Aperçu des sections

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس:

    المستوى: التعليم القاعدي المشترك، السنة الأولى، ميدان: علوم وتقنيات اللأنشطة البدنية والرياضية.

    وحدة التعليم: أفقية.

    المقياس: علوم التربية (EAD).

    المعامل: 01.

    الرصيد: 01.

    المدة: 14 أسبوعا.

    مقياس علوم التربية يدخل ضمن سلسلة المحاضرات الأفقية الموجهة لطلبة السنة الأولى، التعليم الأساسي علوم وتفنيات النشاطات البدنية والرياضية، ذلك أن دراسة علوم التربية وعلاقتها بالرياضة في غاية الأهمية، ذلك ان الرياضة تعتبر فرعا من فروع علوم التربية، والتي تعمل بدورها على تطوير القدرات الحركية والبدنية الرياضية لدى الأفراد من خلال منهجية تربوية، ولهذا يعالج هذا المقياس مفاهيم، وتطور الفكر التربوي، وأهم نظريات، ومذاهب علوم التربية، ويسلط الضوء على العلاقة الوطيدة بين هذه العلوم والرياضة ، وتأثيرها على تطورها، وكذا يبرز كيف يمكن لعلوم التربية العمل على تحقيق التوازن العقلي، والعاطفي، والنفسي، والاجتماعي من خلال الأنشطة البدنية والرياضية، كما يعمل أيضا على تطوير استراتيجيات تعليمية لتحسين التركيز ، والثقة بالنفس، وإدارة التوتر لدى الرياضيين.



  • أساليب التواصل:


    الأستاذة: عقوني آسيا.

    جامعة: محمد الصديق بن يحي، جيجل. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم: التعليم الأساسي علوم إجتماعية.

    البريد الإلكتروني: assia.agouni@univ-jijel.dz

    التواجد بالجامعة: يوم الأحد، والأربعاء، والخميس من الساعة 9:30 سا الى 14:00 سا


  • مساحة التواصل:

  • الدردشة:

  • أهداف المقياس:


    - التعرف على القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بعلوم التربية.
    - مساعدة الطالب في فهم تطبيقات علوم التربية في ميدان الرياضة.
    - التركيز على البعد التربوي للأنشطة البدنية والرياضية المختلفة.

  • المكتسبات القبلية:


    لكي يستطيع الطلبة استيعاب هذه المحاضرات، يتطلب ذلك :


    - معرفة القواعد الأساسية للتخصصمن خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
    - الاطلاع على أهم النظريات التربوية المعاصرة.

  • خطة العمل:


    يتضمن مقياس علوم التربية مجموعة من المحاور الرئيسية وتتمثل في مايلي:

    1. مدخل لعلوم التربية والبيداغوجيا.
    2. تطور الفكر التربوي.
    3. مفاهيم التربية الأكاديمية والإجرائية.
    4. مباديء وأهداف وعمليات التربية التقليدية والحديثة.
    5. النظريات والمذاهب التربوية.
    6. البيداغوجيا الفعالة والنشطة.
    7. بيداغوجيا الكبار والراشدين

  • الخريطة الذهنية للمقياس:

  • المحاضرة 1: مدخل مفاهيمي:

  • المحاضرة 2: مدخل مفاهيمي (الجزء الثاني):

  • المحاضرة 3: التربية ومفاهيمها المتداخلة: رؤية متكاملة.


  • المحاضرة 4: تطور الفكر التربوي (الجزء الأول):


  • المحاضرة 5: تطور الفكر التربوي (الجزء الثاني):


  • المحاضرة 6: تطور الفكر التربوي: (الجزءالثالث):

  • المحاضرة 7و8: النظريات والمذاهب التربوية

  • المحاضرة 9: البيداغوجيا الفعالة والنشطة.

  • موضوع الإمتحان والإجابة النموذجية


  • Section 18

  • Section 19

  • Section 20