التحليل السوسيولوجي للإعلام
Aperçu des sections
-
-
إسم المقياس: التحليل السوسيولوجي للإعلام

المستوى الموجه إليه: السنة الاولى ماستر علم الاجتماع الاتصال
أهداف التعليم: هذا المقياس منهجبة بإمتياز وهو يهدف إلى تعريف الطلبة بماهية التحليل السوسيولوجي للإعلام وماهية الخطوات المنهجية في التحليل، وكذا أدوات التحليل السوسيولوجي للإعلام بالتركيز على تعريف الطلبة بأسلوب تحليل المحتوى وكذلك سبر الأراء وتدريبهم على إستخدام هذه الأدوات في الأعمال التطبيقية.
المعارف المسبقة المطلوبة: لفهم هذا المقياس وتمكن الطلبة من إستخدام أدوات التحليل السوسيولوجي للإعلام لابد أن يكون لديهم إطلاع على النظريات السوسيولوجية العامة ونظريات الاتصال المتخصصة بالإضافة إلى تمكنهم من منهجية البحث.
-
-
أولا: مدخل للتحليل السوسيولوجي
تعريف التحليل السوسيولوجي .1
2. أنواع التحليل السوسيولوجي
3. مستويات التحليل السوسيولوجي
4. شروط التحليل السوسيولوجي
5. خطوات التحليل السوسيولوجي
6. الذاتية والموضوعية في التحليل السوسيولوجي
7. معوقات التحليل السوسيولوجي
ثانيا: السوسيولوجيا والظاهرة الاجتماعية والظاهرة الاتصالية
1. الظاهرة الاجتماعية والظاهرة السوسيولوجية
2. الظاهرة الإتصالية كموضوع لعلم الاجتماع
3. وحدات التحليل السوسيولوجي في علم الاجتماع الاتصال
ثالثا: التحليل السوسيولوجي في بحوث الاعلام
1. تقنيات تحليل محتوى الإعلام
2. سبر الآراء والتحليل السوسيولوجي لنتائجه
3. التحليل السوسيولوجي للصحافة المكتوبة
4. تحليل الخطاب السمعي البصري
5. تحليل الوثائق العلمية
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-