منهجية و تقنيات البحث2
Désolé, cette activité n’est pas visible actuellement
Aperçu des sections
-
الدكتوراة: هبة ياسف
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: قسم علم الاجتماع
جامعة: محمد الصديق بن يحي -جيجل
المقياس: منهجية وتقنيات البحث 2
الفئة المستهدفة : السنة الأولى ماستر علم اجتماع التنظيم والعمل
نوع المقياس: سنوي
الرصيد: 4
المعامل: 3
الحجم الساعي: 22:30 ساعة
المدة الزمنية: 15 أسبوع
التوقيت: الثلاثاء محاضرة 09:30- 11:00-
القاعة: 9
الأفواج: 2،1hiba.yacef@univ-jijel.dz التواصل عبر
- الطلبة المعنيين:
الكلية
العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم
علم الاجتماع
المستوى
أولى ماستر
التخصص/الميدان/ الشعبة
علم الاجتماع التنظيم والعمل
السداسي
الثانية
- التعرف على المادة التعليمية:
اسم المقياس منهجية وتقنيات البحث 2 وحدة التعليم المنهجية عدد الأرصدة 4 طبيعة التدريس محاضرة+ أعمال موجهة المعامل 3 الحجم الساعي ساعة ونصف لكل حصة - أستاذة المقياس:
الإسم واللقب هبة ياسف التخصص علم احتماع التنظيم والعمل الرتبة أستاذة محاضرة ب البريد الإلكتروني hiba.yacef@univ-jijel.dz 
-
يهدف هذا المقياس لتدریب الطالب على أھم خطوات إعداد بحث میداني بدءا من اختیار الموضوع وبناء الإشكالیة إلى جمع المعطیات المیدانیة وتحلیلھا واستخلاص النتائج. وفي ضوء ذلك تم تفصيل الأهداف التعليمية لمحاضرات السداسي الثاني كالتالي:
تحديد خطوات البحث الميداني بالترتيب المنهجي.
التعرف على أدوات جمع البيانات (الملاحظة، المقابلة، الإستمارة) واستخداماتها
تفسير نتائج البحث وتحليل المعطيات الميدانية بطريقة علمية
تصميم أدوات لجمع البيانات (مثل شبكة الملاحظة، دليل مقابلة، الإستمارة)
تنفيذ عملية جمع المعطيات ميدانيا بالتفاعل مع العينة المستهدفة
إدخال وتنظيم البيانات الميدانية (باستخدام جداول بسيطة، مزدوجة، ومركبة)
تحليل البيانات إحصائيا أو كيفيا حسب نوعها
-
حتى يستطيع الطالب استيعاب، وفهم محاضرات مقياس منهجية وتقنيات البحث 2 يجب أن يمتلك معلومات، ومعارف مسبقة حول:ل:
-يجب أن يكون الطالب قد اطلع على مدخل نظري في مناهج البحث العلمي في السداسي الأول
-يعرف الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي/الميداني
يدرك المفاهيم الأساسية التالية-
موضوع البحث
إشكالية البحث
المتغيرات
الفرضية
العينة
المنهج
أداة جمع البيانات
يعرف خصائص أدوات جمع البيانات
يفهم الفرق بين البيانات الكمية والنوعية
يميز بين مفاهيم مثل: الملاحظة، المقابلة، الاستمارة، العينة، المجتمع، المعالجة، التحليل، النتيجةويمكن للطالب الإطلاع على المراجع التالية:

-

-
في نهاية هذه المحاضرة سوف يكون الطالب (ة) قادرا (ة) على:
-التفريق بين المعاينة والعينة.
-تنفيذه للإجراءات المنهجية لبحثه وفق بنائه للخطوات الأربعة للمعاينة.
-فهم أن البناء المنهجي والمعرفي للمعاينة هو الخطوة الميدانية الحرجة لتطبيق نموذج التحليل.
-

