الحراك المهني و الإجتماعي في الجزائر
Aperçu des sections
-
الجامعة: جامعة محمد الصديق بن يحي-جيجل
الكلية: كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
- القسم : علم الاجتماع- اسم المقياس: الحراك المهني والاجتماعي في الجزائر
- المستوى الدراسي : السنة ثانية ماستر علم الاجتماع تنظيم وعمل
- السداسي: الثالث
وحدة التعليم: اساسية
الحجم الساعي: 14 أسبوع في السداسي
الرصيد:5
المعامل:2
أستاذة المقياس: د/بوشلاغم حنان
البريد الإلكتروني:
- hanane.bouchelaghem@univ-jijel.dz
السنة الجامعية 2023/2024
-
سيكون الطالب في نهاية هذا الدرس قادرا على استرجاع وتوظيف المعلومات المكتسبة سابقا وكذا تحقيق جملة من الأهداف على ثلاث مستويات: المجال المعرفي، المجال الوجداني والمجال السلوكي وهي:
أولا: الأهداف المعرفية
- تزويد الطلبة بالمعلومات اللازمة لتكوين فكرة واضحة حول الحراك الاجتماعي والمهني.
- أن يميز بين عدة مصطلحات متقاربة تتعلق بالحراك الاجتماعي وكذا المهني
- أن يسترجع الطالب معلومات سابقة حول موضوع الحراك الاجتماعي والمهني
- أن يتعرف على أهم الخصائص التي تميز الحراك الاجتماعي والمهني.
- أن يستنتج الفروقات الموجودة بين مفهومي الحراك الاجتماعي والمهني.
- معرفة المفاهيم المرتبطة بموضوع الحراك الاجتماعي والمهني.
- أن يتمكن من تحديد أهم أنواع وأشكال الحراك الاجتماعي والمهني الأشكال.
- أن يتمكن الطالب من معرفة أهم المقاربات السوسيولوجية التي تناولت موضوع الحراك الاجتماعي والمهني.
- أن يصمم خريطة ذهنية تلخص مضمون المحاضرة.
- أن يتمكن من التعرف على الحراك الاجتماعي في الجزائر قبل الإستعمار وأثاء الإستعمار وبعد الاستقلال
ثانيا: الأهداف الوجدانية
- أن ينتبه الطالب إلى الاختلافات الموجودة بين مفهومي الحراك الاجتماعي والمهني على عدة مستويات.
- أن يشعر الطالب بأهمية الحراك في الهرم الاجتماعي.
- أن يقدر الطالب مجهودات المفكرين في تحديد العلاقة بين الحراك الاجتماعي والمهني.
- أن يبدي الطالب اهتمامه بموضوع الحراك المهني والاجتماعي
- أن يصغي الطالب بانتباه لما يتم تقديمه في المحاضرة.
- أن يٌقدر الطالب الدور الذي تلعبه العوامل المؤثرة في الحراك على وضعية الفرد في الهرم الاجتماعي.
ثالثا: الأهداف السلوكية
- أن يوجه الطالب اهتمامه إلى اختيار موضوع من مواضيع الحراك الاجتماعي والمهني كموضوع لإنجاز مذكرة تخرجه.
- أن يقوم الطالب بمشاريع تطبيقية وبحوث جماعية حول الحراك الاجتماعي والمهني.
- أن يفهم الطالب الفروقات الموجودة بين الحراك الاجتماعي والمهني.
- أن يميز الطالب بين أشكال وأنواع كل من الحرك المهني والاجتماعي.
- أن يقوم الباحث بإجراء مقاربات النظرية للنظريات المفسرة موضوع الحراك الاجتماعي والمهني
-
يعد مفهوم الحراك الاجتماعي من المجالات الحتمية التي يدركها الأفراد في جميع أنحاء العالم ويحاولون
إيجاد كل الوسائل الممكنة لتنفيذ هذا المفهوم. فالفرد الذي ينتمي إلى مجموعة محرومة اجتماعيًا يهدف
أيضًا إلى اكتساب الحراك الاجتماعي ويرغب في إنجاز شيء ما، على سبيل المثال، إذا لم يحصل على قدر
كبير من التعليم أو غير قادر على القراءة والكتابة، فإنه لا يزال يريد متابعة وظيفة جيدة من أجل
الحفاظ على معيشته.
