السداسي: الخامس

وحدة التعليم :منهجية

المادة : برمجيات احصائية 1

الرصيد5:

المعامل: 2

نمط التعليم: حضوري

أهداف التعليم: تتمثل الأهداف العامة لمادة برمجيات احصائية 1 إلى تحقيق ما يلي:

-  الممارسة، وتحويل أسلوب التعليم من التلقين إلى التعليم بالوسائط التفاعلية

-  تمكين الطالب من التعمق أكثر في محاور التقنيات الكمية، وإتاحة الفرصة لاختبار سيناريوهات مختلفة، كون عملية التطبيق لا تتطلب وقت عكس اسلوب الحل اليدوي

-  ترسيم المفاهيم النظرية في المقاييس ذات الصلة بالبرمجية المقرر تقديمها

- التعامل مع كم هائل من المخرجات، وإعادة اختبار الحلول الممكنة  )الاختبار وإعادة الاختبار لبلوغ الحل الأمثل.(

في حين تتمثل المهارات المراد اكتسابها من خلال هذه المادة التعليمية إلى:

- تمكين  الطالب من التعامل مع البرمجيات الجاهزة في مجال التقنيات الكمية بشكل عام وتدريبه على حل مختلف المشاكل التي تعاني منها الوحدة الاقتصادية، وبالتالي نقله من زخم المعادلات والعلاقات الرياضية المعقدة بعض الشيء إلى فضاء النقر وتحديد متطلبات التقنية للحصول على مخرجات في وقت قياس ي إلى جانب تنظيمها.

-  تعميق مفاهيم الطالب في مجال التطبيقات الكمية

- الخوض  والتطرق أكثر إلى العديد من التقنيات التي يصعب تدريسها على السبورة.

المعارف المسبقة المطلوبة: من أجل التحكم الجيد في برمجية WINQSB يتوجب على الطالب أن يكون على دراية بمحاور التقنيات الكمية: البرمجة الخطية، البرمجة بالأعداد الصحيحة، البرمجة الديناميكية، البرمجة التربيعية، البرمجة اللاخطية، البرمجة بالأهداف، صفوف الانتظار، التحليل الشبكي، سلاسل ماركوف، نماذج اتخاذ القرار، نظريات المباريات، نماذج المخزونات، المحاكاة وغيها من النماذج.

إلى جانب التحكم في أساسيات الاحصاء ونظريات الاحتمالات، وأيضا التحكم في الحاسوب

اما عن برمجية التحليل الاحصائي SPSS فهي الأخرى لابد أن يكون الطالب ملم بأساليب التحليل الاحصائي للبيانات بداية بالتحليل الاحصائي الوصفي وأنواع المتغيرات وطرق المعاينة من أجل دراسة والاستبيانات وكذا اختبارات الفروق وتحليل الارتباط والانحدار الخطي وبعض طرق التحليل العاملي والتصنيفي.

محتوى المادة:


المحور الأول: مقدمة عن برمجية Win QSB  البرمجة الخطية باستخدام برمجيةQSB Win

المحور الثاني: مسائل النقل والتخصيص باستخدام برمجية QSB Win

 المحور الثالث: التحليل الشبكيCPM) (PERT, باستخدام برمجية QSB Win

المحور الرابع: البرمجة بالأهداف باستخدام برمجية QSB Win

المحور الخامس: صفوف الانتظار باستخدام برمجية QSB Win

المحور السادس: نظرية الألعاب باستخدام برمجية QSB Win

المحور السابع: التعرف على برمجية SPSS والتعامل مع أنواع المتغيرات

 المحور الثامن: التحليل الاحصائي للبيانات

المحور التاسع: الفروض والاختبارات الإحصائية المعلمية واللامعلمية 

المحور العاشر: تحليل الارتباط والانحدار الخطي واللوجستي 

المحور الحادي عشر: التعرف على بعض طرق التحليل العاملي والتصنيفي

طريقة التقييم : تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(%60) والأعمال الموجهة (%40)

المراجع:

 

المرجع الأساسي الموصى به

- عمر محمد ناصر العشاري، 2009، تطبيقات وتحليلات النظام الكمي للأعمال QSB Win، مكتبة الذاكرة، العراق.


محفوظ جودة، 2009، التحليل الاحصائي الأساس ي باستخدام SPSS، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الأردن.

-  مراجع الدعم الإضافية:

- مكيد علي، 2016، بحوث العمليات وتطبيقاتها الاقتصادية" ج+1ج2، ديوان المطبوعات الجزائرية، الجزائر.

-  محمد راتول ، 2002، بحوث العمليات "ديوان المطبوعات الجزائرية، الجزائر.

-  محمد نجيب عبد الفتاح وأخرون (2009) "التحليل المعمق للبيانات باستخدام حزمة البرامج

الجاهزة "SPSS جامعة الدول العربية ، القاهرة مصر.

-         LILI ZHENG et MICHEL PLAISENT et autres (2018), L'analyse des données de sondage avec SPSS : Un guide d'introduction, Presses de l'Université du Québec, CANADA.


Last modified: Thursday, 27 February 2025, 4:38 PM