Weekly outline

  • مجتمع المعرفة

    • يمكن لطلبة سنة أولى ماستر علم الاجتماع تخصص تنظيم وعمل جامعة جيجل الإطلاع على كل محاضرات مقياس مجتمع المعرفة مفصولة بالترتيب، أو قراءة المحاور من المطبوعة مباشرة موجودة في الأسفل.
  • معلومات الاتصال

    أستاذ المادة: وسيم فنينش
    الشهادة: دكتوراه في علم اجتماع التنظيم والعمل
    الرتبة: أستاذ محاضر قسم ب
    للتواصل:
    الايميل المهني: wassim.fenineche@univ-jijel.dz
    الهاتف: 07.97.26.50.79
    المرافقة: كل يوم إثنين من 10:00-12:00 قاعة الأساتذة.


  • معلومات عامة حول المقرر


    الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة جيجل
    القسم: علم الاجتماع
    الجمهور المستهدف: السنة الأولى ماستر، تخصص تنظيم وعمل
    عنوان الدورة: مجتمع المعرفة
    الرصيد:01
    المعامل:01
    المدة: 14-16 أسبوعا
    الموعد: الثلاثاء من 14:00-15:30
    القاعة: 05
    مدرس الدروس: الأستاذ وسيم فنينش
    نمط المقياس: دروس (محاضرات) من دون أعمال موجهة

