إدارة العلامة التجارية
Aperçu des sections
-
تعتبر إدارة العلامة التجارية عملية تشمل كل ما يتعلق بالعلامة التجارية من بناء او انشاء حمية، تحويلها لرأسمال وخلق موقع مهم يسمح لها بالتأثير في المستهلك، ويشجع المدراء على تدويل العلامة ويجذب المتعاملين الاقتصاديين للتحالف معها، . ولكون إدارة العلامة التجارية يعد مقياسا أساسيا سعينا من خلال هذه المطبوعة لتقديم محاضرات حول أهم المواضيع التي وردت في مقرر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لطلبة السنة الأولى ماستر تسويق خدمات وتسويق سياحي وفندقي بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. ولقد حرصنا من خلال عرض هذه المواضيع إلى التركيز على التلخيص والشمول والبساطة في الشرح، أملا منا بان يساهم هذا العمل في تقديم ما هو مهم وواضح، ويسهل استيعابه من قبل طلبة السنة الأولى ماستر تسويق الخدمات والتسويق السياحي والفندقي، كما نرجو أن يعود هذا العمل بالفائدة من الناحية المنهجية والعلمية على من يطلع على هذا العمل.
-
-
-
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييرقسم العلوم التجاريةالفئة المستهدفة: طلبة سنة اولى ماستر تسويق الخدماتعنوان المقياس: ادارة العلامة التجاريةالرصيد:04المعامل:02الوحدة: وحدة التعليم الأساسيةطريقة التقييم: تقييم مستمر +امتحان نهائي ويقاس معدل المادة الترجيحي للدروس(%60) والاعمال الموجهة (%40)الاستاذة: سارة بن زايد

-
-
فهم لادارة العلامة التجارية ةكيفية تأثيرها على اداء الشركة ومستقبلها
فهم لكيفية تطوير العلامات التجارية
تعلم وتطبيق العناصر الأساسية لصياغة استراتيجية العلامة التجارية وقيادتها فهم دور التسويق ومسؤولياته في اتخاذ القرارات المتعلقة بالعلامة التجارية
فهم خصوصية العلامة التجارية في مجال الخدمات
القدرة على اقتراح علامة تجارية بمختلف مكوناتها
القدرة على تسيير علامة تجارية
القدرة على تقييم علامة تجارية

-
-
معلومات حول استاذة المحاضرة والأعمال الموجهة:
الاسم: سارة.
اللقب: بن زايد
الرتبة: أستاذة محاضرة أ
التخصص:ادارة مؤسسات
القسم:علوم تجارية
البريد الالكتروني: <span dir="LTR">benzaid.sara@univ-jijel.dz</span>
مكان المرافقة والاشراف :يكون التواصل مع الطلبة طيلة ايام الاسبوع عبر الوسائط المتاحة.
والاشراف يكون يومي: الاثنين والاربعاء من الساعة 9:00--12:30
الاشراف: يكون بقاعة الاشراف الموجودة بالكلية.

-
حتى يتمكن الطالب من فهم محتوى هذا المقياس لابد عليه من:
المامه بالمبادئ العامة للتسويق وتسويق الخدمات


-
يتضمن مقياس ادارة العلامة التجارية المحاور التالية:
المحور الأول: مدخل نظري للعلامة التجارية
المحور الثاني: انشاء العلامة التجارية وحمايتها
المحور الثالث: قيمة العلامة التجارية
المحور الرابع: رأس مال العلامة التجارية
المحور الخامس: تموقع العلامة التجارية
المحور السادس: العلامة التجارية الالكترونية
المحور السابع: تأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك
المحور الثامن: توسع العلامة التجارية والتحالفات
-
تعتبر سياسة المنتج احدى اهم سياسات المزيج التسويقي سلعي كان او خدمي، وتتضمن عدة سياسات ثانوية منها سياسات التمييز التي تتنوع أشكالها ومن بينها العلامة التجارية، باعتبارها حلقة وصل بين المؤسسة والبيئة الخارجية المتمثلة في الزبائن، لدى تهتم المؤسسات ببناء وتسيير علامتها التجارية بشكل يحافظ على صورتها الذهنية لدة زبائنها، ويدعم مركزها التنافسي. من هنا كان من الضروري التطرق الى مفهوم العلامة التجارية بمختلف أبعاده كتمهيد لضبط مفهوم ادارة العلامة التجارية ككل.
-

علم طلبتنا الاعزاء بانه سوف يتم وضع المحاضرات تباعا عبر المنصة في الايام القليلة المقبلة باذن الله، بالموازاة مع التعليم الحضوري كما احيطكم علما انه تم انشاء فضاء للتواصل لطرح انشغالاتكم وتساؤلاتكم.تقبلو تحياتي الأستاذة سارة بن زايد.
-
قائمة البحوث:
1-مدخل نظري للعلامة التجارية
2- انشاء العلامة التجارية وحمايتها-دراسة علامة ارفيا-
3-قيمة العلامة التجارية
4-رأس مال العلامة التجارية
5-تموقع العلامة التجارية
6-العلامة التجارية الالكترونيةت
7-تأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك
8-توسع العلامة التجارية والتحالفات
9-تدويل العلامة التجاري
-
-
-
-















