تخطى إلى المحتوى الرئيسي
الاتصال بنا : +213 34 50 14 00 بريد الكتروني : contact@univ-jijel.dz
أنت الآن تدخل بصفة ضيف
تسجيل الدخول
E.A.D.
الصفحة الرئيسية Facultés طي توسيع
Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
Laboratoires de Recherche
E.A.D.
  • الصفحة الرئيسية
  • Facultés
    Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences de la Nature et de la Vie Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion Faculté de droit et des sciences politiques Faculté des lettres et langues Faculté des sciences exactes et informatique Faculté des sciences humaines et sociales
  • Laboratoires de Recherche
  • المزيد
  1. الدلالة والسياق اللغوي
  2. أهمية السياق

أهمية السياق

متطلبات الإكمال

دور السياق في ترجيح المعنى:

السياق اللغوي هو الضابط الدلالي مديره المعين، فهو يحدد قرائن المعنى من خلال المتلازمات الأصولية للص، ويعتمد على عناصر لغوية في سياق النص تعين من خلالها للمتلقي تتبع عناصره اللغوية لتحديد دلالة المعنى الأرجح، وهذه القرائن مثل: ذكر حملة سابقة أو لاحقة أو عنصر في جملة سابقة أو لاحقة أو الجملة نفسها تحول مدلول عنصر آخر إلى دلالة عسيرة معروفة له كما في  قوله تعالى: { { أتى أمر الله فلا تستعجلوهُ } } بحيث بعد جملة: { قلا تستعجلوه }  قرينة سياقية قوية تصرف الفعل عن دلالته وتعرف الفاعل: { أمر الله }  بصورة عن دلالته أو عبارة أخرى تحدد دلالته، لأن العناصر المكونة للجملة لن تبقى دون تفسير، إذ صرف عنصر فيها عن دلالته بقرينة وقوع الفعل، وقيل: إنّ تلازم المفردات وفق زمنية الحديث ووفق الترتيب لغوبي قائم على توالي الوحدات اللغوية  في هيئة  النص وعلى تركيبها العام ووفق صيغتها الخاصة يعطي السياق أحقية ترجيح المعنى وتقييد، على مقترحات المعنى المتعددة التي قد تتوارد من خلال الكلمة أو اللفظ. ونأخذ على سبيل المثال الحصر للفظة ( ضرب) التي قد ترد في سياقات مختلفة تكوّن معناها، فترد بمعنى (المعاقبة) كما في سياق قوله تعالى:{ { واهْجروهن في المضاجعِ واضربوهنَّ فإنْ أطعنكمْ فلا تبغٌوا عليهنِّ سبيلاً } } والذي حقد دلالة هذه اللقطة هي كلمة (واهْجروهنِّ) حيث صيغت على هيئة فعل الأمر، والأصل تكليف أداء شيء، فنصل إلى أن صياغة الآية وسياقها هو الوجه التكليفي الشرعي، والتشريع فيه إثابة أو معاقبة، كما أن قوله تعالى في: { {  ضربَ الله مثلاً رِّجلا ًشركاه مُتشاكسونَ ورَجُلاً سلمًا لرجُلٍ من يستويانِ مثلاً الحمدُ الله بلْ أكثرهُمْ لا يعلمونَ } } . فلفظة الضرب هذا تدل على (الذّكر)، والذي يحدد هذه الدلالة ويقيدها لفظة ( مثلا)؛ لأن المثل يذكر الرشد والتذكير والوعظ. ومنه كانت لهذه الكلمة دلالات مختلفة في القرآن الكريم، كل دلالة حددت في سياقها الذي يشكل الفيصل في تبيان دلالات والتفريق بينهم .

وعليه كان في دراسة المعنى من خلال السياق ترجيح للمعنى وتقييد له دون باقي المعاني، ويفهم من هذا أيضا تكاثف عناصر الموقف اللغوي في قراءة. وظيفة اللغة.


هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد

Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL

معلومات

  • Université Mohammed Seddik Benyahia - JIJEL
  • Messagerie
  • M.E.S.R.S
  • D.G.R.S.D.T
  • C.R.U.Est
  • SNDL

اتصل بنا

Université de Jijel Cité Ouled Aissa, BP 98, Jijel

الهاتف : +213 34 50 14 00

بريد الكتروني : contact@univ-jijel.dz

تابعنا

Copyright © 2022 - Développé par CSRICTE

هذه الصفحة هي: General type: incourse. Context درس: أهمية السياق (context id 243529). Page type mod-lesson-view.
الاتصال مع دعم الموقع
أنت الآن تدخل بصفة ضيف (تسجيل الدخول)
ملخص الاحتفاظ بالبيانات
احصل على تطبيق الجوّال
مشغل بواسطة مودل