رياضيات مالية
مخطط الموضوع
-

جامعة جيجل
كلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير
قسم: العلوم التجارية
المقياس: رياضيات مالية
الفئة المستهدفة : السنة الثانية علوم تجارية
نوع المقياس: سداسي
وحدة التعليم: منهجية
المعامل: 2
الرصيد: 4
المدة الزمنية: 14 أسبوع
التوقيت: الأربعاء: 09:30 سا – 11:00 سا
المدرج: 01
الأفواج: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7
معلومات حول الأستاذة:
أستاذة المحاضرة والأعمال موجهة : غبغوب ياقوتة
التواصل عبر: <span dir="LTR">yaqouta.ghebghoub@univ-jijel.dz</span>
أوقات التواصل: الأربعاء من الساعة 12:30سا إلى 14:00سا.
-
-
السداسي الثالث
وحدة التعليم: منهجية
المادة: رياضيات مالية
الرصيد: 4
المعامل: 2
نمط التعليم: حضوري
أهداف التعليم
- تمكن الطالب من التحكم في مختلف الحسابات المالية والآليات المعتمدة في البنوك التجارية وبعض المؤسسات المالية والمتعلقة بالقرض والإبداع وتسديد الفروض والتي تعتبر أدوات كمية أساسية للمسيرين لاتخاذ القرارات
- التعرف على القائدة باختلاف أنواعها وطرق حسابها وحساب الخصم وسداد القروض المجزأة وغير المجزأة و الدفعات بأنواعها والمعايير المعتمدة في تقييم المشاريع الاستثمارية
المعارف المسبقة المطلوبة
أساسيات الرياضيات، مفاهيم العمليات المالية والمصرفية
محتوى المادة
المحور الأول: الفائدة البسيطة
المحور الثاني: الخصم
المحور الثالث: الفائدة المركبة
المحور الرابع: الدفعات
المحور الخامس: استهلاك القروض
المحور السادس: اختيار الاستثمارات
طريقة التقييم: تقيم مستمر إمتحان نيائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيعي للدروس (60) والأعمال الموجهة (40)
المراجعJ 16 BOISSONNADE M. FREDOND (2007) Mathématiques financieres,3e édition Dunods
-
أهداف المادة

- تمكن الطالب من التحكم في مختلف الحسابات المالية.
- التعرف على الآليات المعتمدة في البنوك التجارية وبعض المؤسسات المالية.
- التعرف على الفائدة باختلاف أنواعها وطرق حسابها.
- حساب الخصم وسداد القروض المجزأة وغير المجزأة والدفعات بأنواعها.
- التعرف على المعايير المعتمدة في تقييم المشاريع الاستثمارية.
-

المعارف المسبقة المطلوبة
أساسيات الرياضيات، مفاهيم العمليات المالية والمصرفية -

محتوى المقياس:
المحور الأول: الفائدة البسيطة
المحور الثاني: الخصم
المحور الثالث: الفائدة المركبة
المحور الرابع: الدفعات
المحور الخامس: استهلاك القروض
المحور السادس: اختيار الاستثمارات
-
-

من خلال هذا الفضاء يمكنكم التواصل معي لاي استفسار
-

أي استفسار فيما يخص مقياس الرياضيات المالية يمكنكم التواصل معي في هذا الفضاء
-
معاينة
مرحبا
في هذا الفضاء يمكنكم الاستفسار حول كل مايخص مقياس رياضيات مالية من محاضرات وحتى الأعمال الموجهة
تحياتي
-
-
اختبار المكتسبات القبلية
-
مفتوح: الاثنين، 20 أكتوبر 2025، 9:51 PMيُغلق: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2026، 9:51 PMاختر الاجابة الصحيحة
-
مفتوح: الاثنين، 20 أكتوبر 2025، 10:02 PMيُغلق: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2026، 10:02 PM
%12 من 7,500 دج، كم النتيجة؟
اختر الاجابة الصحيحة
-
مفتوح: الاثنين، 20 أكتوبر 2025، 10:10 PMيُغلق: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2026، 10:10 PMالقيمة الأقرب لـ هي:
-
-

عندما يكون لدى شخص أموال زائدة فانه قد يحتفظ بها في منزله، أو في حسابه الجاري البريدي أو البنكي حيث يستطيع السحب منها في أي وقت شاء، ولكن هذه الأموال لن تنمو اذا تم الاحتفاظ بها بهذه الطريقة، والمفيد هو استثمارها في مشاريع مربحة أو اقراضها أو ايداعها في حسابات توفير أو ودائع استثمارية بما يعود عليه بالنفع والفائدة. ومن أهم طرق استثمار الأموال هو استثمارها في البنوك على أساس فائدة بسيطة أو فائدة مركبة.

