Aperçu des sections

  • Section 1

  • مجالات علم النفس الاجتماعي

    • مواضيع علم النفس الاجتماعي


      يمكن تقسيم (شكليا) المجالات الأساسية للدراسة السيكوسوسيولوجية إلى أربعة يضم كل منها مفاهيم تنتمي الى ذلك المجال:

      الظواهر/ الصيرورات مابين الافراد interpersonnels:

      -       التنشئة الاجتماعية

      -       الاتصال الاجتماعي

      -       التقليد والتعلم

      -       الخضوع للسلطة

      ...

      الظواهر/ الصيرورات داخل الافراد intrapersonnels:

      -       الذات

      -        المقارنة الاجتماعية

      -       المكانات والادوار

      -       الاتجاهات

      -       الأدراك وتشكيل الأنطباعات

      -       التنافر المعرفي....

      الظواهر/ الصيرورات مابين الجماعات intergroupes:

      -       الصور النمطية والاحكام

      -       الأيديولوجيات والتمثلات الاجتماعية

      ....

      الظواهر/ الصيرورات داخل الجماعات intragroupes:

      -       الجماعة

      -       القيادة

      -       القيم والمعايير

      -       الدعاية .....



  • مفهوم التفاعل الاجتماعي

    • يعد بعدا حاضرا في كل تعاريف علم النفس الاجتماعي، ومفهوما أساسيا وعملية محورية في نقاط تقاطع مع كل مواضيع علم النفس الاجتماعي .. فهو " علاقة مابين فردين على الأقل يكون فيها سلوك كل طرف فيها خاضع لعملية تأثير متبادل انطلاقا من ردة فعل الطرف الاخر " (Enriquez, Levy , & Barus-Michel, 2002)

      .يمتلك هذا المفهوم خصائص قاعدية في كل التعاريف . فهو يتضمن أبعاد : التبادل المشترك ، التأثير المتبادل، الحضور المشترك، الديناميكية.
      التفاعل الاجتماعي
      التفاعل

  • مفهوم الجماعة

    • يعد من المفاهيم المحورية في علم النفس الاجتماعي . تعددت تعاريفه باختلاف نقاط التركيز على ابعاد محددة . فهو مجموعة افراد يجب ان تتوفر بينهم خاصية التفاعل و التاثير المتبادل. الأهداف المشتركة، خاصية الترابط والتداخل، يعرفون انفسهم كاعضاء داخل هذه الوحدة الاجتماعية، تتميز بنظام من الأدوار والمكانات، التشارك في مجموعة من القيم والمعايير تحدد اتجاهات ومعتقدات وسلوكات .

      وبالتالي يمكننا تحديد اهم ابعاد مفهوم الجماعة:

      -       مجموعة افراد (أعضاء

      -       التفاعل والاتصال

      -       التأثير المتبادل

      -       أدوار ومكانات

      -       قيم ومعايير مشتركة

      -       الأهداف المشتركة

      -       الشعور بالانتماء

      الجماعة
      جماعات

  • التنشئة الاجتماعية

      • تعد" دخول في العلاقة الاجتماعية" ،و صيروة تعلّم و الالية الأساسية في الاندماج داخل الجماعات والوحدات الاجتماعية. تتضمن مختلف التعاريف عناصر أساسية . فهي
      •      " الألية التي يتم بواسطتها تمرير الثقافة ونظام القيم، المعايير ، الأدوار الاجتماعية و الجزاء"
      •      . "صيرورة تعلّم الاتجاهات، المعايير والقيم الخاصة بجماعة اجتماعية . يتم عن طريقها عملية الادماج الاجتماعي"
      فكرة
      • هي مجموع الصيرورات والعمليات التي يتم من خلالها تكوين تشكيل و بناء وإنتاج الفرد عن طريق استدماج العناصر الأساسية : اتجاهات ، قيم ، معايير،... الثقافة. .صياغة الهوية الفردية والاجتماعية.

      منظومة بياجيه البنائية في تجسيد عملية التنشئة الاجتماعية

      (Dubar, 2010)


      النموذج 1

      النموذج 2

      الابعاد الفردية: البنى الذهنية

      الابعاد الاجتماعية: اشكال التنشئة الاجتماعية

      مرحلة المنعكسات

      المرحلة الحسية

      الحركية

      نزعات غريزية

      التمركز حول الذات الاولي

      مرحلة العادات الحركية الاولية

      الادراك المنظم

      احاسيس الاختلاف الاولى

      مرحلة الذكاء الحسي الحركي

      اليات ضبط أولية ذات طابع عملي

      التقليد كالية أولى للتنشئة

      مرحلة الذكاء الحدسي

      المرحلة ما قبل

      العملياتية

      صور وحدس: بداية تشكل التفكير

      الخضوع الاجباري للبالغين

      مرحلة الذكاء الملموس

      مرحلة العمليات

      الملموسة

      المرور الى العمليات

      الشعور وممارسة التعاون

      مرحلة الذكاء المجرد الشكلي

      المرحلة الشكلية

      التفكير الافتراضي الاستنباطي: فئة الممكن

      الاندماج الاجتماعي والمهني



      التنشئة الاجتماعية


  • الاتجاهات

    •  (attitudes)يعتبر مفهوم الاتجاهات من المفاهيم الأولى المؤسسة لعلم النفس الاجتماعي . انطلاقا من دراسة (Thomas, Znaniecki)  تعتبر الاتجاهات "حالة ذهنية للفرد اتجاه قيمة". فهي حالة مركبة من الاحاسيس والسلوكات تشكل موقفا مع او ضد موضوع معين.ويعد تعريف Allport) ) من التعاريف المرجعية للاتجاهات فهي "حالة استعداد نفسية و عصبية للاستجابة، منظمة بالنظر الى مجموع التجارب ، تمارس تأثيرا مباشرا او ديناميكيا على استجابات الفرد لكل المواضيع ولكل المواقف المرتبطة بها".

      هدف

      ويمكن رسم الابعاد الأساسية لمفهوم الاتجاهات في الادبيات واعتباره ك : حالة استعداد ذهنية/نفسية داخلية للادراك، السلوك ، الحكم ذات طبيعة قطبية (مع او ضد، إيجابية او سلبية) نحو موضوع معين (objet). وتتفق الادبيات في أربعة خصائص للاتجاهات : كونها إيجابية او سلبية؛ شدتها؛ مركزيتها و إمكانية الوصول اليها (accessibilité) أي تعتبر أساسا مستترة.

      اتجاه

      تتكون الاتجاهات من ثلاثة عناصر وهي :

      ·        الجانب المعرفي

      ·        الجانب العاطفي

      ·        الجانب السلوكي

      للاتجاهات عدة وظائف : المعرفة، حامية للذات، تعبيرية، تقييم للموضوع.

      خريطة



  • الاجابة النموذجية

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10

  • Section 11

  • Section 12

  • Section 13

  • Section 14

  • Section 15

  • Section 16

  • Section 17

  • Section 18

  • Section 19

  • Section 20