محاضرة خاصة بالمحور الثاني: تقنيات التنبؤ بالمبيعات الجديدة
Completion requirements

تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بالتنبؤ بمبيعات المنتجات بشكل عام، والمنتجات الجديدة بشكل خاص، وتتضمن المفاهيم الأساسية للتنبؤ بالمبيعات( التعريف، الأهمية، المراحل)، وقد تمت الإشارة إلى الأساليب الكيفية أو النوعية، نظرا لأهميتها في التنبؤ بمبيعات المنتجات الجديدة بشكل خاص، أما الطرق الكمية للتنبؤ بالمبيعات فقد تم التوسع فيها، مع تدعيم هذه الأدوات بأمثلة تطبيقية، ومن أبرزها: السلاسل الزمنية( اسقاط الاتجاه العام، العوامل الموسمية، المتوسطات المتحركة، التمهيد الأسي ...)، الطرق السببية( تحليل الانحدار، الارتباط الخطي)