-
تكمن الأهداف التعليمية لمحور الفائدة البسيطة في النقاط التالية:
أن يتعرّف الطالب على مفهوم الفائدة البسيطة ومكوناتها الأساسية مثل رأس المال، معدل الفائدة، وزمن الاستثمار أو الإقراض.
-
أن يشرح الطالب العلاقة بين عناصر الفائدة البسيطة، ويبين كيفية احتساب مبلغ الفائدة والمبلغ الإجمالي المستحق باستخدام الصيغ المعتمدة.
-
أن يطبق الطالب قوانين الفائدة البسيطة على وضعيات مالية عملية تتعلق بالقروض القصيرة الأجل أو الاستثمارات قصيرة المدى.
-
أن يحلل الطالب أثر تغير مدة القرض أو معدل الفائدة على قيمة الفائدة، ويستنتج دلالات ذلك على القرارات المالية.
-
تجدون في هذا المحور محاضرة بعنوان الفائدة البسيطة على شكل pdf بالاضافة الى سلسلة التمارين وحلها.
-
-

ان وسائل الدفع الناجمة عن المعاملات التجارية بين البائع والمشتري، اما تكون فورية باستعمال النقود والشيكات البنكية، أو تكون آجلة حيث تستعمل فيها الأوراق التجارية التي تعبر عن الاعتراف بالدين، وأما حامل الورقة التجارية عدة طرق لتسوية وضعية هذه الورقة، من بينها مفاوضة الورقة لدى البنك قبل تاريخ استحقاقها ويحصل على قيمة أقل من القيمة المدونة عليها، وهذه الطريقة تسمى بالخصم التجاري.

-
تكمن الأهداف التعليمية لمحور الخصم وتكافؤ الأوراق التجارية في النقاط التالية:
أن يتعرّف الطالب على مفهوم الخصم التجاري والخصم الحقيقي، وعلى آليات حساب القيمة الحالية والقيمة الاسمية للأوراق التجارية مثل السفتجة والكمبيالة.
-
أن يشرح الطالب كيفية حساب مبلغ الخصم، ومبلغ التحصيل، وأثر مدة الاستحقاق ومعدل الخصم على القيمة الحالية للورقة التجارية.
-
أن يطبق الطالب طرق الخصم المختلفة على وضعيات عملية تتعلق بخصم الكمبيالات أو السندات التجارية، مع التمييز بين الخصم البسيط والخصم المركّب.
-
أن يحلل الطالب شروط تكافؤ الأوراق التجارية، ويستنتج متى تُعتبر ورقتان أو أكثر متكافئتين من الناحية المالية بناءً على القيمة الحالية ومعدلات الخصم.
-
أن يقيم الطالب البدائل المتاحة عند وجود عدة أوراق تجارية مختلفة القيم والتواريخ، ويحدد الأنسب منها من حيث التكلفة والعائد.
-
تجدون في هذا المحور محاضرة بعنوان الخصم التجاري على شكل ppt وpdf بالاضافة الى سلسلة التمارين وحلها.
-
تجدون الحل النموذجي للسلسلة رقم 02 الخاصة بمحور الخصم التجاري
-
-

