العاب القوى
Aperçu des sections
-
-
سداسي
الثاني
عنوان الوحدة
الوحدة الأساسية 1
المادة
العاب القوى 2
الرصيد 04
المعامل 03
طريقة التقييم
تقييم مستمر + امتحان
أهداف التعليم:
تكوين الطلاب على المستوى التطبيقي والنظري
تحسين الممارسة التطبيقية الشخصية
تحسين المعارف حول: قواعد وقوانين رياضة ألعاب القوى والأسس التقنية والفنية التي تنظم النشاط
الفهم الجيد للعوامل التي تدخل في العملية التعلمية في مادة ألعاب القوى
القدرة على انجاز خطة تدريبية من ناحية بيداغوجية التدريب وأن تكون له القدرة على التقويم والتحليل خلال عملية التكوين.
القدرة على نقل المعارف المكتسبة
القدرة على التقويم والتقويم الذاتي
المعارف المسبقة المطلوبة :
أن يكون الطالب ذو قابلية لممارسة الحركات الأساسية في ألعاب القوى
معرفة عامة برياضة العاب القوى وتخصصاتها
أن يكون الطالب على دراية لما تتطلب رياضة ألعاب القوى من قدرات خاصة
-
-
-
-
محتوى المادة:
1 التعريف باختصاص دفع الجلة، تاريخ، قوانين، عوامل السلامة الواجب اتباعها من أول حصة لتفادي الإصابات والحوادث + التأقلم مع مختلف الأثقال ومعرفة كيفية إمساكها (استعمال كرات طبية بأحجام مختلفة)
2 الحركات الأساسية للرمي باستخدام الوسائل البيداغوجية المتنوعة لمختلف تقنيات الرمي
- تنشيط الأعضاء حسب نوعية الرمي مع تقوية خاصة والتنسيق بين في الحركات التحضيرية.
- استخدام مختلف الوسائل البيداغوجية
3 الحركات الأساسية للرمي بالوسائل البيداغوجية المتنوعة لمراحل تقنيات رمي الجلة
- تحليل الحركات الأساسية لدفع الجلة ثم القيام بتطبيق الحركات الأساسية
4 تعليم كيفية رسم مجال الرمي بالمعايير الدولية
- علم المسكة الصحيحة بالكرة الحديدية
- التثبيت الجيد للجلة في المنطقة المخصصة لها مع الوقفة الابتدائية
5 التدرج في تعلم دفع الجلة بالطريقة الجانبية (الزحف الجانبي)، الخاصة غالبا بالمبتدئين.
- ثم تعلم دفع الجلة بطريقة الزحلقة (الزحف على الوراء (اوبراين)) بمختلف الحركات الخاصة التي تخدم التقنية.
6 التطبيق التدريجي لتعلم تقنيات دفع الجلة بطريقة الدوران (براشنيكوف)
- تطبيق وضعيات بيداغوجية مختلفة بدون جلة ثم بالجلة
7 التنسيق بين مختلف المراحل لتحقيق أحسن نتيجة
- اجراء اختبار يمتحن فيه الطالب حول الطرق الثلاثة للدفع: (الزحف الجانبي)، الزحلقة(الزحف للوراء) ، الدوران)
8 التعريف باختصاص رمي القرص، تاريخ، قوانين، عوامل السلامة الواجب اتباعها من أول حصة لتفادي الإصابات والحوادث
- التأقلم مع تقنية الرمي بتمارين خاصة بدون وسائل وباستخدام وسائل بيداغوجية.
9 الخطوات الفنية والتعليمية لرمي القرص، بداية منن الشعور بالوسيلة وطريقة المسك وصولا إلى الاتزان بعد الرمي
10 التعريف باختصاص رمي الرمح، تاريخ، قوانين، عوامل السلامة الواجب اتباعها من أول حصة لتفادي الإصابات والحوادث
- التأقلم مع تقنية الرمي بتمارين خاصة بدون وسائل وباستخدام وسائل بيداغوجية. مكيفة (كرات طبية، كرات تنس، عصي خشبية أو بلاستيكية)
11 شرح مقاسات وشكل الرمح.