فالفهم الأساسي للحراك الاجتماعي والمهني هو أنه يؤدي إلى تحول الفرد من وضع إلى آخر، بأي شكل من
الأشكال سواء كان يتعلق بالتعليم أو المهنة أو المجال السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي
أو الأسري أو الثقافي، والجزائر كغيرها من الدول لم تكن بمعزل عن هذه التغيرات والتحولات في كافة
المجالات، والتي انعكست على أفرادها وعلى الحياة الاجتماعية لهم ولا يزال هذا التغير مستمر إلى لحد
الان نتيجة حركة المجتمع.
-
في نهاية هذه المحاضرات يكون الطالب قادر على:
- فهم واستيعاب وتصنيف كل من كل من الحرك المهني والاجتماعي
- إدراك وملاحظة أهم الفروقات بين الحراك الاجتماعي والمهني
- تشخيص أهم العوامل المتحكمة في كل من الحراك سواء الاجتماعي أو المهني
- يفرق ويقارن بين أنواع الحراك الاجتماعي وأنواع الحراك المهني
- الوقوف على الأليات ووسائل قياس الحراك الاجتماعي والمهني
- معرفة أهم المقاربات السوسيولوجية المفسرة لموضوع الحراك الاجتماعي والمهني
- فهم وإستيعاب الحراك الاجتماعي الذي عرفته الجزائر قبل وأثناء الإستعمار وبعد الاستقلال
-
التمرين:
اختر الإجابة الصحيحة
الحراك الاجتماعي هو.................................
-
لحراك الاجتماعي و المهني من المواضيع الأساسية التي نالت اهتمام العديد من المفكرين والعلماء في مختلف التخصصات وخاصة الفروع العلمية التي تهتم بدراسة المؤسسات الصناعية وهذه الأخيرة تتوقف على مدى فاعلية مواردها البشرية و استقرارهم المهني في الأعمال التي يمارسونها كذلك يجب على المؤسسات التعامل مع هذا الموضوع بطريقة علمية إذا ما أرادت أن تحقق الأهداف المرغوبة التي عليها تحقيقها. لذلك سنحاول من خلال هذه المحاضرة تحقيق الاهداف التالية:
-
تغيير الوضع الاجتماعي لفرد أو مجموعة من الأفراد يتخذ أنواع وأشكال مختلفة. في فترة زمنية ما، يمكن أن يكون هناك نوع واحد من التنقل، وفي فترة زمنية أخرى، يمكن أن يكون هناك نوع آخر. كل الأنواع ليست حصرية قد تتداخل. ولم يتم منحهم تسميات مختلفة إلا بغرض التيسير والتحليل. يجب أن تركز الشرائح التالية على أنواع مختلفة من الحراك الاجتماعي. وعليه سنحاول من خلا هذه المحاضرة التطرق إلى:
-
المجتمع عبارة عن مجموعة من الناس التي تشكل النظام نصف المغلق، والتي تشكل شبكة العلاقات بين الناس، فهو مجموعة من الأفراد تعيش في موقع معين ترتبط فيما بينها بعلاقات ثقافية واجتماعية يسعى كل واحد منهم لتحقيقأهداف مشتركة.وهناك العديد من تصنيفات للمجتمع، ولكن في هذه المحاضرة سنحاول التطرق إلى الحراك الاجتماعي والمهني كيف سيكون في المجتمع المفتوح وكذا المجتمع المغلق.
وعليه سنحاول من خلال هذه المحاضرة تحقيق الأهداف التالية:
-
Ouvert le : samedi 30 décembre 2023, 12:16À rendre : dimanche 7 janvier 2024, 01:07
-
تتعدد العوامل المؤثرة في الحراك السوسيو-مهني بتعدد الظروف والبيئات التي تساعد على التهيئة
في الحراك أو تعريفها،كما تختلف هذه العوامل من مجتمع لألخر وهناك مجموعة من العوامل
التي تساعد في انتقال الفرد في مجتمعه وتؤثر بشكل ما على استجاباته.