  • محتوى المقرر

    المحور الأول: في مفهوم المعرفة

    1

    مفهوم البيانات

    2

    مفهوم المعلومات

    3

    مفهوم المعرفة

    4

    هرم المعرفة

    5

    مصادر المعرفة

    6

    أنواع المعرفة

    7

    خصائص المعرفة

    المحور الثاني: مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة

    1

    في مفهوم مجتمع المعلومات

    2

    في مفهوم مجتمع المعرفة

    3

    في مفهوم اقتصاد المعرفة

    4

    سياقات تشكل وتبلور مجتمع المعرفة

    المحور الثالث: مقومات وخصائص مجتمع المعرفة

    1

    مقومات مجتمع المعرفة

    2        

    خصائص مجتمع المعرفة 

    المحور الرابع: التعليم العالي وبناء مجتمع المعرفة                                  

    1        

    ما قبل الجامعة ومجتمعات المعرفة

    2        

    أنظمة التعليم العالي في مجتمعات المعرفة

    3        

    أهمية الجامعة في مجتمع المعرفة

    4        

    نحو وظيفة ثالثة للجامعة في سياق مجتمع المعرفة

    المحور الخامس: البحث العلمي وجودة التعليم العالي                                

    1        

    التعليم العالي ووظيفة البحث العلمي

    2       

    الطلب المتزايد للمعرفة المنتجة عبر البحث العلمي

    3       

    تحديات إنتاج المعرفة في سياق معقد

    المحور السادس: وسائل الإعلام والاتصال ومجتمع المعرفة                        

    1        

    ظهور وسائل الاتصال الجماهيري

    2        

    استخدامات الوسائط الاجتماعية الجديدة في مجتمعات المعرفة

    3        

    تحديات وسائل الاعلام والاتصال الحديثة في مجتمعات المعرفة

    المحور السابع: مجتمع المعرفة والعالم العربي                                       

    1        

    مجتمع المعرفة والعالم العربي: التحديات والإشكالات

    2        

    مجتمع المعرفة والعالم العربي: متطلبات التحول

  • الأهداف العامة للمقياس


    • يهدف مقرر مجتمع المعرفة إلى الغايات البيداغوجية التالية:
    • 1. تذكر (معرفة) المفاهيم الأساسية المرتبطة بمجتمع المعرفة، كمفهوم البيانات والمعلومات والمعرفة، وتحديد الفروق بينها، علاوة على معرفة مفهوم مجتمع المعلومات ومفهوم اقتصاد المعرفة، وتحديد هرم المعرفة ومصادرها، وإبراز أنواع المعرفة وخصائصها.
    • 2. فهم السياقات التي ظهر فيها مفهوم مجتمع المعرفة في الفكر السوسيولوجي والاقتصادي من ناحية، وتلخيص لأهم المفاهيم المتقاربة لمفهوم مجتمع المعرفة من ناحية أخرى. وشرح ومناقشة السياقات التاريخية والاقتصادية والتكنولوجية والتعليمية والسياسية التي ساهمت في تشكل وتبلور مجتمعات المعرفة في فضاءات جغرافية معينة.
    • 3. تطبيق الأطر والأطروحات النظرية السوسيولوجية لاستخلاص مقومات وخصائص مجتمعات المعرفة، وإثبات الفروق بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات والمجتمع الصناعي، وبيان مختلف التغيرات التي مست مجتمع المعرفة، وميزته عن غيره من الأشكال المجتمعية السابقة عنه.
    • 4. تحليل الخلفيات والعوامل التي جعلت مجتمعا ما مجتمعا معرفيا، من خلال بيان وجهات نظر متعددة الرؤى والتخصصات والتفريق بينها، من خلال إبراز دور التعليم العالي الجماهيري والشامل، والمقارنة بين الأنظمة التعليمية قبل وبعد التوجه نحو مجتمع المعرفة، علاوة على فحص الآثار التي أفرزتها وسائل الاعلام والاتصال الجماهيري في مجتمع المعرفة.
    • 5. تقييم السياسات التعليمية المتعلقة بزيادة التأثير المجتمعي للجامعة في مجتمع المعرفة، في سياق التحول من اقتصاد الصناعة إلى اقتصاد الخدمات، ومن العمل الصناعي إلى العمل المعرفي، علاوة على تقدير التحديات الي تواجهها وسائل الاعلام الجماهيري في السياق الجديد.
    • 6. الإبداع في تطوير إطار شامل لفهم التحديات والإشكالات التي تواجهها المجتمعات العربية في السياق المعاصر بوصفها مجتمعات ما قبل معرفية، وتقديم متطلبات التحول نحو مجتمع المعرفة في العالم العربي، وهي تتضمن متطلبات متعددة الأبعاد ومتكاملة فيما بينها.

  • اختبار أولي للمكتسبات القبلية

    • Opened: Tuesday, 1 October 2024, 8:00 AM
      Closed: Saturday, 1 February 2025, 11:00 PM
  • طريقة التقييم


    التقييم المستمر:

    امتحان نهائي على الطاولة، والذي يغطي كل ما رأيته في هذا المقرر خلال الفصل الدراسي، خلال هذا الامتحان الذي يشكل 100% من العلامة النهائية، سيتم تقييمك بناء على إجابتك في الامتحان من 20.

    - أسئلة مكتوبة قصيرة تركز على المفاهيم التي يتم تناولها والتي سيتم جدولتها كل 5 أسابيع، أي 3 أسئلة / فصل دراسي.

    يتم التخطيط لإجراء اختبار عملي في نهاية الفصل الدراسي يغطي جميع النقاط التي تم تناولها أثناء العمل العملي، ويتم احتساب الدرجة العملية النهائية بالصيغة:

    الدرجة النهائية التي ستضمن نجاح هذه الدورة يجب أن تكون أكبر أو تساوي 10/20.


  • المحاضرة الأولى في مفهوم المعرفة

    الغايات البيداغوجية المستهدفة:

    في نهاية هذا المحور سيكون الطالب قادرا على:

    -    معرفة المقصود بمفهوم المعرفة من منظور سوسيولوجي متعدد، والإحاطة بالمفاهيم القريبة منها والمتداخلة معها مثل البيانات والمعلومات.

    -    تذكر مكونات هرم المعرفة، وكيف تصبح البيانات معلومات، وكيف تصبح المعلومات معرفة، وكيف تصبح المعرفة حكمة.

    معرفة مصادر المعرفة وأنواعها وخصائصها المتعددة في سياق مجتمعات المعرفة.

    عناصر المحاضرة:


  • مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة


    الغايات البيداغوجية المستهدفة:

    في نهاية هذا المحور سيكون الطالب قادرا على:

    -   معرفة معاني مفهوم مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة واقتصاد المعرفة، والتمييز بينها، ومعرفة متى وكيف ظهرت، من وجهة نظر متعددة الحقول المعرفية.

    -    تذكر المفاهيم القريبة من مفهوم مجتمع المعرفة كالمجتمع بعد الصناعي، والمجتمع ما بعد الرأسمالي، ومجتمع الشبكات.

    -    فهم السياقات التاريخية والاقتصادية والتكنولوجية والتعليمية والسياسية التي تبلور وتشكل فيها مجتمع المعرفة في فضاءات جغرافية بعينها دون أخرى.


