التخطيط التربوي
Aperçu des sections
-
-
مرحبا بكم في منتدى مقياس التخطيط التربوي
يهدف هذا الفضاء التفاعلي الى مناقشة مفاهيم التخطيط التربوي وتبادل الاراء حول تجاربه الواقعية وتحليل التحديات التى تواجه المؤسسات التربوية والمنظومة عامة خاصة في السياقات العالمية والمحلية .، يشع المنتدى النقاشات الهادفة ، والعروض التقديمية ، وورشات العمل التى تنمي الفكر التحليلي والقدرات البحثية لدى الطلبة المهتمين بمستقبل التعليم.
من خلال هذا المنتدى نسعى الى :
- مشاركة المورد والمراجع المفيدة
- طرح اسئلة بناءة وتبادل وجهات النظر بين الطلبة
- تعزيز التفكير النقدى حول دور التخطيط التربوي في تطوير العلم
- مشاركة المورد والمراجع المفيدة
-
-
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم: علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا
المستوى: السنة الثانية علوم التربية
السداسي: الرابع
طبيعة المادة: استكشافية
الرصيد: 1
المعامل :1
اهداف التكوين: الاضطلاع على موضوع التخطيط التربوي في مجال التربية
عدد حصص التدريس: ساعة ونصف أسبوعيا
-

الاسم واللقب: يسعد فوزية
الدرجة العلمية: أستاذ محاضر قسم "ب"
التخصص: علوم التربية
-

عبر الايمايل : <span dir="LTR">fouzia.yessad@univ-jijel.dz</span>
لاستفسار اكثر، متواجدة أيام الاحد والاثنين والثلاثاء من الساعة 8.30 صباحا الى 15.30 بعد الزوال بقاعة المطالعة الخاصة بالاساتذة ، الطابق العلوي في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
-

يحتوي المقياس على ثمان محاضرات وكل محاضرة تحتوي كل محاضرة على مجموعة من العناصر التي تخدم بعضها البعض بداية من المحاضرة الأولى المعنونة بمدخل مفاهيمي حول التخطيط التربوي انطلاقا من التعريف الى التخطيط في الجزائر ، اما المحاضرة الثانية المعنونة باهداف التخطيط التربوي فقد شملت على الأهداف الاجتماعية والسياسية والثقافية واهداف اقتصادية لننتقل بعدها الى المحاضرة الثالثة وهي العوامل المؤثرة في التخطيط التربوي وقد شملت عوامل كثيرة أهمها الزيادة في السكان ، ارتفاع مستوى المعيشة ، التغير في التركيب الوظيفي ، التغير في التركيب الاقتصادي ، التقدم العلمي والتكنلوجي إضافة الى النمو التعلمي ، اما المحاضرة الرابعة والتي اشتملت على المبادئ فقد تضمنت ، الواقعية والمرونة ، الاستمرارية ، الشمولية والتكامل ، لنتطرق بعدها الأنواع التخطيط والذي شمل ، الهيكلي والبنائي ،من حيث الأهداف ومن حيث المجالات جزئي وكلي شامل اما من حيث الابعاد فالبعد التاريخي والبيداغوجي والتنظيمي واما المحاضرة الخامسة فتظمنت مراحل التخطيط التربوي انطلاقا من مرحلة البحث والاستقصاء الى تحديد الاحتياجات المستقبلية الى اعداد الخطة التربوية ، اما المحاضرة السادسة فتضمن احد مجالات التخطيط التربوي الا وهي الإدارة التربوية والمحاضرة السابعة تظمنت المناهج اما المحاضرة التاسعة فتضمنت المعلمون كمجال من مجالات التخطيط التربوي .
-
قبل دراسة هذا المقياس وجب على الطالب ان يكون على دراية ب:
-مفاهيم عامة حول التربية.
-الفرق بين التعليم والتعلم والتكوين.
-الالمام بمكونات النظام التربوي.
-الأسس الفلسفية والاجتماعية للتربية.
-معرفة ببعض المفاهيم الديمغرافية والاقتصادية.
-
ما المقصود بالتربية في رايك ؟ وما اهمية وجود حطة في المجال التعليمي ؟
-
في حالة عدم قدرة الطالب على الاجابة هذه بعض الكتب المساعدة في مجال التربية .
- "مدخل الى التربية " زهير الرشيد واخرون ، عبارة عن كتاب اكاديمي يشرح اسس التربية واهدافها وعلاقاتها بالفلسفة
- "اسس التربية " لمحمود فتحي يتناول الاسس النفسية والاجتماعية والفلسفية للتربية
- "اصول التربية " عبد الرحمان بدوي يشمل موضوعات مثل التربية والاخلاق والتربية والدين
-

-ان يتذكر الطالب الأسس المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي
-ان يفهم الطالب الفروق بين التخطيط التربوي والتعليمي والتدريسي
-ان يطبق الطالب طرق صياغة الخطة التربوية على مشكلة تربوية بسيطة
-ان يحلل الطالب مكونات الخطة
_ ان يقوم الطالب الحلول الذي اقترح وفق الخطة
-ان يبتكر الطالب مستقبلا حلولا لمشكلات تربوية قد تصادفه
-

-
-
ماهي اهم التحديات التى تواجه الادارة التربوية في عملية التخطيط التربوي ؟
اشرح هذا مع اعطاء مثال توضيحي
-
-
-
-
-
-
-