وعليه نسعى من خلال هذه المحاضرة التطرق إلى:
-
الجمود الاجتماعي هو ذلك الثبات الاجتماعي، حيث يكون فيه وضع الفرد أو جماعة من الأفراد في استقرار دائم، ولا يستطيعون التحرك داخل منظومة الفئات المهنية أو الاجتماعية، أي ليس لهم القدرة على تغير وضعهم المهني والاجتماعي (المكانة الاجتماعية)، وذلك راجع إلى مجموعة من الحوافز والتي تتركهم في ثبات دائم ومسقر.
وعليه نهدف من خلال هذه المحاضرة إلى:
-
عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون، ولد في تونس في القرن الرابع عشر عام 1332 ميلاديًّا، في تونس شمال أفريقيا، وتوفي في مصر. أشهر أعماله هي كتاب “العبر”، الذي يغطي تاريخ البربر والتاريخ العالمي. تلقى ابن خلدون التعليم من أفضل المعلمين في المغرب العربي بفضل مكانة عائلته. درس القرآن وحفظه، كما تعلم الفيلسوفية والرياضيات من عالِم رائد. يعتبر من المفكرين الأسلامي الذين اهتموا بدراسة موضوع الحراك الاجتماعي.
-
هناك العديد من المقاربات السوسيولوجية الأمريكية التي إهتمت بموضوع الحراك الاجتماعي، كمقاربة سوروكين، مدرسة شيكاغو وبيتر بلاو بالاضافة إلى كل من تالكوت برسونز وميرتون وغيرهم من المفكرين الذين تناول هذا الموضوع والتي تناولنها في هذه المحاضرة.
-
تاتي هذه المحاضرة الموسومة بعنوان"الحراك الاجتماعي والمهني في الجزائر
لتبيان كيفية حراك الفئات الاجتماعية في السلم الاجتماعي، سواء من الناحية
الاقتصادية او السياسية او المهنية او الثقافية او التعليمية، حيث حاولنا إبراز الحراك
في المجتمع الجزائري في المرحلة العثمانية وكذا في مرحلة الاستعمار الفرنسي للتطرق
في الأخير في مرحلة ما بعد الاستقلال.
-
في الختام، يمكن القول بأن المجتمعات الانسانية عرفت تطورات سياسية واقتصادية اجتماعية وثقافية ،فقد تنعكس هذه التغيرات على الحالة الاجتماعية والاقتصادية لأفرادها قد يفرز حراكهم الاجتماعي والمهني، حيث يتخذ هذا الأخير العديد من الانواع والمتمثلة اساسا في الحراك الصاعد، النازل وبين الأجيل، ويكون على أشكال متعددة اقتصادية، سياسية، فكرية وجغرافية ومهنية، فالحراك الاجتماعي هو تلك الظاهرة الاجتماعية التي بمقتضاها ينتقل الفرد أو الجماعة من طبقة معينة إلى طبقة أخرى أو من مستوى اجتماعي واقتصادي محدد إلى مستوى اجتماعي واقتصادي آخر ويرتبط بهذا الانتقال تغير في مستوى ووظيفة ودخل الفرد، أو أنه بمعنى آخر حركة الأفراد بين الطبقات والجماعات المهنية المختلفة والفرص المتاحة أمامهم للدخول في هذه الحركة.
هذا ويعد موضوع الحراك الاجتماعي والمهني من الموضوعات التي لاقت اهتمام كبير من قبل الباحثين في الحقل السوسولوجي على غرار ابن خلدون، بيترم سوركين، كارل ماركس، هربرت سبنسر، مدرسة شيكاغو، بيار بورديو، وغريهم والذي تناولناهم في هذه المحاضرات، هذا وقد تم عرض طرق قياس الحراك الاجتماعي والمهني، بالاضافة إلى التطرق إلى الحراك الاجتماعي والمهني في الجزائر في المرحلة العثمانية والفترة الاستعمارية وكذا بعد الاستقلال.