    سنشير في العنصر الأول من المحور الثاني إلى مجموعة من المفاهيم المحورية المتمثلة في مفهوم مجتمع المعلومات، ثم مفهوم مجتمع المعرفة، فمفهوم اقتصاد المعرفة، ننطلق أولا في تحديد المقصود بمجتمع المعلومات لأنه أسبق في الظهور معرفيًا ومفاهيميًا، بناءً على دلالات المقولة التي ترى أن المعلومات أداة توليد المعرفة، ثم نعرج على مفهوم مجتمع المعرفة بشيء من التركيز والتفصيل، مع تحديد تاريخ ظهوره كمفهوم أكاديمي، قبل أن يصبح مشروعا سياسيا ومجتمعيا، ثم نتطرق لمفهوم اقتصاد المعرفة، بوصفه يمثل نمط الانتاج القائم في مجتمع المعرفة العالمي.


  • المحاضرة الثالثة: مقومات وخصائص مجتمع المعرفة

    الغايات البيداغوجية المستهدفة:

    في نهاية هذا المحور سيكون الطالب قادرا على:

    -   تحديد ركائز مجتمع المعرفة في العالم الغربي، أين أصبحت المعرفة والتكنولوجيا التي تنتجها هي محور العمليات المجتمعية المختلفة.

    -   فهم خصائص مجتمع المعرفة والتمييز بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات، وإدراك الفروق بين خصائص المجتمع الصناعي وخصائص مجتمع المعرفة.


  • المحاضرة الرابعة: التعليم العالي وبناء مجتمع المعرفة

    الغايات البيداغوجية المستهدفة:

    في نهاية هذا المحور سيكون الطالب قادرا على:

    -   تتبع التحولات التي مست المدرسة الغربية بحيث ساهمت في تبلور المجتمع الصناعي ومن ثم مجتمع المعرفة، كظهور الكتاب المطبوع ثم الكتاب المدرسي، وما صاحب ذلك من تغيرات في أنظمة ومقررات التدريس.

    -    معرفة بأهم التحولات التي عرفها نظام التعليم العالي، كالانتقال من التعليم العالي النخبوي إلى التعليم العالي الجماهيري، ومن ثم التعليم العالي الشامل، وظهور التعليم للجميع مدى الحياة.

    -    فهم أهمية الجامعة بوصفها مؤسسة ريادية في بناء مجتمع المعرفة، وشرح المهمة الثالث للجامعة وهي التأثير المجتمعي في مسار التوجه نحو مجتمع معرفي مستقبلي.

    تم تقسيم العنصر الأول من محتوى المحور إلى قسمين إثنين يتضمنان مرحلتين مختلفتين من مراحل اكتساب المعرفة وإنتاجها ونشرها، ولكل مرحلة أهميتها ودورها في هذا السياق، وهما مرحلة التعليم الأساسي/ما قبل الجامعي (المدرسة) ومرحلة التعليم العالي، لذلك لا يمكن إهمال أي منهما، فهما مكملتان لبعضهما البعض، على الرغم من أننا سنركز أكثر على المرحلة الثانية.


  • المحاضرة الخامسة: البحث العلمي وجودة التعليم العالي

    الغايات البيداغوجية المستهدفة:

    في نهاية هذا المحور سيكون الطالب قادرا على:

    -    استكشاف الوظيفة الثانية لمؤسسات التعليم العالي، وهي وظيفة البحث التي ينطوي عنها إنتاج المعرفة، وتطبيق المعرفة على المعرفة التي يحتاجها مجتمع المعرفة في مجالات الحياة المختلفة.

    -    فهم العلاقة بين التعليم العالي وجودة البحث، والعوامل المؤثرة في جودة البحث العلمي المنتج، ومعرفة أهم التحديات التي تواجه الجامعة في مسار إنتاج المعرفة التي تلبي حاجات مجتمع المعرفة.



    • عناصر المحاضرة:

      1. التعليم العالي ووظيفة البحث العلمي

      2. الطلب المتزايد للمعرفة المنتجة عبر البحث العلمي

      3. تحديات إنتاج المعرفة في سياق معقد



  • المحاضرة السادسة: وسائل الإعلام والاتصال ومجتمع المعرفة

    الغايات البيداغوجية المستهدفة:

    في نهاية هذا المحور سيكون الطالب قادرا على:

    -   فهم كيفية ظهور وسائل الاتصال الجماهيري كالمذياع والتلفزيون، ثم القنوات الفضائية والكومبيوتر وشبكة الأنترنيت، فمن دون هذه الوسائل الجماهيري الحديثة يصعب الحديث عن مجتمع المعرفة.

