المحاضرة السادسة: نماذج بناء قيمة العلامة الجارية
متطلبات الإكمال
تميزت بداية الثمانينات بالحروب السعرية بين الشركات الكبرى التي كانت تسعى لزيادة مبيعاتها وحصتها
السوقية ، من خلال تقديم خصومات واسعة ، إلا أن هده الإستراتيجية لم تكن ناسبة ، ولم يؤدي تخفيض
الأسعار الى تحقيق هدف زيادة مبيعات هده الشركات ،وقاد هدا الى حقيقة أن المنتجات والعلامات
التجارية لها جوانب نفسية غير ملموسة ، يمكن الاعتماد عليها . وقد نتج عن هده العوامل والتوجهات
تقديم العديد من نماذج بناء العلامة التجارية التي ساعدت المديرين على تطوير وإدارة وتقييم علاماتهم
التجارية .وفيما يلي استعراض لأهم النماذج التي اعتبرت إسهامات هامة في بناء اللازمة التجارية القوية