-
أولا: باللغة العربية:
1. الطبيب مولود زايد، دور الحراك الاجتماعي في الحصول على المكانة الاجتماعية وعلاقة ذلك ببنية ونظام المجتمع، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، العدد الخامس، الجزء الثالث، القاهرة، جانفي 2014 .
2. أحمد سيد مصطفى، إدارة الموارد البشرية (المهارات المعاصرة في إدارة البشر)، دط، دار الكتب، مصر، 2006.
3. استيتية دلال ملحس، التغير الاجتماعي والثقافي، دط، ، دار وائل للنشر، عمان، 2014.
4. التلّ وائل عبدالرحمن وآخرون، الأصول الفلسفية والاجتماعية والنفسية للتربية، دط، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض ، 2006.
5. توفيق بوخدوني، محاضرات في مقياس الحراك الاجتماعي والمهني، جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، 2020/2021.
6. ديمون أرون، ترفكتور باسيل، المجتمع الصناعي، ط3، منشورات عويدات، بيروت، 1983.
7. زكي بدوي ومصطفى كامل، معجم مصطلحات القوى العاملة، التخطيط، التنمية، الاستخدام، انجليزي، فرنسي، عربي، دط، مؤسسة شباب الجامعة للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر، 1984.
8. عبد العزيز رأس المال، كيف يتحرك المجتمع، دط، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1999.
9. عبد المحسن بن أحمد العصيمي، مختصر مقدمة ابن خلدون، ط2، دار قرطبة للنشر والتوزيع، الرياض، 2013.
10. عمار بوحوش، التاريخ السياسي للجزائر من البداية إلى عام 1962، دط، دار الغرب الإسلامي، بیروت،1997.
11. غني ناصر القرشي، المداخل النظرية لعلم الاجتماعي، دط، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان،2011، ص 285.
12. فوزي لوحيدي ، عبد اللطيف قنوعة، الحراك الإجتماعي في المجتمع الجزائري، مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعیة، العدد 77 ، سبتمبر 2013 .
13. كــيــم صــبيحـة، مطبوعة بيداغوجية في الحراك المهني والاجتماعي، علم الاجتماع تنظيم وعمل ماستر 2، جامعة عبد الحميد ابن باديس، كلية العلوم الاجتماعية، 2020/2021.
14. ليلى تيتة، تطور البنية الاجتماعية للمجتمع الجزائري خلال القرن التاسع عشر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد17، الجزائر، ديسمبر 2014.
15. أحمد الهادي عفيفي، التربية والتغير الاجتماعي، ط2، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر، 1975.
16. ناصر قاسيمي، دليل مصطلحات علم اجتماع التنظيم والعمل، دط، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون الجزائر، 2011.
17. هيلة محمد عباس، علي حسين علي، إدارة الموارد البشرية، ط1، دار وائل للطباعة والنشر، الأردن، ،2007.
18. اليمين شعبان، عوفي مصطفى، الأسرة الجزائرية عرب التاريخ .... الثابت و المتغير، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد22 ، جامعة الشهيد حمة لخضر-الوادي ، جوان 2102 .
ثانيا، باللغة الاجنبية
19. Abha Chauhan. Social Stratification And Mobility. Directorate Of Distance Education University Of Jammu. 2018.
20. Brown, M. (2014). Higher Education As A Tool Of Social Mobility، Reforming The Delivery Of He And Measuring Professional Graduate Output Success.
21. David Mccollum, Ye Liuab, Allan Findlay, Zhiqiang Feng, Glenna Nightingale, Determinants Of Occupational Mobility، The Importance Of Place Of Work, 30 Jan 2018.