    -    استكشاف كيف ساهمت وسائل وتكنولوجيات الإعلام والاتصال في تشكيل مجتمع المعرفة، وهذا يشمل فهم كيفية إنتاج المعلومات ونشرها واستهلاكها، وكيف أثر ذلك في البنى الاجتماعية والعمليات الاجتماعية، وتبلور أنماط سلوكية ثقافية جديدة.

    -   مناقشة التحديات التي تواجه وسائل الإعلام والاتصال الحديثة في سياق مجتمع المعرفة، في قضايا مهمة ترتبط بحرية التعبير ونشر المعلومات بشفافية وردم الفجوات المعرفية والتفاوت الرقمي.


    • عناصر المحاضرة:

      1. ظهور وسائل الاتصال الجماهيري

      2. استخدامات الوسائط الاجتماعية الجديدة في مجتمعات المعرفة

      3. تحديات وسائل الإعلام والاتصال الحديثة في مجتمعات المعرفة




  • المحاضرة السابعة: مجتمع المعرفة والعالم العربي

    الغايات البيداغوجية المستهدفة:

    في نهاية هذا المحور سيكون الطالب قادرا على:

    -    فهم مختلف التحديات والإشكالات التي تواجه العالم العربي في سياق التفاعل مع مجتمع المعرفة العالمي.

    -    تحليل المتطلبات الأساسية التي يحتاجها العالم العربي في مسار التحول نحو مجتمع المعرفة واللحاق بالركب في ظل أوضاع سياسية غير مستقرة.


  • مطبوعة الدروس

  • موارد مساعدة

    في هذا الباب يجد الطالب بعض الموارد المساعدة على توسيع مكتسباته حول مجتمع المعرفة


  • منتدى سؤال وجواب

    منتدى سؤال وجواب، أعزائي الطلبة لمن لديه أسئلة حول أي محور من محاور المقياس فليطرحه هنا بشكل واضح، وبإمكان الطلبة الأخرين الإجابة عن الأسئلة المطروحة

    • Due: Saturday, 21 December 2024, 8:00 PM

      تفاعل وتناقش مع زملائك حول مجتمع المعرفة

    •  تناقشوا وتعانوا جماعيا وعن بعد في إثراء النقاش حول الموضوع التالي:
      ما الذي يميز مفهوم مجتمع المعرفة عن المفاهيم التالية:
      1- مجتمع الشبكات
      2- مجتمع ما بعد الصناعة
      3- المجتمع الرقمي

  • اختبار تقييمي

    • Opened: Thursday, 19 December 2024, 12:00 PM
      Closes: Saturday, 10 January 2026, 12:00 PM

      أجب عن السؤال التالي:

      ماهي العوامل التي جعلت مجتمعا ما مجتمع معرفي؟ حدد 5 عوامل أساسية

    • Opened: Thursday, 19 December 2024, 12:00 PM
      Closes: Saturday, 10 January 2026, 12:00 PM

      أجب بصحيح أو خطأ ؟

      1- الجامعة بالنسبة لمجتمع المعرفة، كالمصنع بالنسبة للمجتمع الصناعي.

      2- ظهر مجتمع المعرفة تاريخيا في الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الأولى.

      3- ينظر نيكو ستير إلى المعرفة بوصفها رأس مال.

      4- إن أهمية المعرفة من منظور بيتر دراكر تتمثل في تطبيق المعرفة على المعرفة.

    • Opened: Thursday, 19 December 2024, 12:00 PM
      Closes: Saturday, 10 January 2026, 12:00 PM

      أي من العبارات التالية تُلخص بدقة دور وسائل الاتصال والإعلام في مجتمع المعرفة بالنسبة لطلبة علم الاجتماع؟

      أ.  تُسهل وسائل الاتصال والإعلام الوصول إلى المعلومات والمعرفة، لكنها لا تُؤثر على إنتاج المعرفة أو توزيعها.

