Topic outline

  • General

  • Topic 1

    • لقد أصبحت دراسة السلوك التنظيمي تخصصاً متميزاً، له تقاليد بحثية خاصة به، ومجلات علمية، وشبكات دولية. وهذا مجال يمكن فيه دمج المساهمات من مختلف العلوم الاجتماعية والسلوكية، فهو يغطي القضايا البيئية (الكلي) والعوامل الجماعية والفردية (الجزئي)، فنحن نعيش في عالم منظم. وعليه إذا كان لديك فهم محدود للسلوك التنظيمي، فهذا يعني أن لديك فهمًا محدودًا لإحدى المجموعات الرئيسية من القوى التي تؤثر عليك شخصيًا، والتي تؤثر على المجتمع والثقافة التي تعيش فيها، والتي تشكل العالم من حولك، ولهذا تهتم المنظمات باستخدام مبادئ السلوك التنظيمي لدراسة كيفية تصرف موظفيها وتفاعلهم مع بعضهم البعض ومعها هي نفسها لضمان العمل بكفاءة وفعالية.

      وعليه خصص هذا المحور لمعرفة أساسيات حول السلوك التنظيمي والتعرف على خصائصه في ظل التعقيد البيئي. 

  • Topic 2

    • من أجل الفهم الجيد للسلوك التنظيمي لابد من فهم السلوكيات المتأتية من جميع الأشخاص المشاركين وتأثير المجال التنظيمي على هذه السلوكيات، وعليه سنركز في هذا المحور على دراسة أحد مصادر السلوك الفردي ألا وهي "الشخصية"، فسلوك الفرد يتوقف على شخصيته والقيود التي تحددها الحالة أو الوضعية التي يقع فيها الفعل أو التصرف. ففي غالب الأحيان يفترض أن سلوك هذا الأخير يتأثر بشخصيته، ولكن غالبا ما يكون رد فعله مبني أساسا على القوى المرتبطة بالوضعية، وهذا ما يسمى خطأ الإسناد، ولتجنب ذلك وحتى نتمكن من تحديد على من تقع المسؤولية على الأشخاص أم الحالة التي يتم وضعهم فيها، يجب علينا أن نفهم آلية عمل الشخصية من خلال التعرف على بنيتها، ولإشارة إلى بعض النظريات التي أبرزت أصولها، ثم عرض بعض نماذج دراستها، وأخيرا معرفة علاقتها بالسلوك.


  • Topic 3


    • تعتبر الاتجاهات والقيم من أهم المواضيع التي نوقشت في مجال الإدارة، وذلك لتأثيرها المباشر على سلوك الأفراد داخل المنظمات. ولهذا تم تخصيص هذا المحور لإبراز علاقة الاتجاهات والقيم بسلوك الأفراد داخل المنظمات.


  • Topic 4

    •   يتفق معظم قادة الأعمال اليوم على أن العنصر البشري هو الذي يوجد الفرق بين المنافسين المتقاربين جدا، فقد أصبح من الصعب جدا وصف العمل الذي يتعين على كل فرد القيام به، ولهذا لابد أن يشارك الأفراد بحماس في تحقيق الأداء العالي للمنظمة. ولكي يقدموا أفضل ما لديهم سواء على المستوى الفردي أو الجماعي لابد أن يكونوا مكونين تكوينا جيدا ولديهم معرفة بالتحديات التي تواجهها المنظمة، ولكن قبل كل شيء يحتاجون إلى إشراكهم في أنشطتهم المهنية ليتمكنوا من تقديم أكثر مما يطلب منهم رسميا فمسألة الدافعية/التحفيز تقع على عاتق الفرد والمنظمة معا. وعليه في هذا المحور سنتطرق إلى مفهوم الدافعية للعمل وأهم نظرياتها، ثم نتناول مصادر الدافعية على مستوى الفرد والجماعة والتنظيم.




  • Topic 5

    • لقد حظيت ظاهرتي إدراك وتعلم الأفراد داخل المنظمات باهتمام الباحثين، فالإدراك يعتبر العدسة التي من خلالها يفسر الأفراد العالم من حولهم ويفهمونه، كما أنهم من خلال الاحتكاك والتعامل مع الآخرين في مجال العمل يستطيعون فهمهم والتعرف على حقيقتهم، زيادة على ذلك فإن الآخرين يؤثرون على سلوكياتهم. أما التعلم فيلعب هو الآخر دورا مهما في التكيف مع البيئة المحيطة، فمعظم سلوكيات الأفراد ما هي إلا نتيجة للتعلم، فالتعلم هو التغير الدائم في السلوك الناتج عن الخبرة. وعليه خصص هذا المحور للتعرف على هاتين الظاهرتين وعلاقتهما بالسلوك التنظيمي. 
  • Topic 6

