مخطط الموضوع

  • الخطوط العريضة للمقياس

    للمقياس

  • بطاقة معلومات

    الدكتوراة: هبة ياسف
     الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
     القسم: قسم علم الاجتماع
     جامعة: محمد الصديق بن يحي -جيجل
     المقياس: منهجية وتقنيات البحث
     الفئة المستهدفة : السنة أولى علم اجتماع التنظيم والعمل
     نوع المقياس: سنوي
    الرصيد:4
    المعامل: 3
    الحجم الساعي: 22:30 ساعة
     المدة الزمنية: 15 أسبوع
     التوقيت: الإثنين محاضرة 09:30- 11:00 الخميس: الأعمال الموجهة من 08:00 -09:30 و 09:30-11:00
     القاعات: 05- 02
    الأفواج: 1، 2.
     hiba.yacef@univ-jijel.dz التواصل عبر
    hiba_yacef@live.fr                         

    معلومات

  • المكتسبات القبلية:

    المكتسبات القبلية

    حتى يستطيع الطالب استيعاب، وفهم محاضرات مقياس منهجية وتقنيات البحث يجب أن يمتلك معلومات،

    ومعارف مسبقة حول كل خطوات إعداد البحث العلمي

    ويمكن للطالب الإطلاع على المراجع التالية:

    تحميل

    https://www.b-sociology.com/2020/06/blog-post_22.html

    https://www.socioclub.net/2021/10/pdf_23.html


  • المحاضرة الأولى: مسار اختيار موضوع البحث السوسيولوجي


  • أهداف المحاضرة

    "صثقيفب
    في نهاية هذه المحاضرة سوف يكون طالب (ة) قادرا(ة) على:
    -معرفة الفرق بين بعض مفاهيم البحث السوسيولوجي.
    -إدراك أسس اختيار موضوع البحث السوسيولوجي.
  • الخطوط العريضة للمحاضرة

    هب
    تتناول المحاضرة الأولى بعنوان: مسار اختيار موضوع البحث السوسيولوجي العناصر التالية: 
    الأهداف التعليمية
    تمهيد
    أولا: مدخل مفاهيمي لمفاهيم ومصطلحات البحث السوسيولوجي
    ثانيا: أهمية إختيار موضوع البحث السوسيولوجي
    ثالثا: مصادر إختيار موضوع البحث السوسيولوجي
    رابعا:أسس إختيار موضوع البحث السوسيولوجي
    خلاصة
  • المحاضرة كاملة

    Word, Pdf, Web,Scormيمكن للطالبة الإطلاع على المحاضرة بعدة نسخ 

  • المحاضرة الثانية: مراحل مسار فعل البحث السوسيولوجي

  • أهداف المحاضرة

    هبع

    في نهاية هذه المحاضرة التي تعنى بتوضيح مراحل مسار فعل البحث السوسيولوجي 
    سوف يكون الطالب (ة) قادرا (ة) على:
    - معرفة مبادئ البحث السوسيولوجي.
    -  معرفة مراحل البحث السوسيولوجي.
    - يفهم التداخل الموجود بين مبادئ البحث السوسيولوجي ومراحله.

  • الخطوط العريضة للمحاضرة

    عه

    تتناول المحاضرة الثانية بعنوان: مراحل مسار فعل البحث السوسيولوجي العناصر التالية:
    الأهداف التعليمية
    تمهيد
    أولا: المبادئ الأساسية للبحث السوسيولوجي
    ثانيا: مراحل مسار البحث السوسيولوجي
    خلاصة

  • المحاضرة كاملة

    Word, Pdf, Web,Scormيمكن للطالبة الإطلاع على المحاضرة بعدة نسخ 

  • المحاضرة الثالثة: المرحلة الأولى والثالثة في مسار البحث السوسيولوجي

  • أهداف المحاضرة

      أهدداف
        من خلال هذه المحاضرة سوف يكون الطالب(ة) قادرا (ة) على:
    -إدراك أن البحث السوسيولوجي ما هو في الأساس إلا محاولة للإجابة على سؤال 
    الإنطلاق
    .
    -بلورة الفهم بأهمية سؤال الإنطلاق ومرحلة الاستكشاف.
    -الإنتقال من سؤال الإنطلاق إلى المراحل اللاحقة للبحث السوسيولوجي.   

