استراتيجيات البحث الوثائقي
استراتيجيات البحث الوثائقي:
تهدف صياغة استراتيجية البحث او بمعنى أوضح اختيار الاستراتيجية المناسبة والتي تتوافق مع الاحتياجات والاستفسارات إلى الحصول على جميع المعلومات المطابقة والمناسبة لمتطلبات البحث.
وتتضمن هذه الصياغة اختيار الاستراتيجية الملائمة للبحث ،وكذا الأداة والطريقة المعتمدة من طرف الباحث3 . وتوجد العديد من استراتيجيات استرجاع المعلومات المعتمدة في البيئة الرقمية نوجزها فيما يلي:
ü استراتيجية البنجو (Bingo) : نسبة إلى لعبة البنجو التي يفوز فيها اللاعب اذا كانت الأرقام التي يختارها عشوائيا تتطابق مع تلك الموجودة على بطاقة اللعبة ،تصف هذه الاستراتيجية وجها محدداً واحداً فقط من الأوجه الموضوعية، يتم التعبير عنه بعبارة (سلسلة كلمات) وليس كلمة واحدة ،وقد تصف تلك العبارة مفهوماً او مكاناً او منظمة او معهد او شخص ،او حتى برنامجاً او جهازاً وغيرها.
ü استراتيجية افعل ما بوسعك (Every think but the kitchen sink ): حيث يستخدم الباحث هنا جميع العبارات الممكنة للتعبير عن الاستفسار الذي يأخذ أكثر من وجهين مع اعتبار تقديم المصطلحات ذات الأبنية أثناء صياغة الاستراتيجية، بمعنى استخدام جميع العبارات الممكنة للتعبير عن الاستفسار المرغوب مع الأخذ بعين الاعتبار تقديم المصطلحات الأكثر أهمية في البحث.
ü استراتيجية القضمة الكبيرة (big bite) : تستخدم لأجراء بحث حول موضوع يتضمن عدة أوجه ،اذ يتم البحث عن وجه واحد بواسطة استراتيجية الطلقة في الظلام او استراتيجية البنجو ،ثم البحث عن النتائج في الأوجه الأخرى ،وبذلك تكون النتيجة الأولى بمثابة قضمه كبيرة يحصل عليها الباحث ثم يواصل ليحصل على قضمات كبيرة أخرى.
ü استراتيجية الحصول على مساعدة من الأصدقاء( Getting a little help from your friends): يرمز لهذه الاستراتيجية بالصديق الذي يمكن الرجوع اليه لطلب المساعدة واستشارته لتحديد استراتيجيات البحث ،ففي بعض الأحيان لا يكون لدى الباحث أي دراية بالمصطلحات التي يمكن استخدامها لإجراء البحث ،فيكون بحاجة للاستعانة بصديق حيث يكون الباحث بحاجة للاستعانة بصديق للحصول على معلومات محددة حول موضوع معين ولكن ليست عنده فكرة مسبقة حول موضوع البحث .
ü استراتجية الطلقة في الظلام: وهي تتلاءم مع الاستفسارات ذات المفهوم الواحد شريطة ان يتم التعبير عنه بكلمة واحدة، ويعود سبب تسمية الاستراتجية إلى ان الباحث يدخل كلمة واحدة تكون بمثابة طلقة في الظلام من الصعب ان يصيب الهدف إلا إذا كانت الكلمة دقيقة.
3 Arapakis,Loannis. Affect Based in formation Betrieval. Glasgow: university of Glasgow,2010. P. 181.