Aperçu des sections

  • Section 1

    • إن هذه المحاضرة موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص إدارة الموارد البشرية. وهذه المحاضرة ضمن مقياس السلوك التنظيمي، والتي تتناول موضوع السلوك التنظيمي في ظل التعقيد البيئي، وتحديدا تأثير العولمة على السلوك التنظيمي. لكن قبل الحديث عن هذا التأثير لابد أولا من تقديم مدخل حول السلوك التنظيمي ومن تم التطرق إلى الحديث عن السلوك التنظيمي في ظل العولمة.

  • Section 2

    • يحدد هذا الفصل نقطة انطلاق المنظمة في دراسة السلوك التنظيمي بطريقة فعالة تجعلها في مرتبة  المنظمات عالية الأداء. وتتمثل نقطة الانطلاق هذه في دراسة السلوك التنظيمي على مستوى الفرد. ولكي تتمكن من فهم السلوك على مستوى الفرد لابد عليها من تحديد وفهم مصادر هذا السلوك، والتي حددنا أهمها في خمسة مصادر هي: الشخصية، الفروق الفردية، الإدراك، العواطف ( الذكاء العاطفي)، الدافعية.

      ويتعلق هذا الجزء من الفصل الثاني بالمصدر الأول للسلوك على مستوى الفرد ألا وهو الشخصية.   

    • تتناول هذه المحاضرة المصدر الثاني من مصادر السلوك الفردي ألا وهو الفروق الفردية. حيث سنتطرق في هذه المحاضرة أولا إلى تعريف التنوع وإدارة التنوع، ومن تم الحديث عن مداخل إدارة التنوع، وأخيرا معرفة كيفية قياس مدى نجاح المنظمة في إدارة التنوع

    • تتناول هذه المحاضرة المصدر الثالث من مصادر السلوك الفردي ألا وهو الإدراك ، وسنتطرق بالتحديد إلى كيفية إدراك الفرد للعالم وإدراكه للآخرين، ومن تم الانتقال للحديث عن علاقة كل من المجال الثقافي والتنظيمي بإدراك الفرد، وأخيرا الإشارة إلى كيفية إدارة إدراك الفرد. 

    • تتناول هذه المحاضرة المصدر الرابع من مصادر السلوك الفردي ألا وهو العاطفة، وتحديدا سنتطرق إلى موضوع الذكاء العاطفي الذي يشير إلى قدرة الفرد على فهم وإدارة مشاعره، وقدرته على فهم وإدارة مشاعر الآخرين، وقدرته على تحفيز نفسه وتحفيز الآخرين. ولكي يمتلك هذه القدرة لابد عليه من معرفة مكونات الذكاء العاطفي ومن تم العمل على إدارتها وتنميتها بغرض تعديل سلوكياته. 

    • تتناول هذه المحاضرة المصدر الخامس من مصادر السلوك الفردي ألا وهو 'الدافعية'، حيث سنقدم أولا تعريف الدافعية للعمل، ثم سنتحدث عن مصادر الدافعية للعمل عند الفرد، يليه الحديث عن تأثير الجماعة على الدافعية للعمل، وأخيرا الحديث عن كيفية تنظيم الدافعية للعمل. 

  • Section 3

    • يتناول الفصل الثالث دراسة السلوك على مستوى الجماعة، وتحديدا الحديث عن القيادة وفرق العمل. ولقد خصصت هذه المحاضرة للحديث عن الجزء الأول من الفصل ألا هو متغير 'القيادة'، من خلال تقديم تعريف للقيادة، ثم الحديث عن كيفية تعديل سلوك الآخرين، يتبعه الحديث عن أنواع القياديين، وأخيرا إبراز دور الخصائص الفردية للقائد في التأثير على الجماعة.

    • يتناول هذا الجزء المتغير الثاني ضمن دراسة السلوك على مستوى الجماعة ألا وهو 'فرق العمل'. وسنقدم في هذه المحاضرة أولا مفهوم فرق العمل، ومن ثم الحديث عن خصائص فرق العمل، يليه الحديث عن كيفية إدارة فرق العمل، وأخيرا الحديث عن مهام قائد فريق العمل. 

    • يتناول هذا الجزء المتغير الثاني ضمن دراسة السلوك على مستوى الجماعة ألا وهو 'فرق العمل'. وسنقدم في هذه المحاضرة أولا مفهوم فرق العمل، ومن ثم الحديث عن خصائص فرق العمل، يليه الحديث عن كيفية إدارة فرق العمل، وأخيرا الحديث عن مهام قائد فريق العمل. 

  • Section 4

    • يتناول الفصل دراسة السلوك على مستوى التنظيمي، وتحديدا الحديث عن أثر كل من الهيكل التنظيمي والثقافة التنظيمية على السلوك التنظيمي. ولقد خصص هذا الجزء للحديث عن المتغير الأول ألا وهو 'الهيكل التنظيمي'، بداية بتقديم تعريف للهيكل التنظيمي، ومن ثم الحديث عن أهم المشكلات التي تحد من فعاليته، وأخيرا الحديث عن مراحل ومعايير النجاح في تصميمه.

    • يتناول هذا الجزء المصدر الثاني من مصادر السلوك على مستوى التنظيم ألا وهو 'الثقافة التنظيمية'. وسنتطرق فيه تحديدا إلى مفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها، يليه الحديث عن مصادر الثقافة التنظيمية وخصائصها، وأخيرا الحديث عن عناصر الثقافة التنظيمية وأنواعها.

  • Section 5

  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10

  • Section 11

  • Section 12

  • Section 13

  • Section 14

  • Section 15

  • Section 16

  • Section 17

  • Section 18

  • Section 19

  • Section 20