مخطط الموضوع

  • إعلانات

    ‫إعلانات الإنترنت والتسويق الألكتروني - شركة تطبيقات الويب العربية AwA‬‎

  • معلومات الاتصال بالأستاذة


    الأستاذة: سامية بوكحيل

    أستاذة محاضرة ب

    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم علم الاجتماع

    رقم الهاتف: 07.76.37.58.54

    البريد الالكتروني: boukehilsamia4@gmail.com



    • ‪ملفات التوعية | Security and Safety Initiative‬‏

    • منتدى الطلبة

  • التعريف بالمقياس وطريقة التقييم

     اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية

    اسم المقياس :  سوسيولوجية الاتصال التقليدي في الجزائر

     تدرس سوسيولوجية الاتصال التقليدي في الجزائر آليات الاتصال في المجتمع وتأثيرها على السلوك البشري والعادات والتقاليد، حيث شهدت تحولات كبيرة بفعل التكنولوجيا الحديثة والتحولات الاجتماعية المختلفة التي مرت بها البلاد، وقد تطورت دراسات سوسيولوجية الاتصال في الجزائر بعد الاستقلال وكان الهدف هو فهم إشكالات المجتمع الجزائري  ودور الاتصال فيه ، أما الدراسات خلال فترة الاحتلال الفرنسي فقد كان الهدف منها هو التحكم في الثقافة الجزائرية وتغييرها.

    الجمهور المستهدف: السنة الثانية ماستر

    يتم تقييم مقياس سوسيولوجية الاتصال التقليدي في الجزائر على النحو التالي:

    1. المحاضرة: التقييم من خلال امتحان حضوري في أخر السداسي يتناول كل ماتم التطرق له ومناقشته أثناء المحاضرات.
    2. الأعمال الموجهة: التقييم المستمر في حصص الأعمال الموجهة من خلال المراقبة المستمرة والبحوث وامتحان تقييمي يدخل في العلامة التهائية.
    3. الرصيد: 05
    4. المعامل: 02
    5. الحجم الساعي خلال السداسي:45 ساعة 

    6. الحجم الساعي الأسبوعي: 1سا و30د 

  • الأهداف العامة

    عند الانتهاء من الخطة المرسومة للمقياس سيكون الطالب قادرا على :

    1. تأمين فهم شامل من خلال معرفة الطالب لمفاهيم الدرس بصيغة جديدة.
    2. استرجاع التناول المسبق والمعارف القبلية لمفهوم الاتصال التقليدي .
    3. تمكن الطالب من الوقوف على كل ماله علاقة بسوسيولوجية الاتصال .
    4. قدرة الطالب على تقديم تفسير لمتغيرات المقياس .
    5. تزويد الطالب بجملة من المفاهييم المكونة للدرس .
    6. القدرة على التحكم في المفاهييم والمؤشرات الاتصالية وربطها بالواقع.

  • المكتسبات القبلية

    من أجل تحقيق الاستيعاب والأهداف المسطرة يتوجب على الطالب كعنصر فاعل وفعال في العملية التعليمية أن :

    1. يتمكن من المصطلحات الاتصالية.
    2. يفهم العملية الاتصالية وعلاقتها بالثقافة.
    3. يسترجع المفاهييم السابقة ذات العلاقة بالمقياس.
    4. يتعرف على مختلف الممارسات الاتصالية التقليدية.
    5. يدرك المفاهييم الأساسية السابقة حول الاتصال.

    ‫Cours : مدخل إلى علم الآثار 2 | E.A.D.‬‎

  • مخطط المقياس

    المحورالأول: الثقافة الاتصالية.

    1. المحاضرة الأولى: الثقافة.
    2. المحاضرة الثانية: الاتصال التقليدي.
    3. المحاضرة الثالثة: الثقافة والاتصال.
    4. المحاضرة الرابعة: الاتصال التقليدي والموروث الثقافي.

    المحور الثاني: الممارسات الاتصالية التقليدية.

    1. لمحاضرة الأولى: االممارسات الطبية التقليدية.
    2. المحاضرة الثانية: االممارسات الاحتفالية.
    3. المحاضرة الثالثة: الشعر الشعبي والنكث والأقوال المأثورة
    4. المحاضرة الرابعة: الطقوس والمواسم.

  • الخريطة الذهنية


  • محاضرات


  • امتحان السداسي الأول :2024-2025


  • قائمة المراجع

    مُميَّز

    سلم ببليوغرافيا فتاة فتاة, سلم, قائمة المراجع, فتاة PNG والمتجهات للتحميل  مجانا

    • 📚 أولاً: مراجع باللغة العربية  

      1. بن شنان، عبد الحميد
        عنوان الكتاب: وسائل الاتصال التقليدية في المجتمع الجزائري
        دار النشر: دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع – الجزائر
        سنة النشر: 2007
        الوصف: دراسة ميدانية تحليلية لأنماط الاتصال التقليدي في الريف الجزائري، كالخطباء، الأسواق، المصلحين، والتقاليد الشفوية.

      2. بوحنية، قوي
        عنوان الكتاب: سوسيولوجيا الاتصال الجماهيري في الوطن العربي: الواقع والآفاق
        دار النشر: دار أسامة للنشر والتوزيع – عمّان
        سنة النشر: 2005
        الوصف: يتناول أنماط الاتصال في الوطن العربي، ويخصص فصولًا لتحليل السياق الجزائري التقليدي في ضوء البنية القبلية والاجتماعية.

      3. زروقي، صالح
        عنوان الكتاب: الخطاب الشفوي في المجتمع التقليدي: مقاربة سوسيولوجية
        دار النشر: دار القصبة – الجزائر
        سنة النشر: 2012
        الوصف: يسلط الضوء على وسائط الاتصال الشفوية مثل "القوال"، و"الشيخ" كفاعلين سوسيو-ثقافيين.

      4. حمدي، نوال
        عنوان الرسالة: دور وسائط الاتصال التقليدية في تشكيل الوعي الاجتماعي في الجزائر
        الجامعة: جامعة باتنة – رسالة ماجستير
        سنة النشر: 2018
        الوصف: دراسة تطبيقية على منطقة الأوراس، تظهر كيف تظل وسائط الاتصال التقليدية (القصص، الحكواتي، الخطب الدينية) فعالة.


      📘 ثانيًا: مراجع أجنبية (بالفرنسية والإنجليزية)

      1. Bouzidi, Mohamed
        Titre: La communication traditionnelle en Algérie: Structures et fonctions sociales
        Éditeur: ENAG Éditions – Alger
        Année: 2004
        Description: Étude sociologique sur les moyens traditionnels de communication dans les sociétés rurales algériennes.

      2. Bourdieu, Pierre.
        Titre: La parole autorisée: formes traditionnelles de communication dans les sociétés maghrébines
        Éditeur: Seuil
        Année: 1980
        Description: Bien que général au Maghreb, ce travail est essentiel pour comprendre les mécanismes symboliques et les légitimités dans les communications orales.

      3. Heinrich, Annelies.
        Title: Oral Communication and Social Organization in North African Tribes
        Publisher: African Studies Review
        Year: 1992
        Description: A comparative anthropological article examining how traditional communication systems persist in Algeria and Morocco.

      4. Ahmed, Leila.
        Title: Traditional Media in Arab Societies: Between Oral Culture and Modernity
        Publisher: Routledge (Chapter in Edited Volume)
        Year: 2010
        Description: Discusses the survival of traditional communicative practices in North African countries, including Algeria.