المحاضرة الخامسة
متطلبات الإكمال
تعد النظرية البنائية من أهم النظريات المعرفية التي فسرت فعل التعلم، تقوم هذه النظرية على مبدأ أن التعلم ليس مجرد استقبال للمعلومات، بل هو عملية نشطة يبني فيها الفرد معرفته من خلال التفاعل مع البيئة والخبرة، حيث يرى بياجيه أن الأطفال يطورون فهمهم للعالم عبر مراحل محددة من النمو العقلي، حيث يقومون بإعادة تنظيم المعلومات باستمرار وفقًا لتجاربهم. وقد استثمرت هذه النظرية في مجال التعليم، حيث تؤكد على أهمية التعلم الذاتي، والاستكشاف، والتفاعل في بناء المعرفة، مما يجعلها أساسًا للعديد من المناهج الحديثة التي تركز على تنمية التفكير النقدي والإبداعي لدى المتعلمين.