تخطى إلى المحتوى الرئيسي
الاتصال بنا : +213 34 50 14 00 بريد الكتروني : contact@univ-jijel.dz
أنت الآن تدخل بصفة ضيف
تسجيل الدخول
E.A.D.
الصفحة الرئيسية Facultés طي توسيع
Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
Laboratoires de Recherche
E.A.D.
  • الصفحة الرئيسية
  • Facultés
    Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
  • Laboratoires de Recherche
  • المزيد
  1. الدلالة والسياق اللغوي
  2. الضبط الاصطلاحي للمقياس

الضبط الاصطلاحي للمقياس

متطلبات الإكمال

مفهوم علم الدلالة:

لقد ارتبط البحث في الدلالة عند العرب قديما بالقرآن الكريم والعلوم الدينية التي تمحورت حوله لفهم هذا النص المقدس، انطلاقا من هذا الارتباط الذي قدم إسهامات كثيرة وأصيلة في هذا الميدان، وذلك جلّي في كتب اللغة والمصنفات الدينية والنقدية والبلاغية التي عالجت الدلالة وإشكاليات المعنى من زوايا مختلفة، وكان للعرب السبق في كثير من هذه المباحث التي اتسمت بالجِدّة والتميز، رغم إقفال التاريخ العربي لهذه الجهود فكان اهتمام العرب "بالعلامة" التي تقابل مفهوم الدلالة في تراثنا العربي منذ وقت مبكر، وقد أكد "جورج مونان" على ضرورة تحديد المصطلح وتأطيره بالدلالة اللغوية؛ لأن " الدلالة " دخلت في مجالات عديدة فيها عموم قد يجعل الباحث. يحمّلها على اللغة.

وتعود نشأة الدلالة إلى الدرس الفقهي الذي كان يتوخى فهم النص القرآني واستنباط الأحكام والكشف عن الدلالات الشرعية، كما التفت علماء العرب إلى دلالات الألفاظ والكلمات، فسجّلوا معانَ الغريب في القرآن الكريم، وأنتجوا المعاجم الموضوعية ومعاجم الألفاظ، كما أن ضبط المصحف بالشكل يعد عملا دلاليا فتغيُّر شكل الكلمات يؤدي إلى تغير دلالة اللفظ، وفي ذلك تنوعت اهتمامات العرب بعد ذلك في هذا المجال بين اللغويين والأصوليين والفقهاء والبلاغيين والنقاد، فتعرّضوا للدلالة كلٌ من جهته، وقد ظهر التداخل بين هذه المباحث حتى كثرت الإصدارات فيها.

والدلالة مصطلح قديم نجده عند الفلاسفة والمناطقة وعلماء الكلام، ولم يستخدمه العلماء اللغوية إلا  للدلالة على القرينة اللفظية أو المعنوية التي تتمثل في السياق، وهذا يعتبر بدايةَ التّنبه الواعي لبعض الخصائص البارزة في اللغة العربية منها " النهايات الإعرابية والوظائف الدلالية لعناصر التركيب " وذلك قائم على قراءة النص القرآني وظاهرة اللحن؛ منه نحو " سيبويه " القائمُ على أصول منهجية واصطلاحية مستمدّة من علوم الشريعة.

 

 

وعليه فالمفهوم اللغوي للدلالة يكون:

الدَّلالة يفتح الدال وكسرها وضمها من" دَلّ" مادة (دل ل) التي تدل على الإرشاد إلى الشيء والتعريف به ومن ذلك دّله على الشيء، يدلُّه دلاًّ ودلالة: سدّده إليه... ودلّه على الطريق يدلّه دلالة: عرّفه إياه.   وفي أساس البلاغة " : « ومن المجاز الدال على الخير كفاعله، ودلّه على الصراط المستقيم»[1]

أي أرشده إليه وهداه وسدّده ونحوه. وهنا  يبرز التطور الدلالي من الحسّي إلى العقلي المجرد.  وفي لسان العرب نجد أن الدلالة وردت على مادة "دلَ":   « والدَّليل: الدَّال، وقد دَلّه على الطَّريق يدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة، والفتح أعلى»[2]  ويسوق قول سيبويه: « والدَّليلي علمُه بالدَّلالة ورسوخُه فيها »[3] . ويتضح معناها بأنه الإرشاد أو العلم بالطريق الذي يدل الناس ويهديهم.



[1]  الزمخشري: أساسا البلاغة (1/ 295). 

[2] ابن منظور: لسان العرب (11/249).

. (249/1)   المرجع نفسه: [3]


هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد

Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL

معلومات

  • Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL
  • Messagerie
  • M.E.S.R.S
  • D.G.R.S.D.T
  • C.R.U.Est
  • SNDL

اتصل بنا

Université de Jijel Cité Ouled Aissa, BP 98, Jijel

الهاتف : +213 34 50 14 00

بريد الكتروني : contact@univ-jijel.dz

تابعنا

Copyright © 2022 - Développé par CSRICTE

هذه الصفحة هي: General type: incourse. Context درس: الضبط الاصطلاحي للمقياس (context id 243500). Page type mod-lesson-view.
الاتصال مع دعم الموقع
أنت الآن تدخل بصفة ضيف (تسجيل الدخول)
ملخص الاحتفاظ بالبيانات
احصل على تطبيق الجوّال
مشغل بواسطة مودل