تخطى إلى المحتوى الرئيسي
الاتصال بنا : +213 34 50 14 00 بريد الكتروني : contact@univ-jijel.dz
أنت الآن تدخل بصفة ضيف
تسجيل الدخول
E.A.D.
الصفحة الرئيسية Facultés طي توسيع
Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
Laboratoires de Recherche
E.A.D.
  • الصفحة الرئيسية
  • Facultés
    Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
  • Laboratoires de Recherche
  • المزيد
  1. الدلالة والسياق اللغوي
  2. السياق ن الأصوليين

السياق ن الأصوليين

متطلبات الإكمال

الأول: عند الأصوليين

استعمل الأصوليون مصطلح السياق استعمالا واضحا في دراساتهم وأرادوا به ما يدل عليه، فمنه كانت البدايات الأولى لتدوين علم أصول الفقه على يد " محمد بن إدريس الشافعي " فأشار إليه في كتابه "الرسالة" وتطرق إلى قضية سياق النص بإشارة إلى مفهومه. ولقد رأى الأصوليين أنه لا معنى من دون سياق ولا تأويل من دون اعتبار له، تلك إحدى خلاصات تعاطي الأصوليين مع خطاب الوحي وإحدى إسهاماتهم المتمثلة بأسباب النزول والمواقف الملابسة لنصوص الحديث الشريف، أما ما ورد من نصوص صريحة في الحديث عن السياق، فيتفق على أسلوب واحد في التعبير عن وظيفة السياق في بيان المجملات وترجيح وتقرير الواضحات، وقد أكد الغزالي أن هناك الفاظا لا تُفهم بالإشارة والكلام ونحوه، وهي خمسة أضرب: دلالة الاقتضاء، ما يُؤخذ من إشارة النّص، دلالة الإنماء (فهم التعليل من إضافة الحكم إلى الوصف المناسب)، فهم غير المنطوق بدلالة سباق الكلام ومقصوده (مفهوم الموافقة)، مفهوم المخالفة. كما حدد ابن قيم الجوزية في بعض الوظائف التي يؤتيها السياق في بيان الدلالة، لكونه من أعظم القرائن الدالة ويذكر ابن تيمية أن معيار تقسيمات الأصوليين للنصوص هو مدى وضوح الدلالة أو خفاؤها، والطريقة التي تتم بها العملية في تحصيلها كونها تُفهم من ظاهر اللفظ أو من قرائن أخرى في السياق، وفي ذلك يذكر طاهر سليمان حمودة أن السياق يبدو واضحا في الدرس الأصولي عامة، فقد أدركه الأصوليون بشقيه ( اللغوي والاجتماعي)، واعتمدوا عليه في فهم النصوص والاستنباط والتصور الدقيق لعناصرها المختلفة التي تشمل الموقف الكلامي بأسره، وهم يتفقون في جوهره مع نظرية السياق الحديثة[1]

ويبدو أن الأصوليين من هذه الجهة التداولية قد استأثروا بالبحث فيما فرّط فيه كثير من النحاة، وذلك من جراء فهمهم لطرق تأليف الكلام وأوجه استعماله وإدراك مقاصده وأغراضه وما يطرأ عليه من تغيير ليؤدي معاني مختلفة.



[1]  بنظر ظاهر سليمان حمودة: المعنى عند الأصوليين، من 215.


هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد

Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL

معلومات

  • Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL
  • Messagerie
  • M.E.S.R.S
  • D.G.R.S.D.T
  • C.R.U.Est
  • SNDL

اتصل بنا

Université de Jijel Cité Ouled Aissa, BP 98, Jijel

الهاتف : +213 34 50 14 00

بريد الكتروني : contact@univ-jijel.dz

تابعنا

Copyright © 2022 - Développé par CSRICTE

هذه الصفحة هي: General type: incourse. Context درس: السياق ن الأصوليين (context id 243508). Page type mod-lesson-view.
الاتصال مع دعم الموقع
أنت الآن تدخل بصفة ضيف (تسجيل الدخول)
ملخص الاحتفاظ بالبيانات
احصل على تطبيق الجوّال
مشغل بواسطة مودل