      ب. وسائل الاتصال والإعلام هي أدوات لنشر المعرفة فقط، ولا تلعب دوراً في تشكيل القيم والمعتقدات في مجتمع المعرفة.

      ج. تساهم وسائل الاتصال والإعلام في إنتاج المعرفة، ونشرها، وتبادلها، بالإضافة إلى تأثيرها على تشكيل الهويات الاجتماعية والثقافية في مجتمع المعرفة.

      د.  إن دور وسائل الاتصال والإعلام يقتصر على الترفيه والتسلية في مجتمع المعرفة، ولا علاقة لها بالتنمية الاقتصادية أو الاجتماعية.




  • قائمة المصادر والمراجع

    قائمة المصادر والمراجع:

    المراجع باللغة العربية:

    1.  أبو حمد، م.، و محمد الخطيب, و. (2003). تحديات بناء مجتمع المعرفة الأردني من منظور طلبة جامعة فيلادلفيا. مجلة دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية.50(5)، 163-182.

    2.    النقري، م. (2001). المعلوماتية والمجتمع: مجتمع ما بعد الصناعة ومجتمع المعلومات. لبنان: المركز الثقافي العربي.

    3.    اليونيسكو. (2005). التقرير العالمي لليونيسكو من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة. مطبوعات اليونيسكو.

    4.    بارني، د. (2015). المجتمع الشبكي ترجمة أنور الجمعاوي. قطر: المركز العربي للأبحاث والدراسات.

    5.    بدرين، أ. (2021). اتجاهات المعرفة في الجزائر. مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية, 5(1)، 860-878.

    6.    توتو، ن. (2021). مجتمع المعرفة: المفهوم، الخصائص والمتطلبات. مجلة كلية التربية, 3(1)، 153-174.

    7.    توفلر، ا. (1990). حضارة الموجة الثالثة ترجمة عصام الشيخ قاسم. ليبيا: الدار الجماهيرية.

    8.    خليفة، د. (2021). مجتمع المعرفة في العالم العربي: الرهانات والتحديات. مجلة مقاربات فلسفية, 8(1)، 66-78.

    9.    دراكر، ب. (2001). مجتمع ما بعد الرأسمالية ترجمة صلاح بن معاذ المعيوف. المملكة العربية السعودية: مركز البحوث.

    10. طالة، ل. (2021). من مجتمع المعلومات إلى مجتمع المعرفة: نحو مقاربة مفاهيمية. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 11(1)، 174-190.

    11. علي، ن. (1994). العرب وعصر المعلومات. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

    12. علي، ن. (2009). العقل العربي ومجتمع المعرفة الجزء الأول. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

    13. لفته، ر. (2004). استراتيجيات الانتقال إلى مجتمع المعرفة. مجلة جامعة تكريت للعلوم القانونية والسياسية،4(13)، 97-132.

    14. نزار، ي. (2021). عمال المعرفة ودورهم في بناء مجتمع المعرفة. مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية, 6(2)، 99-118.

    15. هيل، م. (2004). أثر المعلومات في المجتمع: دراسة لطبيعتها وقيمها واستعمالها. الإمارات: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

    المراجع باللغة الإنجليزية:

    16. Ahmed, Y., Ahmed, M., Ahmed, N., & Zakaria, N. (2018). Social Media for Knowledge Sharing: A Systematic Literature Review. Telematics and Informatics, 1-50.

    17.           Aikenhead, G., Orpwood, G., & Fensham, P. (2011). Scientific Literacy for a Knowledge Society. Dans C. Linder, L. Ostman, D. Robert, P.-O. Wickman, G. Erickson, & A. Mackinnon, Exploring the Landscape of Scientific Leteracy (pp. 28-44). Routledge, Taylor and Francis group.

    18.           Akker, W., & Spaapen, J. (2017). Productive Interactions Societal Impact of Academic Research in the Knowledge Society. Belgium: Leru publications.

    19.  Bell, D. (1973). The Coming of Post-Industrial Society. New York: Basic Books.

    20.  Drucker, P. (1969). The Age of Discontinuity: Guidlines to our Changing Society. London: William Heinmann.

    21.  Drucker, P. (1993). Post-capitalist society. USA: Routledge.

    22.  Edinyang, S., Ele, B., & Odey, J. (2024). A COMPREHENSIVE ANALYSIS OF SOCIALISATION IN THE KNOWLEDGE SOCIETY. British Journal of Education, Learning and Development Psycology, 7(2), 57-74.

