أوغست كونت

أوغست كونت Comte Augustمفكر اجتماعي وفيلسوف فرنسي ولد في مونبلييه بفرنسا في أسرة محافظة لكنه رفض أفكارها التقليدية، وآمن بالاتجاه الثوري اتصل بسان سيمون والزمه وساعده، ثم تحرر منه وبدأ سنة 1824 مرحلة جديدة سماها المرحلة الوضعية، حيث أسس الفلسفة الوضعية، ثم شرع في إلقاء محاضرات عرفت باسم دروس في الفلسفة الوضعية، كما قام بنشر كتاب السياسة الوضعية.

حيث عرف علم الاجتماع على أنه الدراسة العلمية عرف كونت علم الاجتماع على أنه دراسة الديناميكية الاجتماعية والثابت الاجتماعي، يشير الأول إلى الأبعاد المتغيرة والمتقدمة والتنموية للمجتمع، بينما يشير الأخير إلى النظام الاجتماعي وعناصر المجتمع والظواهر الاجتماعية التي تميل إلى الحركية والديناميكية.

وفي عام 1830، نشر كونت المجلد الأول من "الوضعية"، في هذا الكتاب وكتاباته الأخرى أظهر إمكانية الدراسة العلمية للمجتمع، فكونت هو أول من خلق الوضعية، والتي يتم تعريفها على أنها الاعتقاد بأن الظواهر الاجتماعية يمكن معالجتها علميًا؛ واقترح طرق الملاحظة والمقارنة والتاريخ والتجربة. الوضعية هي الفكرة الأساسية في علم الاجتماع الذي أطلق عليه اسم ملكة العلوم. في تفسيره الوضعي صاغ ثلاث مراحل لقوانين التطور البشري.

وفقًا لكونت، تطور الجنس البشري (المجتمع) من مراحل التطور الثلاث: اللاهوتية، ميتافيزيقية وعلمية مصورة على النحو التالي:

-المرحلة اللاهوتية (<1300 م): في هذه المرحلة كان كل سلوك بشري أو ظواهر اجتماعية ينسب إلى الدين. في أي نظرة الناس إلى العالم تسترشد بالمبادئ الدينية. كان يُنظر إلى علم الاجتماع على أنه غير معبر عنه فقد بدأ الناس ينظرون إلى المجتمع على أنه ظاهرة طبيعية، لم يكن هناك تحقيق نقدي، وغابت كل من التكهنات الفلسفية والتفسير العلمي، بل سيطر عليها التفسير الديني للظواهر الاجتماعية.

- المرحلة الميتافيزيقية (1300-1800): في هذه المرحلة كانت نظرة الناس إلى العالم من خلال فلسفة تأملية جزئية ودينية. التفسير الديني يأتي من منتصف الطريق شرح ذلك المجتمع ليس انعكاسا لكمال البشر. هنا جميع المجتمعات تتمحور حول إيجاد أسباب للسلوكيات الاجتماعية، إنها مرحلة أكثر ثورية من المرحلة اللاهوتية.

- المرحلة العلمية (1800 - الآن): وفقًا لكونت هذه المرحلة هي التطور الفكري البشري الأخير، الذي حل محل كل من المرحلتين اللاهوتية والميتافيزيقية ككل. خلال هذه الفترة يركز الناس على الأساليب والإجراءات العلمية وتصبح مادية وفردية.

أيضًا من مساهمات كونت شرح الديناميكية الاجتماعية والثابتة الاجتماعية في المجتمع اللاصق، فينقسم المجتمع إلى قسمين: اجتماعي ثابت وديناميكي اجتماعي.

1-الإستاتيكا الاجتماعية: يهتم بدراسة النظم والبناء الاجتماعي من ناحية التكوين والدور في المجتمع، وقد حدد كونت ثلاث عوامل تربط المجتمع كوحدة استاتيكية( اللغة- الدين- تقسيم العمل).

2-الديناميكا الاجتماعية: يهتم بدراسة تطور وتغيير وعدم ثبات المجتمع((Dynamic.

هذا وتظهر اسهامات أوغست كونت حول حقيقة الحراك الاجتماعي والمهني عندما قام بتقسيم المجتمعات إلى ثلاثة أقسام: المجتمع العسكري-المجتمع الديني والمجتمع الصناعي.