الأساليب الكمية في التسويق 1
مخطط الموضوع
-
-
تعتبر الأساليب الكمية وسيلة فعالة في ترشيد القرارات الإدارية من حيث الاقتصاد في الجهد والوقت والموارد، وتحقيق الحل الأمثل والأفضل للمشكلات التي تواجه المؤسسات، وقد ظهرت الحاجة لاستخدامها في الإدارة نتيجة لضخامة حجم المشروعات وتعقيد المشكلات الإدارية فيها، مما جعل الأساليب التقليدية التي تعتمد على الخبرة والتجربة الذاتية لمتخذ القرار غير فعالة في اتخاذ القرارات الإدارية لحل المشكلات
-
-
-
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم العلوم التجارية
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر تخصص تسويق الخدمات
عنوان المقياس: الاساليب الكمية للتسويق
الرصيد: 05
المعامل: 02
الوحدة المنهجية
طريقة التقييم: تقييم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%).
الأستاذة : بوالملح منيرة
البريد الالكتروني : mounira.boulmelh@univ-jijel.dz
-
-
-
أهداف المقياس:
· - تطبيق الأساليب الكمية في الانشطة التسويقية
- كيفية تطبيقات المكتسبات في الاحصاء و تطبيقات بحوث العمليات في تحويل المتغيرات النوعية في التسويق الى متغيرات كمية يمكن قياسها ة تقييم مدى نجاعتها
-
-
-
معلومات حول أستاذ المحاضرات والأعمال الموجهة:
الاسم: منيرةاللقب: بوالملح
الرتبة: أستاذ محاضر ب
التخصص: اقتصاد الخدمات وتنمية الأقاليم
قسم الانتساب: العلوم التجارية
البريد الالكتروني: mounira.boulmelh@univ-jijel.dz
المرافقة والإشراف والمكان: يكون التواصل مع الطلبة خلال الأسبوع عبر الوسائط.
بالنسبة للإشراف على الطلبة يكون يوم الاثنين والثلاثاء من 12:30 الى 14:00.
المكان: قاعة الاشراف بالكلية.
-
-
-
حتى يتمكن الطالب من محتوى هذا المقياس لابد علية الاطلاع على:
أساسيات التسويق، الإحصاء، بحوث العمليات
-
-
-
يتضمن مقياس الاساليب الكمية للتسويق 01 المحاور التالية:
المحور الأول : مدخل للمنهج الكمي في التسويق .
المحور الثاني: التنبؤ بمبيعات المنتجات الجديدة
المحور الثالث : التخطيط لبرنامج تسويقي: المسار الحرج CPM
المحور الرابع : تحليل الصراع في السوق: نظرية الألعاب
المحور الخامس : تسويق الخدمة: نظرية خطوط الانتظار
المحور السادس : تحليل قناة التوزيع: نماذج النقل والتوزيع
المحور السابع : تحليل التسويق الرقمي
-
-
-
يتلقى الطالب في مقياس الاساليب الكمية للتسويق مجموعة من المحاضرات يمكن تلخيصها كما يلي
-
-
-
نعلم طلبتنا الاعزاء بأنه سوف سيتم وضع المحاضرات تباعا عبر المنصة في الايام القليلة المقبلة بإذن الله
بالموازاة مع التعليم الحضوري
كما احيطكم علما انه تم فتح فضاء للتواصل وطرح انشغالاتكم واقتراحاتكم حول المقياس
عودة موفقة للجميع
تقبلوا تحيات الاستاذة بوالملح منيرة
-
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بالأساليب الكمية وأهميتها للأنشطة التسويقية، ويتضمن العناصر التالية: تعريف الأساليب الكمية، مراحل المنهج الكمي، أنواع النماذج، طرقية بناء النموذج الكمي، نظم دعم القرار وعلاقتها بالأساليب الكمية، وقد تم تدعيم المحاضرة بالعديد من الأمثلة للنماذج الكمية
-
على كل طالب الاجابة على الاسئلة المرفقة في الاختبار من اجل معرفة مدى التمكن من المفاهيم النظرية للمقياس والخاصة بالمحور الاول
-
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بالتنبؤ بمبيعات المنتجات بشكل عام، والمنتجات الجديدة بشكل خاص، وتتضمن المفاهيم الأساسية للتنبؤ بالمبيعات( التعريف، الأهمية، المراحل)، وقد تمت الإشارة إلى الأساليب الكيفية أو النوعية، نظرا لأهميتها في التنبؤ بمبيعات المنتجات الجديدة بشكل خاص، أما الطرق الكمية للتنبؤ بالمبيعات فقد تم التوسع فيها، مع تدعيم هذه الأدوات بأمثلة تطبيقية، ومن أبرزها: السلاسل الزمنية( اسقاط الاتجاه العام، العوامل الموسمية، المتوسطات المتحركة، التمهيد الأسي ...)، الطرق السببية( تحليل الانحدار، الارتباط الخطي)
