على الشعور بالظواهر التي تحدث في المجتمع والتي يجب دراستها .
- يرافق الباحث العلمي شعور الشغف لدراسة مشكلة وطرح الأسئلة والاستفسارات عنها، ومحاولة جمع البيانات والمعلومات التي تتعلق بها، ولذلك تعتبر المرحلة الأولى من مراحل البحث العلمي .
المرحلة الثانية هي تحديد المشكلة البحثية التي سيتم دراستها في البحث العلمي :
- يعود اختيار المشكلة البحثية إلى رغبة واهتمام الباحث أو تعود إلى ظواهر عملية تحدث في مجتمع ما ومن المفروض دراستها، فمن الممكن أن تكون الظاهرة المدروسة من اهتمام شخصي ودافع ذاتي للباحث، أو من الممكن أن تكون ظاهرة تتطلب الدراسة وتقديم حلول لها تبعا لمسؤوليات معينة تترتب على الباحث .
- ويعتبر أمر تحديد مشكلة البحث ليس بالأمر السهل، فهي المرحلة الأساسية وعليها تتوالى باقي المراحل، فيجب أن يكون اختيارها دقيق .
المرحلة الثالثة هي وضع الخطة الأولية للبحث :
- ويقصد بالخطة الأولية بأنها الخطوات الأساسية العريضة التي يضعها الباحث أمامه، بحيث يرتب أفكاره من خلالها وينظمها.
- يجب أن تكون خطة البحث مناسبة للبحث ومحققة لهدفه.
- يضع الباحث في خطة البحث المنهج العلمي الذي اتبعه سواء كان تجريبي، وصفي، تاريخي،... الذي سيعتمد عليه في أثناء بحثه ومن الممكن اتباع أكثر من منهج في البحث الواحد .
- يضع الباحث في خطة البحث الدارسات السابقة التي تتعلق ببحث وتتقاطع معه، فبعد تحديد مشكلة البحث يقوم الباحث بالعودة إلى جميع الدراسات التي قام بها الباحثين من قبل للاطلاع على ما توصلت إليه هذه الدراسات وعلى أي حد توقفت، ويجب أن نكون هذه الدراسات ذات مصداقية عالية وموثوقية، بحيث يستطيع الباحث اضافة ما توصل له من معارف جديدة تتعلق بالمشكلة نفسها .
المرحلة الرابعة هي مرحلة جمع المعلومات والحقائق التي تتعلق بمشكلة البحث :
- في هذه المرحلة يقوم الباحث بجمع المعلومات والحقائق من خلال العودة إلى المراجع المختلفة من كتب وصحف ومجلات ومقالات، يتطلب من الباحث توثيق كل الاقتباسات والمراجع التي استخدمها في بحثه مع ذكر المؤلف والمصدر.
- وتقسم البيانات التي يعتمد عليها الباحث إلى :
● بيانات الأولية : ويقصد بالبيانات الأولية بالبيانات التي يقوم الباحث بجمعها بنفسه من خلال إجراء المقابلات، وطرح الأسئلة، وملاحظة الباحث وقدرته على التحليل وتفسير الحقائق بما يخص بحثه ويخدمه .
● بيانات الثانوية : ويقصد بالبيانات الثانوية البيانات التي يقوم باحثون أخرون بجمعها، وقد تكون هذه البيانات عبارة عن إحصائيات أو غيرها من المعلومات التي تخص موضوع البحث .
المرحلة الخامسة صياغة فرضيات الدارسة :
- يقوم الباحث بوضع مجموعة من الفرضيات والتي هي عبارة عن تساؤلات تتعلق بالبحث، ومن خلال البحث يتم إثبات صحتها أو نفيها.
- يفيد وضع الفرضيات الباحث في تحديد مسارات البحث، والوصول إلى حقائق وأدلة تفيد بحثه، فمثلا إذا أثبت البحث صحة الفرضية فهذا دليل على صحة النتائج وبالتالي التوصل إلى معارف جديدة وبالتالي الحصول على موافقة تامة للبحث ، أما في حال تم إثبات نفي الفرضة فهذا يدل أيضا على اجتياز مرحلة مهمة في البحث العلمي.
المرحلة السادسة إختيار العينة الأدوات والمناهج والقيام بجمع المعطيات الميدانية
المرحلة السابعة تحليل النتائج :
- وتعتبر أهم مرحلة من مراحل البحث العلمي، وهناك نوعين من أنواع تحليل النتائج :
● التحليل النوعي : ويقصد به تحليل الباحث لنتائج من خلال الاستمارات .
● التحليل الكمي : ويقصد به تحليل الباحث لنتائج البحث من خلال المقابلات التي قام البحث بها بنفسه .
- في هذه المرحلة يستعرض الباحث كل المعلومات التي توصل إليها، والاستنتاجات ويفسرها تفسير منطقي وموضوعي.
- وفي هذه المرحلة الباحث يقوم الباحث بالإجابة حول جميع التساؤلات التي كانت تراوده.
المرحلة الثامنة كتابة البحث العلمي (توثيق البحث)
أهمية الوثائق في البحث العلمي
_ تقديم المعلومات الصادقة عن موضوع البحث
_ تساعد في بناء الفرضيات والتكهنات
_ تساعد في التتبع التاريخي للظاهرة محل البحث
_ تقديم المراجع والمصادر حول الموضوع
_ تزويد الدراسة بالدراسات السابقة