إذا كانت الفائدة البسيطة تستخدم في حالات القروض والتوظيفات قصيرة الأجل التي تحدد مدتها غالبا بالأيام او الشهور،
فان الفائدة المركبة تستخدم في القروض والتوظيفات طويلة الأجل التي تحدد مدتها بالسنوات.
وتتميز الفائدة المركبة برسملة الفوائد، أي الفائدة المحققة في نهاية السنة الأولى لا تسحب بل تضاف الى المبلغ الموظف في بداية السنة الثانية وتستثمر معه فتنتج جملة
جديدة في نهاية السنة الثانية، وعلى أساس هذه الجملة الجديدة المحققة في نهاية السنة الثانية يتم حساب فائدة السنة الثالثة وهكذا دواليك.
ولا تختلف عناصر حساب الفائدة المركبة عن عناصر الفائدة البسيطة، لكن الجديد في حالة الفائدة المركبة هو تغير
قيمة الفائدة المركبة المستحقة في نهاية كل فترة زمنية مختلفة عن الأخرى.
-
تكمن الأهداف التعليمية لمحور الفائدة المركبة في النقاط التالية:
أن يتعرّف الطالب على مفهوم الفائدة المركّبة والفرق بينها وبين الفائدة البسيطة، وعلى أهم عناصرها مثل معدل الفائدة وعدد دورات التركيب.
-
أن يشرح الطالب كيفية حساب القيمة المستقبلية والقيمة الحالية باستخدام قوانين الفائدة المركّبة، ويبيّن أثر تكرار التركيب (سنوي، نصف سنوي، شهري…).
-
أن يطبق الطالب معادلات الفائدة المركّبة على وضعيات مالية واقعية، مثل حساب الادخار، الاستثمار، أو تراكم رأس المال عبر الزمن.
-
أن يحلل الطالب تأثير معدل الفائدة وعدد فترات التركيب على النمو المالي، ويستنتج الدلالات الاقتصادية للنتائج.
-
تجدون في هذا المحور محاضرة بعنوان الفائدة المركبة على شكل ppt وpdf بالاضافة الى سلسلة التمارين وحلها.
-
تجدون تمارين المحور الثالث الخاصة بالقيمة الحالية والخصم بالفائدة المركبة
-
تجدون الحل النموذجي للسلسلة تمارين المحور الثالث الخاصة بالقيم الحالية والخصم بالفائدة المركبة
-
-
المطلوب حل المثال التوضيحي الخاص بالدرس تكافؤ الأوراق التجارية واحظارها في حصة كل فوج هذا الأسبوع

-

يترتب في أحيان كثيرة عن المعاملات المالية والتجارية بين الأطراف المتعاملة انتقال قيم ومبالغ مالية بصفة دورية من طرف لآخر، مثل تسديد
فواتير الكهرباء والغاز، دفع رواتب الموظفين، تسديد أقساط التأمين أو مبالغ إيجار العقارات، أقساط السلف والقروض وغيرها من العمليات الأخرى ذات الطابع الدوري
والمنتظم، وهذا النوع من المعاملات التي يتم تسديد مبالغ مالية متساوية ومنتظمة من حيث المدة الزمنية تسمى بالدفعات.
في هذا المحور يتم التطرق إلى نوع من الدفعات: الدفعات السنوية الثابتة في نهاية المدة (الدفعات العادية).

-
تكمن الأهداف التعليمية لمحور الدفعات في النقاط التالية:
أن يتعرّف الطالب على مفهوم الدفعات وأنواعها الأساسية مثل الدفعات العادية والدفعات المقدّمة والدفعات الدائمة.
-
أن يشرح الطالب كيفية حساب القيمة الحالية والقيمة المستقبلية للدفعات بمختلف أنواعها وفق المعادلات المالية المعتمدة.
-
أن يطبق الطالب القواعد المالية لحساب دفعات السداد أو الادخار على حالات رقمية واقعية، مع استخدام الجداول أو الآلات الحاسبة المالية.
-
أن يحلل الطالب تأثير تغير معدلات الفائدة أو مدة الدفعات على قيمتها الحالية والمستقبلية، ويستنتج دلالاتها المالية.
-
تجدون محاضرة المحور الرابع الخاصة بالدفعات السنوية المتساوية بصيغة pdf
-
تجدون محاصرة المحور الخامس حولالدفعات السنوية المتساوية على شكل PPT
-
-

نظرا للحاجة إلى التمويل يلجأ الأفراد والمؤسسات إلى طلب قروضمن أفراد أو مؤسسات مالية أو هيئات أخرى، ونميز في هذا الإطار بين نوعين منالقروض:
- القروض
العادية (ذات المصدر الوحيد)؛
- القروض
السندية (الاكتتاب).
في هذا المحور يتم التطرق إلى أهم طريقة سائدة وشائعة وهي تسديد القرض والفوائد على شكل دفعات ثابتة في نهاية كل سنة.

