تخطى إلى المحتوى الرئيسي
الاتصال بنا : +213 34 50 14 00 بريد الكتروني : contact@univ-jijel.dz
العربية ‎(ar)‎
English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎ العربية ‎(ar)‎
أنت الآن تدخل بصفة ضيف
تسجيل الدخول
E.A.D.
الصفحة الرئيسية Facultés طي توسيع
Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
Laboratoires de Recherche
E.A.D.
  • الصفحة الرئيسية
  • Facultés
    Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
  • Laboratoires de Recherche
  • المزيد
  1. منهجية البحث اللغوي
  2. البحث اللغوي

البحث اللغوي

متطلبات الإكمال

حينما نعود إلى قضية المنهج سنجد حتمية معرفية تقضي بأن قيام علم من العلوم أو نظرية ما إنما يقتضيان قيام ثالوث أساسي فيهما، وخو كالتالي: المنهج كشيء رئيس، والمادة المعرفية التي يقوم عليها العلم، والنظرية، والتي تمثل كثيرا من الفرضيات والمبادئء والشروط وغيرها، ثم الجهاز الاصطلاحي الذي يحقق التعارف بين أهل ذلك المعجم القطاعي. لا تقوم كل النظريات، وكل العبوم بداءة، وفق منهج واحد، الحق إن المناخج تتغير بتغير الأزمنة، وتظهر مع الضرورات الحياتية والمنطقية، حينما نقول الكنطقية ههنا نستحضر أن الكنهجية هي فرع من فروع المنطق، ولذلك ترى دي سوسير قد قفز من التأريخ إلى الوصف، وترى تاريخ العلم وفلسفته متباين المناهج متعددها، تاريخي، مقارن، وصفي، تقابلي، وغير ذلك كثير. الاختلاف بين كثيرا من المصطلحات التي تنتسب إلى هذا الجذر اللغوي،في قانون الانتقال الدلالي، أي انتقال لفظ من معنى لآخر، لا يمكن البتة أن يقول قائل بالانفصال التام بين المعنيين، عولجت مثل هكذا إشكالية في كتاب المعنى في علم المصطلحات لفيليب توارون، الذي ترجمته ريتا خاطر للمنظمة العربية للترجمة، والكتاب يعالج في الأصل قضية المصطلح، ولذا يتطرق لإشكالية الانتقال الدلالي من المعنى العرفي المعجمي، إلى المعنى الاصطلاحي، المفهوم، ويطرح فرضية أن كثيرا من هذا المعنى يعلق ليقع موقع المفهوم، والحق إن هذه قضية قد عولجت في مؤلفات العرب القدامى من خلال تعريفهم للمجاز والاصطلاح قيل: في المنهجية، إعطاء أمثلة عن مقالات علمؤة تحتوي كلمات المنهج، والمنهاج، والمنهجية

هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد

Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL

معلومات

  • Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL
  • Messagerie
  • M.E.S.R.S
  • D.G.R.S.D.T
  • C.R.U.Est
  • SNDL

اتصل بنا

Université de Jijel Cité Ouled Aissa, BP 98, Jijel

الهاتف : +213 34 50 14 00

بريد الكتروني : contact@univ-jijel.dz

تابعنا

Copyright © 2022 - Développé par CSRICTE

هذه الصفحة هي: General type: incourse. Context درس: البحث اللغوي (context id 235227). Page type mod-lesson-view.
الاتصال مع دعم الموقع
أنت الآن تدخل بصفة ضيف (تسجيل الدخول)
ملخص الاحتفاظ بالبيانات
احصل على تطبيق الجوّال
مشغل بواسطة مودل