-
فتحت: الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024، 12:00 AMتستحق: الاثنين، 30 ديسمبر 2024، 12:00 AM
-
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من التحكم في معالجة مسائل النقل والتوزيع بالأساليب الكمية، وتتضمن: مفاهيم أساسية حول التوزيع وقنوات التوزيع؛ تعرسف مسألة النقل وأنواعها؛ النمذجة الرياضية لمسائل النقل؛ مراحل الحل؛ طرق الحل الأولي(طريقة الركن الشمالي الغربي، طريقة أقل تكلفة، طريقة الندم أو فوجل)؛ طرق اختبار وتحسين الحل والوصول إلى الحل الأمثل (طريقة الحجر المتحرك، طريقة التوزيع المعدل)؛ وأخيرا الحالات الخاصة في مسائل النقل
-
فتحت: الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024، 12:00 AMتستحق: الأحد، 1 ديسمبر 2024، 12:00 AM
-
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من التحكم في معالجة مسائل النقل والتوزيع بالأساليب الكمية، وتتضمن: مفاهيم أساسية حول التوزيع وقنوات التوزيع؛ تعرسف مسألة النقل وأنواعها؛ النمذجة الرياضية لمسائل النقل؛ مراحل الحل؛ طرق الحل الأولي(طريقة الركن الشمالي الغربي، طريقة أقل تكلفة، طريقة الندم أو فوجل)؛ طرق اختبار وتحسين الحل والوصول إلى الحل الأمثل (طريقة الحجر المتحرك، طريقة التوزيع المعدل)؛ وأخيرا الحالات الخاصة في مسائل النقل
-
فتحت: الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024، 12:00 AMتستحق: الأحد، 29 ديسمبر 2024، 12:00 AM
-
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة معارف ومهارات التحليل الشبكب، وبشكل خاص طريقة المسار الحرج، من أجل استخدامها وتوظيفها في تخطيط البرامج التسويقية( طرح منتج جدبد؛ حملة إعلبانية، دراسة السوق؛ بحوث التسويق؛ نصميم شبكة توزيع..... إلخ)، وتتضمن المحاضرة تعريف البرنامج التسويق ومراحل إعداده وتنفيذه، تعريف المسار الحرج، المفاهيم والأشكال الضرورية للتحليل الشبكي، خطوات وقواعد بناء الشبكات، حساب الزمن المبكر والمتأخر للأنشطة، تحديد الأنشطة الحرجة والمسار الحرج، وقد تم تدعيم المحاضرة بأمثلة تطبيقية في مجال البرامج التسويقية
-
فتحت: السبت، 5 أكتوبر 2024، 12:00 AMتستحق: الخميس، 12 ديسمبر 2024، 12:00 AM
-
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة الأدوات النظرية والتطبيقية لنظرية الألعاب واستخدامها في عمليات المنافسة والصراع بين المؤسسات في السوق والنشاط التسويقي، وهي تتضمن المفاهيم النظرية لنظرية الألعاب: التعريف، التاريخ، المصطلحات، المبادئ، الأنواع، المراحل، ثم المحتوى الرياضي لنظرية الألعاب: النموذج الرياضي، قواعد السيطرة، تشكيل علاقات أقصى الأدنى وأدنى الأقصى، والحالات المختلفة للمباريات، وأخيرا معالجة نظرية وتطبيقية عبر أمثلة لحل مسائل المباريات: الطريقة الجبرية، الطرية البيانية وطريقة السمبلاكس
-
فتحت: الخميس، 5 سبتمبر 2024، 12:00 AMتستحق: الخميس، 12 ديسمبر 2024، 12:00 AM
-
-
-
يتم اجراء اختبار نهائي لتقييم الطلبة حول مكتسباتهم بعد الانتهاء من البرنامج الدراسي
-
-
-
1. الصميدعي محمود و ردينة عثمان يوسف، الأساليب الكمية في التسويق، دار المناهج للنشر ، عمان، 2023
2. عبد الحميد عبد المجيد البلداوي، الأساليب الكمية التطبيقية في إدارة الأعمال، دار وائل لنشر و التوزيع، الأردن،2018
3. مؤيد الفضل " الأساليب الكمية في الإدارة " دار اليازوري ، عمان ، 2004
4. النعيمي، محمد، وطعمة، حسن الإحصـاء التطبيقـي ، دار وائـل للنشـر والتوزيع،2008
5. بن لخضر محمد العربي" مدخل الأساليب الكمية في التسويق" دار النشر الجديد 2021
-