Aperçu des sections

  • محاضرات وتمارين مقياس الاساليب الكمية للتسويق

  • التعريف بالمقياس

    • forum

  • معلومات حول المقياس

  • أهداف المقياس

  • معلومات الاتصال

  • التقويم الشخصي والمكتسبات القبلية

  • مخطط الدرس

  • مقدمة

  • اعلان هام

  • المحور الاول: مدخل للمنهج الكمي في التسويق


    • تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بالأساليب الكمية وأهميتها للأنشطة التسويقية، ويتضمن العناصر التالية: تعريف الأساليب الكمية، مراحل المنهج الكمي، أنواع النماذج، طرقية بناء النموذج الكمي، نظم دعم القرار وعلاقتها بالأساليب الكمية، وقد تم تدعيم المحاضرة بالعديد من الأمثلة للنماذج الكمية

      ‫الاساليب الكمية‬‎

    • على كل طالب الاجابة على الاسئلة المرفقة في الاختبار من اجل معرفة مدى التمكن من المفاهيم النظرية للمقياس والخاصة بالمحور الاول
  • المحور الثاني: التنبؤ بمبيعات المنتجات الجديدة

    • تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بالتنبؤ بمبيعات المنتجات بشكل عام، والمنتجات الجديدة بشكل خاص، وتتضمن المفاهيم الأساسية للتنبؤ بالمبيعات( التعريف، الأهمية، المراحل)، وقد تمت الإشارة إلى الأساليب الكيفية أو النوعية، نظرا لأهميتها في التنبؤ بمبيعات المنتجات الجديدة بشكل خاص، أما الطرق الكمية للتنبؤ بالمبيعات فقد تم التوسع فيها، مع تدعيم هذه الأدوات بأمثلة تطبيقية، ومن أبرزها: السلاسل الزمنية( اسقاط الاتجاه العام، العوامل الموسمية، المتوسطات المتحركة، التمهيد الأسي ...)، الطرق السببية( تحليل الانحدار، الارتباط الخطي)

      التنبؤ بالمبيعات

    • Ouvert le : mardi 1 octobre 2024, 00:00
      À rendre : lundi 30 décembre 2024, 00:00
  • المحور الثالث: تحليل قناة التوزيع: نماذج النقل والتوزيع

    • تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من التحكم في معالجة مسائل النقل والتوزيع بالأساليب الكمية، وتتضمن: مفاهيم أساسية حول التوزيع وقنوات التوزيع؛ تعرسف مسألة النقل وأنواعها؛ النمذجة الرياضية لمسائل النقل؛ مراحل الحل؛ طرق الحل الأولي(طريقة الركن الشمالي الغربي، طريقة أقل تكلفة، طريقة الندم أو فوجل)؛ طرق اختبار وتحسين الحل والوصول إلى الحل الأمثل (طريقة الحجر المتحرك، طريقة التوزيع المعدل)؛ وأخيرا الحالات الخاصة في مسائل النقل


    • Ouvert le : mardi 1 octobre 2024, 00:00
      À rendre : dimanche 1 décembre 2024, 00:00
  • المحور الرابع: الطرق النهائية أو طرق الحل الامثل لنمادج النقل

    • تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من التحكم في معالجة مسائل النقل والتوزيع بالأساليب الكمية، وتتضمن: مفاهيم أساسية حول التوزيع وقنوات التوزيع؛ تعرسف مسألة النقل وأنواعها؛ النمذجة الرياضية لمسائل النقل؛ مراحل الحل؛ طرق الحل الأولي(طريقة الركن الشمالي الغربي، طريقة أقل تكلفة، طريقة الندم أو فوجل)؛ طرق اختبار وتحسين الحل والوصول إلى الحل الأمثل (طريقة الحجر المتحرك، طريقة التوزيع المعدل)؛ وأخيرا الحالات الخاصة في مسائل النقل


    • Ouvert le : mardi 1 octobre 2024, 00:00
      À rendre : dimanche 29 décembre 2024, 00:00
  • المحور الخامس: التخطيط لبرنامج تسويقي: المسار الحرج

    • تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة معارف ومهارات التحليل الشبكب، وبشكل خاص طريقة المسار الحرج، من أجل استخدامها وتوظيفها في تخطيط البرامج التسويقية( طرح منتج جدبد؛ حملة إعلبانية، دراسة السوق؛ بحوث التسويق؛ نصميم شبكة توزيع..... إلخ)، وتتضمن المحاضرة تعريف البرنامج التسويق ومراحل إعداده وتنفيذه، تعريف المسار الحرج، المفاهيم والأشكال الضرورية للتحليل الشبكي، خطوات وقواعد بناء الشبكات، حساب الزمن المبكر والمتأخر للأنشطة، تحديد الأنشطة الحرجة والمسار الحرج، وقد تم تدعيم المحاضرة بأمثلة تطبيقية في مجال البرامج التسويقية



    • Ouvert le : samedi 5 octobre 2024, 00:00
      À rendre : jeudi 12 décembre 2024, 00:00
  • المحور السادس: نظرية الألعاب



    • تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة الأدوات النظرية والتطبيقية لنظرية الألعاب واستخدامها في عمليات المنافسة والصراع بين المؤسسات في السوق والنشاط التسويقي، وهي تتضمن المفاهيم النظرية لنظرية الألعاب: التعريف، التاريخ، المصطلحات، المبادئ، الأنواع، المراحل، ثم المحتوى الرياضي لنظرية الألعاب: النموذج الرياضي، قواعد السيطرة، تشكيل علاقات أقصى الأدنى وأدنى الأقصى، والحالات المختلفة للمباريات، وأخيرا معالجة نظرية وتطبيقية عبر أمثلة لحل مسائل المباريات: الطريقة الجبرية، الطرية البيانية وطريقة السمبلاكس



    • Ouvert le : jeudi 5 septembre 2024, 00:00
      À rendre : jeudi 12 décembre 2024, 00:00
  • الاختبار النهائي

  • الاجابة النموذجية

  • قائمة المصادر والمراجع