    23.  Fuller, S. (1998). Society's shifting human‐computer interface: A sociology of knowledge for the information age. Information, Communication & Society, 1(2), 182-198.

    24.  Guo, X. (2024). The Relationship Between Knowledge Society and Higher Education. Trnsactions on Social Science, Education and Humaities Research, 4, 266-270.

    25.  Hornidge, A.-K. (2007). Knowledge Society’as Academic Concept and Stage of Development — A Conceptual and Historical Review. Dans Beyond the Knowledge Trap (pp. 1-40).

    26.           ITU-T. (2015). Future social media and knowledge society. International Telecommunication Union.

    27.           Japee, G. (2019). PREDICAMENT OF KNOWLEDGE SOCIETY: AN INQUIRY. International Journal of Interreligious and Intercultural Studies, 2(2), 60-67.

    28.           Karpov, A. (2010). KNOWLEDGE SOCIETY: A WEAK LINK. Herald of the Russian Academy of Sciences, 80(4), 372-377.

    29.           Karpov, A. (2016a). Socialization for the Knowledge Society. International Journal of environmental & Science Education, 11(10), 3487-3496.

    30.           Karpov, A. (2016b). Education in the Knowledge Society: Genesis of Concept and Reality. International Journal of Environmental & Science Education, 11(17), 9949-9958.

    31.           Kornienko, A. (2015). The concept of knowledge society in the ontology of modern society. Social and Behavioral Sciences, 166, 378-386.

    32. Krings, B.-J. (2006). The sociological perspective on the knowledge- based society: assumptions, facts and visions. Entreprise and Work Innovation Studies(2), 9-20.

    33. Kumar, A. (2012). Sociological theory and the knowledge society. International Journal of Human Sciences, 9(1), 1-10.

    34. Nations, U. (2005). Understanding knowledge societies in twenty questions and answers with the index of knowledge societies. New York: United Nations.

    35. Phillips, F., Yu, C.-Y., Hameed, T., & EL Akhdar, M. (2017). The knowledge society's origins and current trajectory. International Journal of Innovation Studies, 175-191.

    36. Report, A. k. (2011). The knowledge Society: concept and problematics.

    37. Sagikyzy, A., Uyzbayeva, A., Akhmetova, G., Kozhamzharova, M., & Aubakirova, S. (2020). Knowledge Society: Essence, Conceptual Models, and Potential for Implementation. Revista ESPACIOS, 41(15), 1-8.

    38. Snellman, C. (2015). University in Knowledge Society: Role and Challenges. Journal of System and Management Sciences, 5(4), 84-113.

    39. Sorlin, S., & Vessuri, H. (2007). KNOWLEDGE SOCIETY vs. KNOWLEDGE ECONOMY: KNOWLEDGE, POWER, AND POLITICS. USA: PALGRAVE MACMILLAN.

    40. Stehr, N. (2003). Modern Societies as Knowledge Societies. Dans G. Ritzer, & B. Smart, Handbook of Social Theory (pp. 309-331). London: Sage Publications.

    41. Stiglitz, J., & Greenwald, B. (2014). Creating a Learning Society A New Approach to Growth, Development, and Social Progress. New York: Columbia University Press.

    42. Thomass, B. (2003). Knowledge Society and Public Sphere Tow concepts for the remit. Dans F. Gregory , & H. Taisto, New articulations of the Public Service Remit (pp. 29-39). UK: University of Gothenburg.

    43. Trow, M. (1970 (2014)). Reflections on the Transition from Mass to Universal Higher Education. American Academy of Arts & Sciences, 99(1), 1-42.

    44. Trow, M. (1973). Problems in the Transition from Elite to Mass Higher Education . USA: ERIC.

    45. Unesco. (2005). Towards Knowledge Societies. Paris: Unesco Publishing.

     


  • الإجابة النموذجية لامتحان السداسي الأول

    • يمكنكم الإطلاع على الإجابة النموذجية لامتحان السداسي الأول السنة الجامعية 2024-2025

      ملحوظ: الإجابة ليست بالضرورة تكون مثل ماهو محدد في الورقة النموجية، الأهم أن تكون قريبة في المعنى، ويعبر عنها بأسلوب واضح ودقيق وبلغة سليمة.