22. Dominique Merlli É. Les Enquêtes De Mobilité Sociale. Presses Universitaires De France,1994.
23. Edgars Kasalis, Ocupational Labour Mobility, Projektu Un Kvalitātes Vadība, Ieguldījums Tavā Nākotne, Riga, 2013.
24. Gabriela Ramos, A Broken Social Elevator? How To Promote Social Mobility, Embargo Until 15, June 2018.
25. Gary S. Fields, Concepts Of Social Mobility, Unwinder Project, Finland, In September 2019.
26. Gilles De La Gorce. Mobilité Sociale Et Trajectoires Individuelles ، L’histoire D’une Spécialité De La Sociologie Et L’étude Du Cas D’une Génération De Parisiens. Sciences De L’homme Et Société. Ecoles Des Hautes Etudes En Sciences Sociales, 1993. Français. Caroline Gallez, Vincent Kaufmann. Aux Racines De La Mobilité En Sciences Sociales. Universitaires De Rennes. 26 Jan 2015.
27. Harles F. Westoff, Marvin Bressler And Philip C. Sagi, The Concept Of Social Mobility، An Empirical Inquiry, American Sociological Review, Vol. 25, No. 3, Jun. 1960.
28. Iannelli, C., & Paterson, L. Does Education Promote Social Mobility? Retrieved June 14, 2015
29. Ilyess Elouaer2009, La Mobilité Professionnelle Des Salariés ، Déterminants Et Impact Sur La Performance Organisationnelle, Université Paris Dauphine 15, Bd De La Saussaye, 92200 Neuilly Sur Seine (France)
30. J. P Gaudemar, Accumulation Du Capital Et Mobilité De Travail, Ed Maspero, 1976.
31. K. Marx, "Le Capital Critique De L'économie Politique, Ed Sociales, T1, Paris, 1976.
32. Lenskip، Human Societies، An Introduction To Macrosociology. Mcgraw-Hill, 1974
33. Michael R. Pergamit, Urban Institute,What Is A Promotion?,Industrial And Labor Relations Review, Vol. 52. No. 4, July 1999.
34. Nunn, A, Johnson, S., Monro, S. Bickerstaffe, T. & Kelsey, S، Factors Influencing Social Mobility. Retrieved June 13, 2015.
35. Omar Derras, Mobilité Sociale Et Changements Sociaux En Algérie ، Essai D’analyse Des Inégalités Des Chances Et Des Différenciations Sociales, Insaniyat N° 53, Juillet - Septembre 2011.
36. Openstax, Introduction To Sociology, 3rd Edition. Rice University , 2021.
37. Pitirim A. Sorokin. Social And Cultural Mobility. Containing Complete Reprints Of Social Mobility And Chapter V From Volume Iv Of Social And Cultural Dynamics. Lithographed For The Publishers Bv Noble Offset Printers, Inc., New York.
38. R. Boudon Et Autres, "Dictionnaire De Sociologie", Larousse, 2 Ed, 2003, P150.
39. Sk. Nazimuddin, Social Mobility And Role Of Education In Promotin Social Mobility, International Journal Of Scientific Engineering And Research (Ijser), India, 2014, P 176.
40. Zerihun Doda, Introduction to Sociology, In Collaboration with The Ethiopia Public Health Training Initiative, The Carter Center, The Ethiopia Ministry Of Health, And The Ethiopia Ministry Of Education, June 2005
ثالثا، المواقع الإلكترونية
41. File،///C،/Users/Asus/Downloads/Synth%C3%A8se%20de%20cours%20mobili T%C3% A9%20soc.Pdf
44. Https،//Egyankosh.Ac.In/Bitstream/123456789/76383/1/Unit-10.Pdf.
45. Https،//Upscsociology.In/Social-Mobility-Types-Forms-And-Theoretical-Perspectives/.
46. Savoye,File،///C،/Users/Asus/Downloads/Synth%C3%A8se%20de%20cours %20mobilit% C3%A9%20soc.Pdf.
47. Social Mobility، Types And Factors. (N.D.). Retrieved June 14, 2015 From Http،//103.1.174.9/Newcms/Attachments/Article/212/Unit%204%20social%20 mobility%20types% 20and% 20factors.Pdf
48. Stephen Aldridge.Social Mobility A Discussion Paper. Retrieved June 15, 2015 FromHttp،//Kumlai.Free.Fr/Research/These/Texte/Mobility/Mobility %2 0salarial /Soci Al%20mobility.Pdf
-
Ouvert : mercredi 8 mai 2024, 17:39Terminé : mercredi 8 mai 2024, 17:39
-