    • إن الضغط هو حقيقة من حقائق الحياة، أينما كنت ومهما كنت تفعل، لا يمكنك تجنبه، ولكن يمكنك تعلم كيفية إدارته حتى لا يتحكم بك، فالتغيرات في حياتنا، خاصة تلك المرتبطة بالعمل وبيئته، تحتم علينا القيام بتغييرات، والتي تكون  مصادر متكررة للضغوط، لكن ضع في اعتبارك أن التغييرات التي تسبب الضغط يمكن أن تفيدك أيضًا، لهذا السبب من المهم أن تعرف نفسك وتفكر بعناية في أسباب الضغط. إن تعلم القيام بذلك يستغرق وقتًا، وعلى الرغم من أنك لا تستطيع تجنب الضغط، فإنك يمكنك تقليل من آثاره الضارة، مثل الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم، والمفتاح هو تطوير الوعي لتفسير الظروف والتفاعل معها، لأن ذلك سيساعدك على تطوير تقنيات التأقلم لإدارة الضغط.

  • Topic 7

    • من المغري جدا بالنسبة لمعظمنا أن نرغب في التأثير على سلوك الآخرين، فنحن في الواقع نحتاج إليهم لتلبية العديد من رغباتنا والوصول إلى نسبة كبيرة من أهدافنا، ولكن حتى هم لديهم أولويات خاصة بهم، غالبا لا يكون لها علاقة بأولوياتنا،  وعليه كيف نجعلهم يتصرفون وفقا لرغبتنا الخاصة إذا كانوا لا يفعلون ذلك بشكل عفوي؟ كما لا ننسى ضمن هذه النقطة الجانب الأخلاقي، فهذه المشكلة موجودة في المنظمة، فالمدير يرغب في أن يتصرف مساعدوه حسب ما يراه هو مناسب للتقليل من المخاطر وعواقب فشلهم في حالة تصرفهم بحرية. أما هم فيميلون في بعض الأحيان إلى مقاومة هذه الضغوط التي تقيد حريتهم لأنهم يجدون أنه من غير الملائم أن يحدد لهم ما يجب فعله، لذلك هم أيضا يريدون أحيانا تغيير سلوك الآخرين، وخاصة قادتهم. وعليه فالمنظمة هي المكان الذي يتمتع فيه البعض بالسلطة ويسعون لتغيير سلوك الآخرين وآخرون يتعرضون للضغوط.

      والغرض من هذا الجزء هو محاولة فهم كيفية تصرف مختلف الجهات الفاعلة في المنظمة لتغيير سلوك الآخرين، وكيف يؤثر ذلك على أداء المنظمة خاصة جوانبها غير الرسمية.


  • Topic 8

    • في بيئة الأعمال اليوم، يعد الصراع في مكان العمل قضية مهمة، فالأبحاث في مجال إدارة الصراعات ترى أن الصراع في مكان العمل آخذ في الارتفاع وسيستمر في الارتفاع؛ ومع ذلك، فإن العديد من القادة والمديرين ليسوا على دراية كاملة بالهياكل والعمليات المتاحة لإدارته، ولهذا من المهم زيادة وعيهم وإدراكهم بأنظمة واستراتيجيات إدارة الصراعات، فعلى الرغم من أن بعض الصراعات صغيرة ويمكن حلها بسهولة، إلا أن بعضها الآخر يمكن أن يتفاقم إلى قضايا رئيسية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على بيئة العمل.

      تعد إدارة الصراعات مهارة أساسية لأي مدير أو موظف، لأنها تساعد في خلق بيئة عمل إيجابية وتحسين الإنتاجية. في هذا المحور سنتطرق إلى تعريف إدارة الصراع التنظيمي وعرض استراتيجيات لتطبيقها بشكل فعال.


  • Topic 9

    • تخضع المنظمة لتحولات عديدة خلال وجودها، والتي تكون نتيجة القيام بتغييرات ذات طبيعة مختلفة: تكنولوجية وتنظيمية واجتماعية وما إلى ذلك، فهذه التغييرات تؤثر على كل فرد داخل المنظمة، ولكي يكون التحول للأفضل، من المهم دعم كل فرد في التغييرات التي سيواجهها، وهذا ما نسميه إدارة التغيير.

      يمكن القول إن الإدارة الناجحة للتغيير أمر بالغ الأهمية لأي منظمة من أجل البقاء والنجاح في بيئة الأعمال الحالية شديدة التنافسية والمتطورة باستمرار. وعليه فإن الغرض من هذا المحور هو تقديم تعريف لإدارة التغيير التنظيمي، ومعرفة فوائده ومستوياته ومراحله وعلاقته بمقاومة التغيير وأخيرا العلاقة بينه وبين السلوك التنظيمي.