  • الخطوط العريضة للمحاضرة

    أأأا
    تتناول المحاضرة الثالثة بعنوان:
    المرحلة
    الأولى والثانية في مراحل البحث السوسيولوجي العناصر التالية:
    الأهداف التعليمية
    تمهيد
    أولا: مرحلة سؤال الإنطلاق
    ثانيا: مرحلة الاستكشاف
    خلاصة

  • المحاضرة كاملة

    Word, Pdf, Web,Scormيمكن للطالبة الإطلاع على المحاضرة بعدة نسخ 

  • المحاضرة الرابعة: بناء إشكالية البحث السوسيولوجي وفق خلفية نظرية

  • أهداف المحاضرة

    أهذاف
        في نهاية هذه المحاضرة التي تعنى بتوضيح كيفية بناءإشكالية
    البحث السوسيولوجي
    سوف يكون الطالب قادرا على
    :
    -القيام ببناء إشكالية البحث السوسيولوجي وفق خلفية معرفية (سوسيولوجية). - القيام بدمج البناء المعرفي والبناء المنهجي لإشكالية البحث السوسيولوجي
    في بناء متكامل للإشكالية
    .
    -فهم الضرورة المعرفية (السوسيولوجية) والمنهجية لبناء
    إشكالية البحث السوسيولوجي وفق خلفية نظرية
    .

  • الخطوط العريضة للمحاضرة

    iiiiiii

    تتناول المحاضرةالرابعة بعنوان:
    بناء
    إشكالية البحث السوسيولوجي وفق خلفية نظرية العناصر التالية:
    الأهداف التعليمية
    تمهيد
    أولا: مفهوم الإشكالية في البحث السوسيولوجي
    ثانيا: كيفية بناء إشكالية البحث السوسيولوجي
    خلاصة

  • المحاضرة كاملة

    Word, Pdf, Web,Scormيمكن للطالبة الإطلاع على المحاضرة بعدة نسخ 

  • المحاضرة الخامسة: بناء نموذج التحليل

  • أهداف المحاضرة

    أهداففففف
    في نهاية هذه المحاضرة سوف يكون الطالب (ة) قادرا (ة) على
    معرفة معنى نموذج التحليل
     أهمية نموذج التحليل بالنسبة للباحث، وللبحث السوسيولوجي
     يفرق بين عملية بناء الفرضيات، وبناء المفاهيم
     يفرق بين المفاهيم النظرية والمفاهيم الإجرائية
     يستطيع إنجاز التحليل المفهومي لموضوع بحث سوسيولوجي

  • الخطوط العريضة للمحاضرة

    أأأأأأأأأأأأ
    تتناول المحاضرة الخامسة بعنوان: 
    بناء نموذج التحليل العناصر التالية:
    الأهداف التعليمية
    تمهيد
    أولا: مفهوم نموذج التحليل
    ثانيا: أهمية نموذج التحليل
    ثالثا: كيفية بناء نموذج التحليل
    خاتمة

  • المحاضرة كاملة

    Word, Pdf, Web,Scormيمكن للطالبة الإطلاع على المحاضرة بعدة نسخ 

  • TD4 أعمال الطلبة

    أعمالأعمال
  • المحاضرة السادسة: تكامل المناهج الكيفية والكمية في البحث السوسيولوجي

  • أهداف المحاضرة

    هههههههههههههه
    في نهاية هذه المحاضرة يصبح الطالب(ة) قادرا (ة) على
    التمييز بين المعاني المختلفة لكلمة منهج
    التمييز بين المناهج الكمية، والكيفية
    إدراك أهمية تكامل المناهج الكيفية والكيفية في البحث السوسيولوجي
    فهم معنى التفسير الاستقرائي والاستنباطي في البحوث السوسيولوجية

