Aperçu des sections

  • مقياس المحددات المحيطية للفعل التربوي للسنة الأولى ماستر علم النفس التربوي


  • منتدى التواصل العام


  • fiche de contact معلومات الإتصال


    • الكلية: العلوم الإنسانية والإجتماعية.
    • القسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
    • الفئة التعليمية المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماسترعلم النفس التربوي.
    • السداسي: الأول
    • يقدم الدرس في شكل: محاضرة + أعمال موجهة
    • الأستاذة: د. دباش نور الهدى.( مكلفة بالمحاضرة و بحصص الأعمال الموجهة)
    • المقياس: المحددات المحيطية للفعل التربوي.
    • التوقيت: يوم الثلاثاء من  8:00 -11:00.
    • البريد الإلكتروني: houda.debeche@univ-jijel.dz
    • ملاحظة: يتم الرد عبر البريد الإلكتروني في غضون 48 ساعة من إرسال الرسالة.
    • مكان تواجد الأستاذة: قاعة الأساتذة على الساعة  11.00. يوم الثلاثاء



  • التعريف بالمقياس



    •   المؤسسة: جامعة محمد الصديق بن يحيى- جيجل
    •       الكليّة: العلوم الإنسانية والإجتماعية
    •        القسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
    •        الفئة التعليمية المستهدفة: السنة الثانية ماستر علم النفس التربوي
    •        السداسي: الأول
    •        المقياس: المحددات المحيطية للفعل التربوي
    •        وحدة التعليم: يندرج مقياس المحددات المحيطية للفعل التربوي  ضمن وحدة التعليم الأساسية من المقرّر البيداغوجي للسنة الأولى ماستر علم النفس التربوي. المعامل والرصيد: معامل 02/  الرصيد 05
    •        الحجم الساعي الأسبوعي: محاضرة واحدة (ساعة ونصف)
    •        الحجم الساعي في السداسي: 21 ساعة (14 أسبوعًا)
    •        مكان التدريس: القاعة رقم 206 .
    •       طريقة التقييميكون الامتحان النهائي الكتابي الخاص بالمحاضرة في نهاية السداسي، بناءً على تقارير الفرقة البيداغوجية للمستوى المعني بعد الوصول إلى تغطية عدد الأسابيع المخصّصة للتدريس. يمثل هذا الامتحان ما نسبته 100 % من العلامة النهائية للمقياس، ويتم تنقيطه من 20 نقطة، ويشمل جميع ما تمّ دراسته من خلال مجموعة من الأسئلة تتضمن مستويات الفهم، التطبيق، الحليل والتقويم.

  • أهداف المقياس



    تتمحور الكفاءات المستهدفة من هذا المقياس حول تعزيز قدرات الطالب في مجال تحديد تأثير الأبعاد الثلاثة للفعل التربوي، وذلك من خلال الفهم الجيّد للإطار الموضوعي لهذه الأبعاد ، وربطه بعد ذلك بإطاره التطبيقيّ من خلال تقديم  جملة من النماذج المستمدة من الحياة الواقعية للمتعلم لسنوات التعليمية المختلفة.

    1. يسترجع الطالب بعض المفاهيم الخاصة بالتعلم والعملية التعليمية 
    2. يستعرض الطالب مفهوم الفعل التربوي والمثلث التعليمي.
    3. يصنف الطالب أنواع المقاربات التربوية
    4.  يفسر الطالب مختلف أبعاد الفعل التربوي .
    5. يميزالطالب بين العقد الديداكتيكي و النقل الديداكتيكي.
    6. يميّز الطالب بين مكونات المثلث التربوي و المثلث التعليمي.

  • المكتسبات القبليّة pré-requis



    حتى يتمكن الطالب من متابعة الدروس المكونة لمقياس تقويم الوضعيات التربوية يجب أن يكون ملمًا مسبقًا بما يلي:

    1.  علاقة اقطاب المثلث التعليمي و إرتباطها بنجاح العملية التعليمية.
    2. المقاربات البيداغوجية المطبقة في النظام التعليمي الجزائري
    3. آليات صياغة الأهداف التربوية ومستويات تصنيف بلوم للأهداف التعليمية.

  • إختبار المكتسبات القبليّة


  • تحميل محاضرات مقياس المحددات المحيطية للفعل التربوي.أ. دباش نور الهدى 2024/2025

  • أختبر مكتسباتي: أنشطة تدريبية

  • إختبار الخروج


  • قائمة المراجع

  • Section 11

  • Section 12

  • Section 13

  • Section 14

  • Section 15

  • Section 16

  • Section 17

  • Section 18

  • Section 19

  • Section 20

  • Section 21