مخطط الموضوع

  • عام

  • تعريف بالمقياس

                                 

                                                                  المقياس: إدارة المسارات المهنية

                                                       المستوى السنة الثالثة "إدارة الموارد البشرية"(السداسي الخامس)

                                                                           وحدة التعليم: أساسية    

                                                                                الرصيد:05

                                                                               المعامل: 02     

                                                                          نمط التعليم: حضوري

                                                                        محتوى المقياس

                                                             المحور الأول: ماهية إدارة المسار المهني     

                                                            المحور الثاني: أبعاد وأنواع المسار المهني

                                                           المحور الثالث: تخطيط وتنمية المسار المهني على مستوى الأفراد

                                                           المحور الرابع: آليات تسيير المسارات المهنية                                        

  • معلومات الإتصال

                  

                                                          الأستاذة: تيطراوي آمنة

                                                   جامعة محمد الصديق بن يحي-جيجل

                                           كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 

                                                       القسم: علوم التسيير

                                                التخصص: إدارة الموارد البشرية

                                       EMAIL: amina.titraoui@univ-jijel.dz

         وقت ومكان تواجد الأستاذة: يوم الأحد والإثنين من الساعة 08 صباحًا إلى الساعة 12.30 بقسم علوم التسيير

  • أهداف التعليم

                    

    الهدف العام لمادة إدارة المسارات المهنية في قدرة الطالب على فهم أهمية إدارة المسارات المهنية وأهمية التخطيط لها على المستوى الفردي والتنظيمي، إلى جانب تحقيق الأهداف التعليمية الآتية:

    1. تطوير المهارات في إنشاء وإستخدام البيانات الشخصية في إتخاذ القرارات المهنية وخطط التطوير الذاتي.
    2. تساعد على تطوير صورة مفاهيمية لعملية البحث عن وظيفة وخطة لإدارتها.
    3. تساعد على تطوير المهارات في معرفة نوع بيانات الوظيفة المناسبة وتوليد تلك البيانات.
    4. زيادة الفهم للقضايا الحالية المتعلقة بالوظيفة التي تواجه الأفراد والمنظمات.

  • المكتسبات القبلية

                          

    تتمثل المعارف المسبقة المطلوبة التي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم في معرفة تلك المفاهيم والمعلومات المبدئية حول تسيير                                          المؤسسة وإقتصاد المؤسسة ومدخل لإدارة الأعمال.

  • إختبار المكتسبات القبلية

  • الخريطة الذهنية لمقياس"إدارة المسارات المهنية"


  • طريقة التقييم

                         

    تقييم مستمر+ إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال المرجهة (40%) 

  • منتدى التواصل والنقاش

  • المحور الأول: ماهية إدارة المسار المهني

  • المحور الثاني: أبعاد وأنواع المسار المهني

  • المحور الثالث: تخطيط وتنمية المسار المهني على مستوى الأفراد

  • المحور الرابع: آليات تسيير المسارات المهنية

  • موارد مساعدة



    -مصطفى محمود أبو بكر، الموارد البشرية: مدخل لتحقيق الميزة التنافسية، الدار الجامعية، الإسكندرية،2003

    -جمال الدين محمد المرسي، الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية، الدار الجامعية، الإسكنددرية،2003.

    - أحمد ماهر، دليلك في تخطيط وتطوير المستقبل الوظيفي، الدار الجامعية للطبع والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 1995

    - محمد سعيد سلطان، إدارة الموارد البشرية، الدار الجامعية للطباعة والنشر، بيروت1998

    - حمداوي وسيلة، إدارة الموارد البشرية، مديرية النشر لجامعة قالمة، الجزائر،2004

    - راوية حسن، مدخل إستراتيجي لتخطيط وتنمية الموارد البشرية، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2002

    -أحمد ماهر، إدارة الموارد البشرية، الدار الجامعية للطبع والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 2004

  • التصحيح النموذجي للإمتحان


  • الموضوع 15

  • الموضوع 16

  • الموضوع 17

  • الموضوع 18

  • الموضوع 19

  • الموضوع 20