  • الخطوط العريضة للمحاضرة

    هعهعهع
    تتناول المحاضرة السادسة بعنوان
    تكامل المناهج الكيفية والكمية في البحث السوسيولوجي العناصر التالية

    الأهداف التعليمية
    أولا: مفهوم المنهج
    ثانيا: أهمية المنهج في البحث السوسيولوجي
    ثالثا: كيف نبحث معرفيا ومنهجيا
    رابعا: الفرق بين المنهج الإستقرائي والمنهج الإستنباطي
    خامسا: المنهج الكمي
    سادسا: المنهج الكيفي
    سابعا: المناهج المختلطة
    ثامنا: مستويات التساؤل والمعرفة السوسيولوجية
    خلاصة

  • المحاضرة كاملة

    Word, Pdf, Web يمكن للطالبة الإطلاع على المحاضرة بعدة نسخ 

  • المحاضرة السابعة: أهم المناهج المطبقة في علم الاجتماع التنظيم والعمل

  • أهداف المحاضرة

    ههههههههههههههههه
    في نهاية هذه المحاضرة سوف يكون الطالب (ة) قادرا (ة) على:
    -إدراك المشكلات المنهجية في دراسات التنظيم والعمل.
    -المناهج المطبقة في بعض دراسات التنظيم والعمل.

  • الخطوط العريضة للمحاضرة

    أهد
    تتناول المحاضرة السابعة بعنوان:
    أهم المناهج المطبقة في علم الاجتماع التنظيم والعمل

    الأهداف التعليمية
    تمهيد
    أولا: مشكلات منهجية في دراسات التنظيم والعمل
    ثانيا: أهم المناهج المطبقة في بعض دراسات التنظيم والعمل
    خلاصة

  • المحاضرة كاملة

    Word, Pdf, Web يمكن للطالبة الإطلاع على المحاضرة بعدة نسخ 

  • المحاضرة الثامنة: تطبيقات على أهم مناهج دراسات التنظيم والعمل

  • أهداف المحاضرة


    عععععع

    في نهاية هذه المحاضرة سوف يكون الطالب (ة) قادرا (ة) على:
    -معرفة معنى مناهج البحث الميداني.
    -يدرك أهمية الإنتقال من المعرفة النظرية حول المناهج إلى تطبيقها ميدانيا.
    -يفرق بين اختيار المنهج وبنائه ثم تطبيقه.
    -يستطيع إنجاز بناء منهجي للمنهج الذي يختاره للتحقق من نموذج التحليل.
    -وأهم نقطة تحويل انتباه الطالب (ة) إلى أن البحث السوسيولوجي في التنظيم والعمل لا يقتصر على المنهج الوصفي فقط، وهو الخطأ المنهجي والمعرفي الذي ترسخ في
    أذهانهم وحصر أغلب دراسات التخرج في استعمال هذا المنهج فقط.

  • الخطوط العريضة للمحاضرة

    عععععععععععععععع

    تتناول المحاضرة الثامنة بعنوان: 
    تطبيقات على أهم مناهج دراسات التنظيم والعمل العناصر التالية:
    الأهداف التعليمية
    تمهيد
    أولا: المنهج التجريبي
    ثانيا: منهج تحليل محتوى
    ثالثا: المنهج المقارن
    رابعا: المنهج الوصفي
    خلاصة

  • المحاضرة كاملة

    Word, Pdf, Web يمكن للطالبة الإطلاع على المحاضرة بعدة نسخ 


  • قائمة المراجع

    قا

  • الإجابة النموذجية لإمتحان السداسي الأول

  • الإجابة النموذجية لإمتحان السداسي الأول لسنة الجامعية 2024/2025

  • الموضوع 39

  • الموضوع 40

  • الموضوع 41

  • الموضوع 42

  • الموضوع 43

  • الموضوع 44