Passer au contenu principal
Pour nous appeler : +213 34 50 14 00 Courriel : contact@univ-jijel.dz
Français ‎(fr)‎
English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎ العربية ‎(ar)‎
Vous êtes connecté anonymement
Connexion
E.A.D.
Accueil Facultés Replier Déplier
Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
Laboratoires de Recherche
E.A.D.
  • Accueil
  • Facultés
    Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
  • Laboratoires de Recherche
  • Plus
  1. منهجية البحث اللغوي
  2. البحث اللغوي

البحث اللغوي

Conditions d’achèvement

حينما نعود إلى قضية المنهج سنجد حتمية معرفية تقضي بأن قيام علم من العلوم أو نظرية ما إنما يقتضيان قيام ثالوث أساسي فيهما، وخو كالتالي: المنهج كشيء رئيس، والمادة المعرفية التي يقوم عليها العلم، والنظرية، والتي تمثل كثيرا من الفرضيات والمبادئء والشروط وغيرها، ثم الجهاز الاصطلاحي الذي يحقق التعارف بين أهل ذلك المعجم القطاعي. لا تقوم كل النظريات، وكل العبوم بداءة، وفق منهج واحد، الحق إن المناخج تتغير بتغير الأزمنة، وتظهر مع الضرورات الحياتية والمنطقية، حينما نقول الكنطقية ههنا نستحضر أن الكنهجية هي فرع من فروع المنطق، ولذلك ترى دي سوسير قد قفز من التأريخ إلى الوصف، وترى تاريخ العلم وفلسفته متباين المناهج متعددها، تاريخي، مقارن، وصفي، تقابلي، وغير ذلك كثير. الاختلاف بين كثيرا من المصطلحات التي تنتسب إلى هذا الجذر اللغوي،في قانون الانتقال الدلالي، أي انتقال لفظ من معنى لآخر، لا يمكن البتة أن يقول قائل بالانفصال التام بين المعنيين، عولجت مثل هكذا إشكالية في كتاب المعنى في علم المصطلحات لفيليب توارون، الذي ترجمته ريتا خاطر للمنظمة العربية للترجمة، والكتاب يعالج في الأصل قضية المصطلح، ولذا يتطرق لإشكالية الانتقال الدلالي من المعنى العرفي المعجمي، إلى المعنى الاصطلاحي، المفهوم، ويطرح فرضية أن كثيرا من هذا المعنى يعلق ليقع موقع المفهوم، والحق إن هذه قضية قد عولجت في مؤلفات العرب القدامى من خلال تعريفهم للمجاز والاصطلاح قيل: في المنهجية، إعطاء أمثلة عن مقالات علمؤة تحتوي كلمات المنهج، والمنهاج، والمنهجية

Cette leçon n’est pas encore prête.

Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL

Informations

  • Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL
  • Messagerie
  • M.E.S.R.S
  • D.G.R.S.D.T
  • C.R.U.Est
  • SNDL

Nous contacter

Université de Jijel Cité Ouled Aissa, BP 98, Jijel

Téléphone : +213 34 50 14 00

Courriel : contact@univ-jijel.dz

Nous suivre

Copyright © 2022 - Développé par CSRICTE

Informations sur cette page : General type: incourse. Context Leçon: البحث اللغوي (context id 235227). Page type mod-lesson-view.
Contacter l’assistance du site
Vous êtes connecté anonymement (Connexion)
Résumé de conservation de données
Obtenir l’app mobile
Fourni par Moodle