- عرض أهم القواعد التي يخضع لها رمي الرمح.
- عرض مختلف المسكات التي تستخدم في رمي الرمح.
- الرمي لمسافات قصيرة (lancer de vision)
12 الخطوات الفنية في رمي الرمح، مع التدرج في تعليم التقنيات الأساسية
- العمل على تمرينات المرونة لعضلات الكتف والجذع.
- الرمي من الثبات مع الحرص على زاوية الرمي واشراك جميع أطراف الجسم.
- التعود على استخدام الخطوات الجانبية للاقتراب دون الرمي.
13 تطوير تقنيات رمي الرمح في ميدان الرمي مع تقييم لتطبيق الخطوات الفنية بطريقة صحيحة
- الاستخدام الأمثل لمسافة الاقتراب مع التوقيف (blocage).
- الرمي كاملا باستخدام مسافة الاقتراب
14 التعرف على الوثب الطويل والوصف التقني + تعليم الخطوات الفنية للقفز الطويل
- شرح أهم القواعد التي تخص القفز الطويل
- تعلم تحديد الرجل المفضلة للارتقاء
- تعلم طريقة السقوط في الرمل بالقفز الطويل من الثبات
15 تعلم تقنيات القفز الطويل
- تعلم الربط بين الاقتراب والدفع عند لوحة الصلصال
- تعلم الارتقاء برجل واحدة مع تنسيق مختلف انحاء الجسم للارتقاء.
- القيام بالارتقاء بعد 3 او 5 خطوات.
- تعلم احتساب مسافة الاقتراب بالنسبة للوحة الدفع، والتركيز على إيقاع مسافة الاقتراب والبحث عن السرعة المناسبة لذلك. - التعرف على طريقة القياس
16التحضير لمرحلة الارتقاء
- تعلم الخطوة ما قبل الأخيرة للقفز استعدادا للارتقاء (la foulée boiteuse)
- العمل عل الطيران في الهواء (البقاء لأطول مدة ممكنة).
- الارتقاء باستخدام أجهزة لذلك.
- استخدام تقنيات متعددة للطيران
17البحث عن أحسن طريقة للطيران بإسهام جميع الاطراف (القرفصاء-التعلق- المشي في الهواء).
- التنسيق بين مختلف المراحل لتحقيق أحسن وثبة.
- اجراء اختبار والتقييم عن طريق بطاقة ملاحظة تحوي جميع المراحل السابقة
- احتساب مدى الوثبة
18 التعرف على فعالية الوثب الثلاثي، القواعد والقانين،
- تعليم وتطبيق الخطوات الفنية للوثبة الثلاثية، بداية من الإقتراب، الارتكاز على لوحة الصلصال.
- التعليم يكون بالطريقة الكلية لارتباط أجزاء الوثبة الثلاثية ارتباط كليا، حتى يتم اتقان الإيقاع الصحيح للوثبات
19 التعرف على فعالية الوثب العالي، القواعد والقوانين.
- البحث عن رجل الارتكاز.
- تعليم مراحل الوثب للأعلى، بالقفز الحر، بالطريقة المقصية، ثم على الظهر.
20 التدرج في تعليم الوثب العالي باستخدام وسائل بيداغوجية لتطوير مختلف مراحل الوثب
- الرفع في علو العارضة لتطبيق لمراحل الفنية للوثب العالي.
- تقييم مدى تعلم التقنية والعلو المجتاز.
ملاحظة: في مسابقات الرمي والقفز التركيز على رمي الجلة والوثب الطويل، بوصفهما تقنيا، وخطوات تعليمهما وإتقانهما وتقييم درجة تعلمهما من طرف الطلبة.
-
-

-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