تتناول المحاضرة الأولى بعنوان
بناء المعاينة في البحث السوسيولوجي التالية
الأهداف التعليمية
تمهيد
أولا: مفهوم المعاينة
ثانيا: خطوات تطبيق المعاينة
ثالثا: حصة الأعمال الموجهة رقم 05
خلاصة -
-
Pdfالمحاضرة كاملة بنسخة
-
Webالمحاضرة كاملة بنسخة
-
Scormالمحاضرة كاملة بنسخة
-
مساحة للتبادل
-
نشاطات تدريبية
-

-
في نهاية هذه المحاضرة سوف يكون الطالب (ة) قادرا (ة) على
- عرض وتبويب البيانات الإحصائية المستخرجة من ميدان الدارسة-
تقديم البيانات بشكل مبسط لتسهل عملية معالجتها وتفسيرها أو فهمها- التمييز بين أهمية العرض الجدول والعرض البياني.

-

تتناول المحاضرة الثانية بعنوان:
عرض وتبويب البيانات الإحصائية في البحث السوسيولوجي.
الأهداف التعليمية
تمهيد
أولا: مفهوم تبويب البيانات
ثانيا: العرض الجدولي للبيانات الإحصائية
ثالثا: العرض البياني للبيانات الإحصائية
رابعا: حصة الأعمال الموجهة رقم 06
خلاصة -
-
Pdfالمحاضرة كاملة بنسخة
-
Webالمحاضرة كاملة بنسخة
-
Scormالمحاضرة كاملة بنسخة
-
مساحة للتبادل
-
نشاطات تدربيبة
-

-
في نهاية هذه المحاضرة سوف يكون الطالب (ة) قادرا (ة) على:
-معرفة أساليب التحليل المعتمدة في البحوث السوسيولوجية.
-التمييز بين أشكال التحليل الكيفي وكيفية توظيفها في التحليل السوسيولوجي.
-إدراك التكامل بين أساليب التحليل الكمي والكيفي للبيانات.
-

تتناول المحاضرة الثالثة بعنوان:
التحليل الكمي والكيفي للبيانات العناصر التالية
الأهداف التعليمية
تمهيد
أولا: تعريف البيانات
ثانيا: التحليل الكمي للبيانات
ثالثا: التحليل الكيفي للبيانات
رابعا: التحليل السوسيولوجي في دراسة الظواهر الاجتماعية.
خامسا: مثال توضحي
سادسا: حصة الأعمال الموجهة رقم 07
خلاصة -
-
Pdfالمحاضرة كاملة بنسخة
-
Webالمحاضرة كاملة بنسخة
-
Scormالمحاضرة كاملة بنسخة
-
مساحة للتبادل
-
نشاطات تدربيية
-
في نهاية هذه المحاضرة سوف يكون الطالب (ة) قادرا (ة) على:
-إدراك الطالب لأهمية الإقتباس والتوثيق باعتبارهما يمثلان مدى الالتزام بالأمانة العلمية.
-إعادة تذكير طلبة السنة أولى ماستر علم الاجتماع التنظيم والعمل بالطريقة الكلاسيكية في التوثيق والاقتباس المعتمدة منذ علم الاجتماع الكلاسيكي، مهما تعددت المدارس المنهجية خصوصا النفسية تبقى خصوصية علم الاجتماع ضرورة يجب ابرازها، وتطوريرها منها، دون الوقوع في فخ الاقصاء والتعصب المنهجي الذي ليس من روح البحث العلمي.
-

تتناول المحاضرة الرابعة بعنوان:
قواعد التوثيق والاقتباس المتفق عليها في البحث السوسيولوجي
الأهداف التعليمية
تمهيد
أولا: مفهوم الاقتباس
ثانيا: أهمية اختيار المدرسة المرجعية في التوثيق والتهميش
ثالثا: توثيق الأفكار المقتبسة
ثالثا: شروط الاقتباس
خلاصة -
-
Pdfالمحاضرة كاملة بنسخة
-
Webالمحاضرة كاملة بنسخة
-
Scormالمحاضرة كاملة بنسخة
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-