-
تكمن الأهداف التعليمية لمحور اهتلاك القروض في النقاط التالية:
أن يتعرف الطالب على مفهوم استهلاك القروض ومكوناته الأساسية (الأصل، الفائدة، مدة السداد).
-
أن يشرح الطالب كيفية تحديد القسط الدوري ويبيّن العلاقة بين مبلغ القرض وسعر الفائدة والمدة.
-
أن يطبق الطالب خطوات إنشاء جدول استهلاك قرض باستخدام المعطيات الرقمية المتاحة.
-
أن يحلل الطالب التغير في حصة الفائدة وحصة أصل القرض عبر فترات السداد ويستنتج دلالاتها المالية.
-
تجدون مرفق عن محاضرة المحور الخامس الخاصة باستهلاك القروض بصيغة pdf
-
تجدون هنا سلسلة تمارين الأعمال الموجهة حول اهتلاك القروض
-
-

يعد اختيار الاستثمارات من أهم المحاور في مجال الرياضيات المالية، إذ يمثل المرحلة الحاسمة التي تترجم فيها المعطيات النظرية إلى قرارات عملية تسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية للمؤسسات والأفراد على حد سواء. فعملية الاختيار لا تقوم على الحدس أو التقدير العشوائي، بل تعتمد على أسس كمية دقيقة وأدوات تحليل مالي تمكن من المقارنة بين البدائل الاستثمارية المختلفة وفق معايير العائد والمخاطرة والزمن. ومن خلال هذا المحور، يتعرف الطالب على أهم المقاييس المستخدمة لتقييم المشاريع الاستثمارية مثل صافي القيمة الحالية (VAN)، ومعدل العائد الداخلي (TRI)، وفترة الاسترداد، وغيرها من المؤشرات التي تساعد متخذ القرار على تحديد جدوى الاستثمار ومدى مساهمته في تعظيم القيمة المالية للمؤسسة. ويهدف هذا الجزء من المقياس إلى إكساب الطالب القدرة على تطبيق هذه الأدوات في حالات واقعية، بما يعزز مهاراته التحليلية ويؤهله لفهم أعمق لآليات اتخاذ القرار المالي الرشيد.

-
تكمن الأهداف التعليمية لمحور اختيار الاستثمارات في النقاط التالية:
أن يتعرّف الطالب على مفهوم الاستثمار وأنواعه ومعايير تقييمه الأساسية.
-
أن يشرح الطالب كيفية استخدام المؤشرات المالية مثل القيمة الحالية الصافية (NPV) ومعدل العائد الداخلي (IRR) وفترة الاسترداد في تحليل المشاريع الاستثمارية.
-
أن يطبق الطالب طرق التقييم المختلفة على مشاريع أو حالات عملية من خلال بناء جداول للتدفقات النقدية.
-
أن يحلل الطالب بدائل استثمارية متعددة، ويقارن بينها وفقًا لمعايير مالية كمية ونوعية.
-
أن يقيم الطالب جدوى مشروع استثماري مستندًا إلى نتائج التحليل المالي والسياق الاقتصادي للمؤسسة.
-
ستجدون تمارين المحور السادس الخاص باختيار الاستثمارات
-
-
تجدون مرفق عن الامتحان التقييمي للاعمال الموجهة للسنة الجامعية 2025/2026
-
تجدون قائمة لمراجع يمكن الاستفادة منها في التعمق في المادة العلمية
-
تجدون نماذج لامتحانات السنوات السابقة سواء الخاصة بالأعمال الموجهة وحتى الدورات العادية.
-
تجدون الحل النموذجي لامتحان الأعمال الموجهة لسنة 2024/2023
-
تجدون الحل النموذجي لامتحان الدورة العادية 2024-2025
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-