  • Topic 10

    • إن الأفراد العاملون عندما يشعرون بالرضا عن عملهم، ويشعرون أنهم في المكان المناسب في حياتهم المهنية، فمن المرجح أن يقدموا أداءً أفضل ويبقوا في المنظمة لفترة أطول، ولهذا السبب من الضروري قياس مدى رضاهم الوظيفي.

      غالبًا ما يلعب الحدس الشخصي والعوامل البيئية دورًا في تحديد ما إذا كان الفرد العامل سعيدًا وراضيا بوظيفتك، وما إذا كان هذا هو الخيار المناسب له، وسبب أهميته. بالنسبة لبعض الأفراد قد يتطلب العثور على الوظيفة المثالية كسب مبالغ معينة من المال، وقد يحتاج آخرون إلى فريق يساعده للعثور على الوظيفة المثالية.

      يشرح هذا المحور أهمية الرضا الوظيفي للعاملين لنجاح أي عمل تجاري. وعليه سيتناول هذا المحور تحديدا تعريف للرضا الوظيفي وعوامله ومكوناته، وبعض النصائح لزيادته وكيفية الاستفادة منه، وأخيرا كيفية قياسه.


  • Topic 11

    • يقول مدير مصنع كبير لتجهيز الأغذية: "أريد من الأفراد أن يفعلوا الشيء الصحيح عندما لا يراقبهم أحد". ويرد مايكل بارك 'Michael Parke'، أستاذ إدارة 'Wharton': "حسنًا، هذه هي المواطنة التنظيمية".

      قد لا يدرك الأفراد العاملون ذلك بأنفسهم. إن مجرد قول "السلام عليكم" أو"صباح الخير"، أو أن تعرض على زميل جديد أن ترشده، أو البقاء لمدة 15 دقيقة إضافية لإتقان تقرير، كلها علامات على سلوك المواطنة التنظيمية. لا تخلق هذه السلوكيات الفردية بيئة عمل إيجابية فحسب، بل لها أيضًا تأثير تراكمي وجماعي على الأداء العام للمنظمة.

      سنلقي نظرة فاحصة على أمثلة لسلوك المواطنة التنظيمية، وفوائدها، وكيفية دفع سلوك المواطنة التنظيمية في مكان العمل.

  • Topic 12

    • يسير الالتزام التنظيمي جنبًا إلى جنب مع الرضا الوظيفي، فهو أحد أكثر المواقف الوظيفية التي تتم دراستها بشكل شائع في العلوم النفسية وغالبًا ما يتم استخدامه لقياس شعور الأفراد تجاه وظائفهم، كما أنه يصف مدى اهتمام أعضاء الفريق بمكان عملهم.

      يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الالتزام إلى زيادة إنتاجية مكان العمل، وتعزيز معنويات الفريق وتعزيز قدرة المنظمة على تحقيق أهدافها. سواء كنت قائد فريق أو عضوًا في الفريق، فإن معرفة كيفية إنشاء ثقافة تنظيمية تؤكد على الالتزام يمكن أن تساعد في زيادة قدرتك على تحقيق النتائج والأهداف. في هذا المحور نعرف الالتزام التنظيمي وخصائصه وأنواعه، مع معرفة أهم فوائده ومزاياه وكيفية تحسينه.

  • Topic 13

    • تسعى المنظمات بشكل متزايد إلى تعزيز الإبداع، لأنه مصدر مهم للابتكار التنظيمي فضلاً عن تحقيق الميزة التنافسية، ولهذا تمت دراسته من وجهات نظر مختلفة، كما أنه مرتبط بعدد من العوامل والعناصر المحددة. فالمنظمة الإبداعيةُ تعمل على إزالة الحواجز التي تُظهر الابتكار المُدار، وإجراءات تقييم الأفكار، وإجراءات الاتصال، وتطوير مصادر الأفكار، ووضع دليل لعملية التخطيط الإبداعي، وحتى تحقق ذلك لابد عليها من تشجيع المناخ الإبداعي حتى يكون أفرادها قادرين على توليد أفكار جديدة وتنفيذها بفعالية مما يساعدها على النمو وزيادة كفاءتها.

      في هذا المحور سنقدم تعريف للإبداع التنظيمي والعوامل المؤثرة فيه، مع التعرف على عناصر بيئة العمل الإبداعية وفوائدها، وأخيرا التعرف على بعض تقنيات التفكير الإبداعي.

  • Topic 14

  • Topic 15