مجتمع المعرفة
Weekly outline
-
-
الإجابة النموذجية لامتحان مقياس مجتمع المعرفة موجهة لطلبة أولى ماستر علم اجتماع تنظيم وعمل
-
-
312.2 KB Document PDF Uploaded 26/11/23, 15:30
في هذا المحور سنحاول الإحاطة بمفهوم مجتمع المعرفة والمفاهيم القريبة منه والمتداخلة معه، من خلال تفكيك المفهوم المركب إلى أجزائه المكونة له، واستحضار المفاهيم القريبة منه على النحو التالي:
- مفهوم البيانات.
- مفهوم المعلومات.
- مفهوم المعرفة.
- مفهوم مجتمع المعلومات.
- مفهوم مجتمع المعرفة.
-
-
-
367.1 KB Document PDF Uploaded 26/11/23, 15:39
تستهدف المحاضرة إلى تزويد الطلبة بالمعارف المرتبطة بالانتظامات الاجتماعية والاقتصادية والشروط التاريخية التي أنتجت ما يسمى اليوم بمجتمع المعرفة، بناءً على هذا سوف نشير إلى بعض المؤشرات التي أنتجت كل مرحلة من مراحل التطور الذي مرت بها المجتمعات الغربية التي أنتجت مجتمعا معرفيا متطورا
-
-
-
في هذه المحاضرة سوف نشير إلى خصائص مجتمع المعلومات وخصائص مجتمع المعرفة وإن كنا أشرنا في المحاضرة السابقة إلى الخصائص الكبرى التي تميز مجتمع معرفي ما عن غيره من المجتمعات، ونشير أيضا إلى الفروق الموجودة بين خصائص المجتمعين.
-
-
-
871.6 KB Document PDF Uploaded 14/12/23, 18:09
المعرفة هي نتاج الخبرة والابتكار، وعمليات توليد ومشاركة وتوظيف المعرفة ليت عمليات لحظية ولا عمليات عشوائية، وإنما هي عمليات تراكمية بانية ومبنية، فتشكل مجتمع المعرفة لم يكن تشكلا آنيا، ولم يكن نتاجا لاقتصاد المعرفة كما يروج له في بعض الدوائر الاقتصادية، ولا يرتبط بالتكنولوجيا بوصفها تكنولوجيا، فالحديث عن مجتمع ما يستدعي الإحاطة بكل جوانبه، بأبعاده المشكلة له، وبمتطلبات وجوده، وهذا ما نسعى إليه في هذه المحاضرة.
-
-
-
703.7 KB Document PDF Uploaded 14/12/23, 18:36
بناءً على السياق الحديث حول دور التعليم العالي في بناء مجتمع المعرفة، يُعَدّ التعليم العالي عاملًا حاسمًا في تحقيق تطور وازدهار مجتمع المعرفة. يسهم التعليم العالي بعدة طرق في بناء هذا المجتمع من خلال توفير الفهم العميق والمهارات اللازمة، وتعزيز البحث العلمي، وتكنولوجيا المعلومات، وتعزيز التفكير النقدي. في هذه المحاضرة سوف نلقي الضوء على هذا الموضوع وفق مقاربة متعددة الأبعاد. على هذا
-
-
-
1.1 MB Document PDF Uploaded 14/12/23, 20:10
إن تحقيق جودة البحث العلمي يتطلب تحقيق جودة التعليم، والوصول إلى جودة التعليم العالي يتطلب توافر مجموعة من العوامل والمتطلبات التي تضمن تقديم تجربة تعلم فعّالة ومؤثرة للطلبة الجامعيين بوصفهم إطارات الغد، يكتسبون من خلال هذه التجربة معارف متخصصة ومتعددة
-
-
-
1.1 MB Document PDF Uploaded 25/12/23, 19:24
يضم العالم العربي دولًا في جامعة الدول العربية، حيث تشترك في روابط ثقافية ولغوية وتاريخية، وتتعدد في جوانب مختلفة. تقع هذه الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد شهد العالم العربي تحولات اقتصادية واجتماعية في العقود الأخيرة، مع درجات متفاوتة من التقدم، في هذه المحاضرة سوف نركز أكثر على التحديات التي يواجهها هذا العالم العربي في سياق الحديث عن مجتمع المعرفة، وأهم الصعوبات ومتطلبات التحول.
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-