المحددات المحيطية للفعل التربوي
Aperçu des sections
-
-
- الكلية: العلوم الإنسانية والإجتماعية.
- القسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
- الفئة التعليمية المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماسترعلم النفس التربوي.
- السداسي: الأول
- يقدم الدرس في شكل: محاضرة + أعمال موجهة
- الأستاذة: د. دباش نور الهدى.( مكلفة بالمحاضرة و بحصص الأعمال الموجهة)
- المقياس: المحددات المحيطية للفعل التربوي.
- التوقيت: يوم الثلاثاء من 8:00 -11:00.
- البريد الإلكتروني: houda.debeche@univ-jijel.dz
- ملاحظة: يتم الرد عبر البريد الإلكتروني في غضون 48 ساعة من إرسال الرسالة.
مكان تواجد الأستاذة: قاعة الأساتذة على الساعة 11.00. يوم الثلاثاء
-
- المؤسسة: جامعة محمد الصديق بن يحيى- جيجل
- الكليّة: العلوم الإنسانية والإجتماعية
- القسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
- الفئة التعليمية المستهدفة: السنة الثانية ماستر علم النفس التربوي
- السداسي: الأول
- المقياس: المحددات المحيطية للفعل التربوي
- وحدة التعليم: يندرج مقياس المحددات المحيطية للفعل التربوي ضمن وحدة التعليم الأساسية من المقرّر البيداغوجي للسنة الأولى ماستر علم النفس التربوي. المعامل والرصيد: معامل 02/ الرصيد 05
- الحجم الساعي الأسبوعي: محاضرة واحدة (ساعة ونصف)
- الحجم الساعي في السداسي: 21 ساعة (14 أسبوعًا)
- مكان التدريس: القاعة رقم 206 .
- طريقة التقييم: يكون الامتحان النهائي الكتابي الخاص بالمحاضرة في نهاية السداسي، بناءً على تقارير الفرقة البيداغوجية للمستوى المعني بعد الوصول إلى تغطية عدد الأسابيع المخصّصة للتدريس. يمثل هذا الامتحان ما نسبته 100 % من العلامة النهائية للمقياس، ويتم تنقيطه من 20 نقطة، ويشمل جميع ما تمّ دراسته من خلال مجموعة من الأسئلة تتضمن مستويات الفهم، التطبيق، الحليل والتقويم.
-
تتمحور الكفاءات المستهدفة من هذا المقياس حول تعزيز قدرات الطالب في مجال تحديد تأثير الأبعاد الثلاثة للفعل التربوي، وذلك من خلال الفهم الجيّد للإطار الموضوعي لهذه الأبعاد ، وربطه بعد ذلك بإطاره التطبيقيّ من خلال تقديم جملة من النماذج المستمدة من الحياة الواقعية للمتعلم لسنوات التعليمية المختلفة.
- يسترجع الطالب بعض المفاهيم الخاصة بالتعلم والعملية التعليمية
- يستعرض الطالب مفهوم الفعل التربوي والمثلث التعليمي.
- يصنف الطالب أنواع المقاربات التربوية
- يفسر الطالب مختلف أبعاد الفعل التربوي .
- يميزالطالب بين العقد الديداكتيكي و النقل الديداكتيكي.
- يميّز الطالب بين مكونات المثلث التربوي و المثلث التعليمي.
-
حتى يتمكن الطالب من متابعة الدروس المكونة لمقياس تقويم الوضعيات التربوية يجب أن يكون ملمًا مسبقًا بما يلي:
- علاقة اقطاب المثلث التعليمي و إرتباطها بنجاح العملية التعليمية.
- المقاربات البيداغوجية المطبقة في النظام التعليمي الجزائري
- آليات صياغة الأهداف التربوية ومستويات تصنيف بلوم للأهداف التعليمية.
-
-
Ouvert le : mercredi 11 décembre 2024, 00:00À rendre : mercredi 18 décembre 2024, 00:00
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-